برنامج تحويل الصوت إلى نص مكتوب بالكمبيوتر

أهلاً بك فى موقع أبانوب حنا للبرمجيات. فى هذه التدوينة أشرح لك كيف تحول النص المنطوق والكلام بكل اللغات إلى كلام مكتوب تلقائياً بالكمبيوتر.

هناك طرق وبرامج كثيرة منها المجانى ومنها المدفوع، ولكننا سنتحدث عن المجانى فقط. وإليك جميع الطرق لتحويل الصوت إلى نص مكتوب قابل للنسخ.

طرق تحويل الكلام المنطوق إلى كلام مكتوب تلقائياً:

1. موقع متخصص فى تحويل الكلام المنطوق إلى كلام مكتوب (Speech Texter)
2. موقع ترجمة جوجل (Google Translate)

الطريقة الأولى: موقع متخصص فى تحويل الكلام المنطوق إلى كلام مكتوب


موقع محول الكلام (SpeechTexter) من أفضل المواقع التى تدعم اللغة العربية. وأقدم لك شرح بالصور لطريقة تحويل الكلام إلى نص مكتوب عن طريق هذا الموقع.

1. على اللابتوب أو الكمبيوتر، قم بالذهاب إلى موقع SpeechTexter.com على متصفح جوجل كروم، ثم اختر اللغة التى تريد تحويلها من صوت إلى كلمات.

اختيار اللغة التى تريد تحويلها من صوت إلى كلمات مكتوب تلقائياً بواسطة الكمبيوتر

2. اذهب إلى اعدادات متصفح جوجل كروم كما فى الصورة

تغيير اعدادات متصفح جوجل كروم

ثم اختر اعدادات متقدمة (Advanced Settings)

الوصول إلى الإعدادات المتقدمة لمتصفح جوجل كروم

ثم اختر اعدادات المحتوى (Content Settings)

ادارة المحتوى على متصفح جوجل كروم

ثم اختر اعدادات الميكروفون (Microphone)

تغيير طريقة ادخال الصوت لمتصفح جوجل كروم لكى نحول الصوت إلى كلمات مكتوبة بالكمبيوتر

ثم اضغط على "default" التى تعنى افتراضى.. أى تأخذ الميكروفون الإفتراضى فى جهاز الكمبيوتر. ولكننا نريد إدخال الصوت من الجهاز نفسه إلى الجهاز ولذلك سنختار "Stereo Mix (Realtek High Defintion Audio)"

لاحظ! إن أردت أن تحول كلام تقوله أنت إلى نص مكتوب، يمكنك تحديد كلمة "Microphone (Realtek High Definition Audio)" وبذلك تحول النص الذى تنطقة إلى كلام مكتوب.
اختيار سماعات الكمبيوتر على انها ميكروفون لكى يتم أخذ الكلام الذى ينطقه الكمبيوتر كنص لتحويله إلى كلمات

بعد الإنتهاء من إعدادات الميكروفون فى متصفح جوجل كروم. نرجع إلى موقع SpeechTexter ونضغط على زر "Start" كما فى الصورة

الضغط على بدء عملية تحويل الصوت إلى كلمات مكتوبة

ثم قم بتشغيل أى ملف صوتى أو ملف فيديو على جهازك بنفس اللغة التى اخترتها فى الموقع. وسوف يكتب لك الموقع النص الذى يتم قراءته فى الفييو أو ملف الصوت (mp3 مثلاً)

سنطبق هذه الطريقة على فيديو من اليوتيوب. أنا اخترت فيديو باللغة العربية للدحيح ( أحمد الغندور ) وهو باحث وخريج من كلية العلوم، يسجل فيديوهات لتبسيط العلوم لجميع الناس بشكل فكاهى وإبداعى. المهم، نضغط على "Start" ونشغل الفيديو على اليوتيوب ونلاحظ كتابة النصوص على موقع الكتابة speech texter

تحويل الصوت إلى كلمات مكتوبة من اليوتيوب إلى موقع كاتب النصوص

كما رأينا فى هذه الطريقة، يمكننا تحويل الكلام المنطوق بأى لغة إلى نص مكتوب تلقائياً على الكمبيوتر.

الطريقة الثانية: موقع ترجمة جوجل

يمكننا استخدام موقع ترجمة جوجل لتحويل الكلام المنطوق إلى نص مكتوب تلقائياً بالكمبيوتر ببساطة مثلما فعلنا فى الطريقة السابقة.

موقع ترجمة جوجل يُعتبر من أفضل المواقع الخدمية التى قدمتها جوجل منذ إنشائها.

الطريقة تتخلص فى الخطوات الآتية:
1. اختيار مصدر الصوت فى اعدادات متصفح جوجل كروم (كما فعلنا فى الطريقة السابقة)
2. الدخول إلى موقع ترجمة جوجل (Google Translate)
3. تحديد اللغة التى تريد تحويلها من صوت إلى كلمات مكتوبه، ثم الضغط على رمز الميكروفون كما فى الصورة

تحويل الصوت إلى كلمات على موقع ترجمة جوجل

4. ثم اذهب إلى اليوتيوب وشغل فيديو باللغة التى اخترتها، أو شغل صوت من جهازك باللغة التى اخترتها، أو فيديو باللغة التى اخترتها.

لاحظ! يمكنك أن تختر مصدر الصوت هو الميكروفون وتنطق أنت باللغة ويكتب لك، او تضع مصدر للصوت بجانب الميكروفون ليحوله إلى نص مكتوب تلقائياً بالكمبيوتر.

ما مدى دقة تحويل الصوت المنطوق إلى كلام مكتوب تلقائياً بالكمبيوتر؟


تختلف الدقة على حسب اللغة حيث أن أدق لغة للتحويل من الصوت إلى كلمات مكتوبة هى اللغة الإنجليزية. ليس لأنها لغة جميلة أو رائعة أو دقيقة ولكن هذه الدقة بسبب التحسينات التى يضيفها المبرمجين يومياً إلى البرامج التى تحول النطق الإنجليزى إلى كلمات. التحسينات والتجارب والتغييرات والتطوير هو السبب فى تحسن أداء برامج ومواقع تحويل اللغة الانجليزية إلى نص مكتوب وقابل للنسخ والتعديل.

تختلف أيضاً دقة تحويل الصوت إلى كلمات مكتوبه على حسب جودة الصوت فى الملف الصوتى أو ملف الفيديو. فإن كانت الموسيقى أعلى من الصوت أو هناك ضوضاء حول الصوت فلن تكون الدقة عالية فى هذا التحويل.

تختلف أيضاً الدقة على حسب سرعة المتحدث. فالنطق السريع يصعب على البرامج تتبعه لأن الحروف لا تأخذ حقها فى النطق ولذلك النطق الطبيعى دون سرعة أو بطء هو الأفضل والأدق فى تحويل الصوت إلى كلمات مكتوبة تلقائياً بالكمبيوتر.

اللغة العربية تحتاج إلى إهتمام كبير من المبرمجين لكى تكون دقيقة فى تحويلها من صوت إلى كلمات مكتوبة. حيث أن متوسط الدقة الحالية فى برامج تحويل الصوت إلى كلمات هو 70%. أى 70 كلمة من بين 100 كلمة يكتبها البرنامج تكون صحيحة، أى أنه لا يستطيع التعرف على 30% من الكلمات المنطوقة باللغة العربية. إما أنه يتعرف عليها بشكل خطأ أو لا يتعرف عليها إطلاقاً على حسب دقة البرنامج نفسه.

أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه التدوينة على موقع أبانوب حنا للبرمجيات. إن أردت أن تتابع جميع التدوينات التى ننشرها على الموقع، قم بـالإشتراك ببريدك الإلكترونى.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق