شرح اختصارات لوحة المفاتيح للويندوز - عربى وانجليزى

اختصارات لوحة المفاتيح هى طريقة هامة جداً لتسهيل التعامل مع الكمبيوتر. حيث أن استخدام الاختصارات يسرع فى العمل على الكمبيوتر. ولكن كيف تم تكوين وتصنيع لوحة المفاتيح؟!

من المهم أن تعرف الأفكار وراء تصميم لوحة المفاتيح بهذا الشكل. ولكن لوحات المفاتيح مصممه بأشكال مختلفه وتختلف فى بعض الأفكار وتتفق فى معظم الأفكار. والآن دعونا نفهم الفكرة العامة للوحة المفاتيح ( keyboard - كيبورد ).

الكيبورد ( لوحة المفاتيح ) تحتوى على:


1. أزرار خاصة بالحروف الأبجدية
2. أزرار خاصة بالتنظيم (standard keys) مثل زر كنترول ctrl وزر alt وزر shift.. إلخ
3. أزرار الوظائف (function keys) وهى f1 و f2 حتى f12
4. بعض لوحات المفاتيح تحتوى على جزء خاص بإدخال الأرقام
5. يمكن أن تحتوى الكيبورد أيضاً على أزرار الميديا وبعض أزرار خاصةً بالتعامل المباشر مع الكمبيوتر او اللابتوب

فلنبدأ فى فهم كل شئ بالترتيب.

الأزرار الخاصة بكتابة الحروف الأبجدية موجوده هنا


الازرار الخاصة بكتابة الحروف الأبجدية للغات المختلفة على الكيبور لوحة مفاتيح الكمبيوتر

الأزرار الخاصة بالتنظيم هى


الأزرار الخاصة بالتنظيم فى الكيبورد مثل backspace, shift, caps lock, and enter

زر backspace يُستخدم للرجوع خطوة للوراء، أو الرجوع للمجلد السابق، او لمسح حرف واحد من الكلام المكتوب.

زر enter يُستخدم للدخول لمجلد محدد، او فتح برنامج أو ملف، أو عمل سطر جديد، او إنهاء فقرة نصية والبدء فى فقرة جديدة، او ارسال شئ معين. أحياناً يًسمى return على بعض لوحات المفاتيح.

زر Shift يًستخدم لتغيير حالة الحرف من كابيتال إلى سموول والعكس. فإن كانت الكيبورد تكتب كابيتال ( capital or upper case) فإن الضغط على shift والحرف يجعله يُكتب سموول (small or lower case ).
إما فى حالة إن كانت الكيبورد تكتب سموول، فالضغط على shift وأى حرف يجعله يُكتب كابيتال. وهكذا.

زر caps lock يغير من حالة الحروف عموماً. فإن ضغطت عليه، ثم كتبت أى كلام باللغة الإنجليزية، ستكون الحروف كلها كابيتال. وإن ضغطت عليه مره أخرى لإيقافه، وكتبت كلام انجليزى، سيكتب كل الحروف سموول.

بصفة عامة، زر shift يُغير الحرف أو الرمز الذى سيكتبه الزر على حسب اللغة


مثلاً لو كان لدينا هذا الزر

شرح كتابة الحروف والرموز العربية على زر من أزرار لوحة المفاتيح - تم تصميم الزر على موقع أبانوب حنا للبرمجيات

عندما تكون لوحة المفاتيح على وضع الكتابه باللغة الإنجليزية، اضغط على shift وهذا الزر وسوف يكتب لك حرف E كابتال اما إن ضغطت على الحرف بدون الضغط على الـ shift سيكتب e سموول.

وعندما تكون لوحة المفاتيح على وضع الكتابة باللغة العربية، الضغط على الحرف بدون شفت shift سيكتب لك حرف الثاء ( ث ) اما إن ضغطت زر الشفت shift والزر ده سيكتب لك الضمة (  ُ ).

وبهذا المثال تفهم ان زر الشفت يجعلك تكتب الحرف أو الرموز الموجود بالأعلى فى الزر. فإن كنت تكتب عربى انظر للمكتوب ناحية اليمين على كل زر. وإن كنت تكتب إنجليزى انظر ناحية اليسار على كل زر.

لاحظ! أحياناً تكون ازرار الكيبور غير مكتوب عليها الرموز والحروف كلها. ولكن عند الكتابه ستكتب، وجرب بنفسك لتفهم اكثر.

ازرار ادخال الأرقام - Numeric Keypad


ازرار ادخال الأرقام - Numeric Keypad

هذه الأزرار متخصصه لإدخال الأرقام. فهى تشبه أزرار الآله الحاسبه. يوجد بها أزار الأرقام وزر خالص بالجمع (+) وزر خاص بالطرح (-) وزر خاص بالضرب (*) وزر خاص بالقسمة (/).

يوجد أيضاً زر خاص بكتابة النقطة (.) ويوجد زر انتر enter آخر وهو يقوم بنفس مهام زر enter الموجود فى داخل الكيبورد فى الوسط.

يوجد زر يُسمى Num Lock عند الضغط عليه وتفعيله، الكيبورد تكتب أرقام. وعند الضغط عليه وإلغاء تفعليه، الكيبورد تتحول إلى أسهم ووظائف خاصة بالحركة على الكمبيوتر والصفحات. كما تجد فى الصورة التالية.

numeric keypad num lock key - كيبورد ادخال الارقام

عند عدم تفعيل زر num lock يتحول زر الـ ( 8 ) إلى زر التحرك للأعلى ( سهم لأعلى ). وزر (2) للتحرك للأسفل. وزر (6) للتحرك لليمين. وزر (4) للتحرك لليسار. وزر (1) للوصول إلى نهاية شئ كالوصول إلى نهاية سطر او صفحة وهكذا. وزر (7) للوصول إلى أول الشئ أو بدايته. وزر (9) للتحرك صفحة للأعلى page up = PgUp. وزر (3) للتحرك صفحة للأسفل page down = PgDn. وهكذا فى باقى الأزرار.

أزرار التحرك - الأسهم - Arrow Keys


أزرار التحرك - الأسهم - Arrow Keys

ازرار تمكنك من التحرك يميناَ ويساراً، ولأعلى ولأسفل كما تريد.

أزرار تنظيمية متخصصة - special standard keys


أزرار تنظيمية متخصصة - special standard keys i.e Delete, insert, page up and page down

تجد فى هذه المجموعة من الأزرار زر Delete ويٌكتب أحياناً Del كإختصار لـ Delete ومنه تقوم بمسح أى شئ قمت بتحديده. ويمسح حرف من الكلام بإتجاه اليمين، عكس الـ backspace يمسح حرف فى اتجاه اليسار.

أما زر End يحعلك تصلك إلى آخر شئ معين أنت عليه الآن، مثل آخر السطر أو آخر الصفحة.. وهكذا.

أما زر Home يجعلك تصل إلى بداية الشئ أو نقظة إنطلاق شئ. أى تصل إلى أول السطر أو أول الصفحة أو الصفحة الرئيسية لمكان معين.

أما زر page up فهو خاص بالتحرك صفحة إلى الأعلى. وهو مفيد فى تصفح الانترنت.

أما زر page down خاص بالتحرك صفحة إلى الأسفل. وهو مفيد أيضاً فى تصفح الانترنت.

أما زر insert فلن نتعرض له الآن ( سأشرحه فى موضوع خاص به )

زر آلت وزر كنترول - Alt and Ctrl keys


alt and ctrl keys functions and how to use them

زر Alt بيحول الحرف إلى أمر لفتح شئ مثل قائمة مثلاً. مثال: عند الضغط على زر Alt  وحرف F تفتح لك قائمة File فى البرنامج المفتوح حالياً.

أما زر ctrl يقوم ببعض الأمور الخاصه بنظام التشغيل. مثال: الضغط على كنترول ctrl وحرف C يأخذ نسخة من الشئ المحدد ينسخة copy ). اما الضغط على زر ctrl وحرف X ينقل الشئ المحدد. أما الضغط على زر Ctrl وحرف V يلصق الشئ المنسوخ او المنقول (المقطوع من مكانه cut ). والضغط على ctrl وحرف P يجعلك تطبع الشئ الذى امامك إن كان صورة أو ملف. أما الضغط على ctrl  وحرف O ( حرف أوو ) يجعلك تفتح ملف أو صورة أو فيديو من داخل برنامج.

زر الويندوز - windows key


زر الويندوز windows key

زر الويندوز windows key وأحياناً يُختصر إلى WinKey يقوم بإعمال كثيرةً جداً داخل نظام التشغيل ويندوز. مثال: الضغط عليه يُظهر قائمة start menu. مثال آخر:  الضغط على زر الويندوز مع زر D يُظهر سطح المكتب Desktop والضغط عليه مره أخرى مع زر الـ D يخفى سطح المكتب ويرجعك لما كنت عليه من برامج وملفات مفتوحه.

أزرار الوظائف F keys


f keys for windows desktop computers f1 f2 f3 f4 f5 f6 f7 f8 f9 f10 f11 f12

أزرار f1 و f2 حتى f12 هى أزرار الوظائف function keys. هذه الأزرار تُستخدم لوظائف معينه على حسب نظام التشغيل والبرنامج الذى تستخدمه حالياً. مثلاً زر F1 خاص بعرض المساعدة للويندوز او للبرنامج المفتوح حالياً أثناء الضغط على الزر.

أما زر F2 فهو خاص بإعادة تسميه الملف أو المجلد folder المحدد حالياً. وهكذا كل زر له استخدام فى الويندوز وفى كل برنامج اخر على حدا.

زر الهروب Esc Key


Escape key abbreviated to Esc for exit out of menus

زر إسكيب escape ويُختصر إلى Esc يُساعدك فى الخروج من أى شئ وخاصةً القوائم المنسدله.

كيف تستخدم أزرار لوحة المفاتيح؟


إن كنت تريد أن تكتب كلمة او جملة معينة فإنك تضغط على الكلمة زر وراء الآخر حتى تكتب الكلمة. ولكن هناك وظائف معينة لابد أن تضغط على أكتر من زر فى نفس الوقت لتنفيذ ذلك. مثال: الضغط على زر Ctrl مع زر P للبدء فى طباعة الملف المعروض.

مثال آخر: Crtl+Alt+Del أى الضغط على كنترول آلت ديليت فى نفس الوقت لعمل اعادة تشغيل للجهاز. ( restart=reboot)

والضغط المستمر على نفس الزر يجعل الحرف يُكتب أكثر من مره حتى تزيل يدك من على الزر ( تكرار كتابة الحرف ).

زر تاب Tab key


شرح زر التاب tab key explained
عند الضغط على زر tab أثناء كتابة شئ فى فورم أو استماره form بها حقول أو خانات كثيرة fields تُصبح وظيفة زر tab هو نقلك من الحقل الحالى للكتابة إلى الحقل الذى يليه فى الترتيب لتكتب المعلومات المطلوبه.

لاحظ! الضغط على زر shift مع زر tab يجعلك ترجع إلى الحقل السابق فى الاستماره.

وعندما تكتب نصوص على أى برنامج من برامج معالجة النصوص word processing مثل Microsoft Word، فإن زر tab تصبح وظيفته هو عمل مسافه تساوى نصف الهامش فى الصفحة. وبهذا يكون جميل فى كتابة كلام مُنسق الأماكن. وغالباً يُستخدم فى بداية الفقرات النصية فى اللغة الإنجليزية حيث تجد دائماً أول سطر فى الفقرة النصيه لم يبدأ من أول السطر ولكنه يبدأ بعد نصف طول الهامش للصفحه.

توضيح وظيفة زر تاب tab key فى برامج معالجة النصوص word processing software

اقرأ أيضاً:
- جميع اختصارات لوحة المفاتيح لنظام التشغيل ويندوز
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق