استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

نتعرض أحياناً لمشكلة تتسبب في حذف ملفات نحتاجها مثل أن يقوم ابنك الصغير بحذف ملف مهم خاص بعملك، أو أن تقوم بحذف مجلد ثم تتفاجأ بعد لحظات أن المجلد كان به ملف تحتاجه في عملك. لذلك هناك الكثير من برامج متخصصة في استرجاع الملفات المحذوفة نهائياً من الويندوز.

يٌمكنك استخدام النسخة المجانية من برنامج ريكوفا Recuva لاسترجاع الملفات المحذوفة على ويندوز ٧ أو ويندوز ١٠ بسهولة بالخطوات التالية.

تنزيل برنامج استعادة الملفات المحذوفة recuva

خطوات استرجاع الملفات المحذوفة على الويندوز

١. افتح برنامج recuva

فتح برنامج recuva المتخصص في استعادة الملفات المحذوفة

٢. حدد نوع الملفات التي تريد استرجاعها، إن كنت تريد استرجاع كل أنواع الملفات اختر all types
أما إن أردت استرجاع ملفات صور، حدد Pictures
وإن أردت استعادة ملفات موسيقى وأغاني، اختر Music
وإن أردت استرجاع ملفات وورد أو اكسيل أو باوربوينت أو بي دي إف، اختر Documents
وإن أردت استعادة ملفات فيديو، اختر Video
وإن أردت استعادة ملفات مضغوطة، اختر Compressed

تحديد نوع الملفات المراد استرجاعها

٣. ضغط علامة صح أمام تشغيل الفحص العميق عن الملفات "Enable deep scan" كما ترى في الصورة التالية.

الفحص العميق عن الملفات المحذوفة

٤. انتظر لدقائق قليلة، وستظهر قائمة بكل الملفات التي وجدها البرنامج. ستجد دائرة ملونة بلون أحمر أو أخضر أو أصفر أمام كل ملف من الملفات كما تجد في الصورة التالية.

إن كان لون الدائرة أحمر فإن هذا الملف لا يمكن استرجاعه، وإن كان لون الدائرة أخضر فيمكن استعادة هذا الملف بالكامل وسيعمل بشكل عادي كما كان قبل الحذف، أما إن كان لون الدائرة أصفر فإن استعادة الملف غير مؤكدة. إن كانت الملفات التي تريدها باللون الأصفر، جرّب استعادتها ولكنها غالباً لن تعمل بعد استعادتها.

عرض الملفات المحذوفة القابلة للاسترجاع

حدد الملفات التي تريد استعادتها عن طريق الضغط علي المربع بجانب كل ملف لتحديده ثم اضغط علي زر استرجاع recover واختار مسار بعيد عن القرص الحالي. إن كنت استرجاع ملفات محذوفة من القرص C فاختر مكان الإسترجاع في القرص D مثلاً.

كيف تعمل برامج استعادة الملفات المحذوفة؟

عندما تحذف ملف من جهازك، فإن بيانات الملف المسجلة على القرص الصلب لا يتم حذفها. ولكن كل ما يتم فعله هو أن يتم تعليم مكان الحفظ على أنه مكان فارغ قابل لإعادة الكتابة عليه. لذلك تقوم برامج استعادة الملفات المحذوفة بفحص الأجزاء المعلمة بأنها فارغة و قابلة للكتابة عليها والبدء في التعرف علي الملفات المكتوبة عليها وإظهارها في واجهة البرنامج كملفات قابلة للاسترجاع. إن وجد البرنامج الملف بالكامل فإنه يخبرك أن الملف قابل للاسترجاع بالكامل (باللون الأخضر) أما إن وجد البرنامج بعض بيانات الملف فيخبرك أن استرجاع هذا الملف غير مؤكد (باللون الأصفر) أما إن وجد البرنامج بعض بيانات الملفات القليلة جداً فيخبرك أن هذا الملف غير قابل للاستعادة (باللون الأحمر).

انتهينا من الحديث عن استعادة الملفات و برامج استرجاع الملفات المحذوفة من الويندوز ببرنامج مجاني. للوصول لنا بسرعة اكتب علي جوجل "موقع أبانوب حنا للبرمجيات".