كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الاولى على يوتيوب و جوجل

ستجد الكثير من النصائح والنقاط التى يجب أن تتبعها لكى تصل إلى الزوار والمشاهدين لفيديوهات قناتك على اليوتيوب ولكن سأكتب لك قائمة من المواصفات التى يجب أن تتوفر فى الفيديو لكى يظهر لأكثر عدد ممكن من المشاهدين على موقع يوتيوب.

1. جودة الفيديو يجب أن تكون عالية الدقة والجودة (HD)


جودة الفيديو من العوامل المؤثرة على ترتيب الفيديوهات على موقع اليوتيوب بقوة. عندما تنشر فيديو عن موضوع معين بجودة قليلة وفيديو آخر بنفس الإسم والصور ولكن بجودة عالية الدقة ستجد المشاهدات التى يحصل عليها الفيديو عالى الدقة أكثر لأنه سيظهر أولاً قبل الفيديو متدنى الدقة.

2. الصورة المصغرة للفيديو (Thumbnails)


الصورة خير من ألف كلمة. الصورة جذابة أكثر من عنوان الفيديو. فإن كانت صورة الفيديو الرئيسية جذابة ومعبرة عن محتوى الفيديو فإن الفيديو سيحصل على مشاهدات أكثر ويجذب مشاهدين كثيرين.

3. عنوان الفيديو ( واضح، عربى وانجليزى، قصير )


عنوان الفيديو من أهم العوامل المؤثرة على انتشار الفيديو وعدد المشاهدات التى يحصل عليها الفيديو. لذلك يجب أن يكون العنوان واضح وسلس ومفهوم للقارئ.

 يجب ان يكون أيضاً عربى وانجليزى لكى تحصل على مشاهدات المتحدثين باللغة العربية الموجودين فى الدول التى تتحدث الإنحليزية. لأن يوتيوب وجوجل عندما يبحث شخص باللغة الإنجليزية وهو يجيد اللغة العربية فإن يوتيوب وجوجل تظهر له الموضوعات المناسبة للغتين. وبهذا يزيد إنتشار وقيمة الفيديو.

من الأفضل أن تكتب عنوان ثصير للفيديو ويحتوى على الكلمة الأساسية لمحتوى الفيديو لكى يرتبك جوجل بشكل أفضل ولكى يفهمك المشاهد ويشاهد الفيديو ويستفيد بالمعلومات.

4. الوصف (description): وصف كامل لتفاصيل الفيديو ويحتوى على الكلمات المفتاحية الأساسية للمحتوى


وصف الفيديو هام جداً لأن جوجل حتى الآن غير قادر على معرفة محتوى الفيديو مباشرةً ولذلك يحتاج منك ان تكتب محتوى الفيديو بإختصار مع كتابة الكلمات الأساسية فى محتوى الفيديو لتوضح معنى الموضوع المذكور فى الفيديو.

لا تخدع جوجل بإن تكتب كلام كثير فى وصف الفيديو لأن جوجل يتطور يومياً وفى يوم من الأيام القريبة ستجد نفسك مطرود من اليوتيوب وجوجل إن خدعتهم. فلا تحاول خداعهم وأكتب محتوى الفيديو بشكل حقيقى.

5. العلامات (Tags): جُمل البحث والكلمات البحثية الأساسية لمحتوى الفيديو


العلامات او التاج من العوامل المهمة جداً فى ترتيب عرض الفيديو فى قائمة الفيديوهات المقترحة على موقع يوتيوب. فإن كتبت علامات تحتوى على الكلمات التى يبحث عنها المشاهد ستجد نفسك يتم اقتراحك له كثيراً أثناء مشاهدته للفيديوهات الأخرى.

كيف تحصل على العلامات (tags) الصحيحة ؟


ابحث على يوتيوب عن محتوى الفيديو الذى تنشره وخذ الاقتراحات التى تظهر لك أثناء الكتابة وضعها فى شكل علامات للفيديو. وقم بإضافة الكلمات الرئيسية التى تتحدث عنها فى الفيديو أيضاً.

سيو فيديوهات اليوتيوب

6. اختيار فئة محددة لجميع فيديوهات القناة


عندما تختار فئة محددة لفيديوهاتك يتم عرضها أكثر على الناس التى تبحث عن موضوعات مشابهه للموضوعات التى تتحدث عنها قناتك. وعندما يدخل المشاهد قناتك يشاهد معظم أو كل الفيديوهات لأن محتوى قناتك كله يتحدث عن موضوع محدد وليس محتوى مشتت يتكلم عن أشياء بعيدة عن بعضها. فإن كان مهتم بمحتوى فيديو فبالتأكيد هو مهتم بباقى محتوى الفيديوهات. وبذلك تكسب أكثر عدد من المشاهدات من الزائر الواحد.

7. تفاعل المشاهدين: الإعجاب والتعليقات


التفاعل من العوامل المؤثرة بقوة فى ترتيب الفيديو فى نتائج البحث. كلما كان عدد الإعجاب على الفيديو أكبر من عدد الناس الذين لم يعجبوا بالفيديو، كلما صعد الفيديو إلى النتائج الأولى. كلما كانت التعليقات كثيرة على الفيديو كلما كان اهتمام المشاهدين به أكثر وكلما رتبه اليوتيوب وجوجل فى ترتيب أفضل ليشاهده ويستفيد منه المزيد من الناس.

ولذلك شجع المشاهدين دائماً على التعليق وكتابة أسئلتهم والإجابة على الأسئلة الموجودة فى الفيديو، وكتابة رأيهم فى الفيديو، وكتابة اقتراحهم عن محتوى الفيديو القادم مثلاًَ.

8. جودة المونتاج واحترافية العرض ووضوح المحتوى


من الأشياء الجذابة للمشاهدين هى الشكل وطريقة العرض، فكلما كنت تعرض المحتوى فى الفيديو بشكل سلس وسهل الفهم، كلما كان عدد المشاهدات أكثر ووقت مشاهدة الفيديو أطول. لأنك إن عرضت المحتوى فى الفيديو بشكل سيء فسيترك المشاهدة الفيديو ليشاهد فيديو آخر أفضل منه.

اشرح المحتوى بوضوح إن كان المحتوى تعليمى. كن واضح الفكرة وانشر الفائدة والمعلومات بين الناس لكى يعجب الناس بمحتوى قناتك فيتابعوها ويشاهدوا كل جديد تنشره عليها.

9. طول الفيديو من 6 دقائق إلى 15 دقيقة


لكى لا يزهق الزائر، قم بعمل الفيديو من 6 دقائق إلى 15 دقيقة. تشير الإجصائيات إلى أن الفيديو الذى يزيد عن 15 دقيقة فإن معدل مشاهدتة تقل إلى النصف. لذلك لا تخسر نصف عدد المشاهدين المحتملين للفيديو.

لكن يمكنك ان تنشر فيديو أطول من 15 دقيقة إن عرفك الناس وأردت أن تشرح شيء يهمهم ويطلبوه منك. ولكن إجعل كل دقيقة فى الفيديو مفيدة وجاذبة للمشاهد لكى لا يمل منك.

10. تشجيع المشاهدين على الإشتراك فى القناة لمتابعة الفيديوهات الجديدة


شجع المشاهد على الإشتراك فى القناة لكى يتابعك ويستفاد من المحتوى الذى تقدمه. الناس دائماً تنسى أن تشترك فى القنوات المفيدة. وعندما يريد أن يتذكر اسمك او اسم قناتك فإنه غالباً لا يستطيع ولذلك شجعه على الاشتراك لكى يراك مره أخرى فى الفيديو القادم ويستفيد من المحتوى الذى تقدمه.

11. انشاء قوائم تشغيل للفيديوهات المتشابهه (playlists)


ثوائم التشغيل هى أحد أهم أساليب زيادة عدد المشاهدات للفيديوهات المتشابهه التى تتحدث عن نفس الموضوع او نفس المجال. الناس دائماً كسوله ولذلك ساعدهم فى جمع وترتيب فيديوهاتك فى شكل منظم داخل قوائم تشغيل لكى يسهل مشاهدتها بالترتيب بشكل مفيد ومتسلسل. كلما كان المحتوى رائع ووواضح ومتسلسل، كلما زاد عدد المشاهدات ووقت المشاهدة الكلى.

12. تدوينات عن الفيديو مع وضع رابط مشاهدة الفيديو


من الطرق الرائعه لنشر فيديوهاتك على جوجل وجلب المزيد من المشاهدين هى كتابة تدوينة عن الفيديو. أكتب تدوينة تشرح فيها محتوى الفيديو وضغ رابط مشاهدة الفيديو. فبذلك تحصل على مشاهدين للفيديو وزوار للتدوينة ورابط مرجعى للفيديو (Backlink).

13. مشاركة الفيديو على مواقع الإجابة على الأسئلة


ابحث عن أسئلة تكون اجابتها هو الفيديو الذى أنشأته ثم قم بكتابة اجابه واضحه ومفيده مع اضافة رابط للفيديو الخاص بك. هناك العديد من مواقع الأسئلة والاجابه التى يمكنك أن تستهدمها مثل اجابات ياهو(Yahoo Answers)، كورا (Quora)، ميديام (medium)، ستاك أوفر فلو (stackoverflow)، منتدى وورد بريس، منتدى بلوجر، والكثير من المنتديات الخاصة بالخدمات المختلفة. ويمكنك استخدام فيسبوك فى هذا الأمر أيضاً لأن هناك مجموعات (groups) خاصة بالأسئلة والإستفسار عن المشكلات والموضوعات.

14. مشاركة الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعى مثل الفيسبوك وجوجل بلس وتويتر وغيرها


شارك الفيديو بطريقة مناسبة على مواقع التواصل الإجتماعى ووضح أهمية الفيديو لكى يتحمس القارئ لمشاهدة الفيديو. رد على سؤال شخص بالفيديو إن كان الفيديو مفيد فى إجابة السؤال. أكتب بوست أو منشور عن الفيديو وضع رابط الفيديو فى المنشور لكى يستفيد الناس منه. أنشر الفيديو مع شرح له فى المجموعات والجروبات التى تهتم بمحتوى الفيديو.

لا تنسى أن تنشر الفيديو فى تويتر وجوجل بلس وجميع مواقع التواصل الإجتماعى التى تتواجد عليها لأن العديد من الناس يتواجدون على مواقع التواصل الإجتماعى.

كتبت لكم مجموعة من النقاط والملاحظات الخاصة بـ سيو فيديوهات اليوتيوب لكى تتصدر محركات البحث. أهم محركات البحث الخاصة بالفيديو هم يوتيوب وجوجل.

بمتابعة الموضوعات التى ننشرها دائماً قم بالإشتراك فى الموقع ببريدك الإلكترونى، أو تابعنا عبر صفحتنا على الفيسبوك.
تعليقات الفيسبوك
1تعليقات جوجل

هناك تعليق واحد: