كيف أحمى هاتفى من البرمجيات الخبيثة والفيروسات ( آيفون وأندرويد )

الهواتف المحمولة هى هدف الهاكرز الآن لأننا نستخدمها فى كل شئ؛ نسجل عليها أرقام الهاتف الخاصة بكل الناس، نكتب كلمات المرور فى المذكرات والملاحظات (Notes)، نُرسل الإيميلات الخاصة بالعمل عن طريق البريد الإلكترونى على الهاتف، نرسل الرسائل القصسرة ونجرى الإتصالات الهامه، نشترى ببطاقات الإئتمان والفيزا وغيرها من طرق الدفع عبر الإنترنت من المتاجر الإلكترونية مثل سوق وجوميا وآمازون وغيرها. الآن أصبح كل شئ على الهاتف لذلك من الضرورى أن تؤمن هاتفك من الإختراق.

الطريقة المثالية لتأمين هاتفك من الإختراق هى الوقاية من الإختراق. ولا تنتظر حتى تُخترق لكى تأمن هاتفك بعد ذلك. بعد كل هذا، إن أردت تأمين هاتفك أكمل قراءة.

نصائح وملاحظات طرق حماية الهاتف من الاختراق والتجسس - اندرويد وايفون


أولاً: تثبيت التطبيقات من متجر التطبيقات المعتمد


لا تقوم بتثبيت أى برنامج خارج متجر التطبيقات المعتمد فى نظام التشغيل الخاص بك. إن كنت تملك هاتف أندرويد فلابد أن تقوم بتحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاى فقط. وإن كنت تملك هاتف آيفون فلابد أن تقوم بتثبيت التطبيقات من متجر آبل ( يُسمى دائماً آب ستور ).

التطبيقات والألعاب الموجوده على متجر التطبيقات المعتمد يتم اختبارها ومعرفة هل هى آمنه أم لا؟ وتضمن لك الأمان إلى أكبر حد ممكن. لكن لا تقم بتحميل أى برنامج من خارج متجر التطبيقات المعتمد.

ثانياً: لا تكسر حماية هاتفك من خلال الروت للأندرويد أو الجلبريك للآيفون


كسر حماية الهاتف وفتح النظام متعه رائعه، وتفتح لك المجال فى التعديل على نظام التشغيل وطريقة العرض وإدارة الملفات وتثبيت الملفات التى تريدها ومسح التطبيقات التى تأتى مع الجهاز وتسريع الجهاز.. والكثير جداً من المميزات لمن يعرف فى هذا المجال بشكل خاص، ولكن..

كسر الحماية سواء فى الأندرويد (root) أو فى الآيفون (jailbreak) يُعرض الهاتف لمخاطر أكبر وأكبر. لأنه جهازك عندما يُصاب ببرنامج خبيث، هذا البرنامج الخبيث يملك صلاحيات كثيرة جداً للتحكم فى نظام التشغيل والهاتف بشكل عميق جداً وبذلك سيأخذ كل ما يحتويه جهازك وسيقوم باعمال مدمرة ربما تضرك بشكل مباشر مثل الإتصال بالناس وتهديدهم بإستخدام جهازك او سرقة حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعى والفيزا وغيرها من المعلومات الهامه، وتسجيلك وتصوريك والإحتفاظ بكل شئ فى جهازك، بل واستخدام إمكانيات جهازك المفتوحة بشكل عام فى أعمال التجسس وضرب المواقع الإلكترونية (botnet) والكثير من الجرائم الإلكترونية التى من المحتمل أن تُشارك فيها دون أن تدرى.

ثالثاً: لا تستخدم الواى فاى المجانى ( Open WIFI ) إلا بإستخدام VPN آمن


شبكات الواى فاى المجانية من أكثر الطرق السهله لجمع المعلومات واختراق كلمات المرور والحسابات وأرصدة البنوك عن طريق sniffing وغيرها من طرق التجسس على حزم البيانات المرسلة والمستقبله عبر برامج مجانية ومفتوحة المصدر مثل WireShark. ولذلك لا تستخدم الواى فاى المفتوح إلا عندما يكون لديك VPN آمن تُشفر به إتصالك وبذلك لا يستطيع الهاكر معرفة البيانات المًرسلة والمستقبلة بشكل عام. ولكن حتى بعد استخدام VPN آمن ومشفر، لا تستخدم الواى فاى المفتوح المجانى فى التسوق عبر الإنترنت.

رابعاً: لا تقوم بإرسال الأموال أو شراء أى شئ على الإنترنت عبر شبكات الواى فاى المجانية


حتى إن كنت تستخدم VPN آمن وقوى، لا تستخدم الواى فاى المجانى المفتوح لجميع الناس للشراء عبر الإنترنت أو إرسال الأموال عبر الهاتف أو حتى اللابتوب والأجهزة اللوحية. فإن الشبكة غير آمنه بشكل كافى للتعامل بالأموال وأرصدة البنوك.

خامساً: لا تفتح الروابط (url) التى تصلك فى شكل رسالة قصيرة على الهاتف


لا تفتح هذه الروابط فإنها طريقة سريعة وسهلة يقوم بها الهاكرز لإختراق الضحايا. إن لم تجد الرابط من مصدر موثوق مثل رابط لموقع يوتيوب او رابط لموقع فيسبوك والرابط واضح، والمُرسل شخص موثوق أيضاً. عندما تتأكد أن الشخص موثوق والرابط موثوق افتح الرابط.

سادساً: عندما تشحن هاتفك فى أى مكان خارج منزل اختر "Only Charging" أثناء الشحن


اختيار "Only Charging" أثناء شحن الهاتف يمنع الهاكرز من استغلال الـ USB Cable فى نقل البيانات من هاتفك إلى الجهاز الذى تشحن منه هاتفك. احذر من هذه الطريقة فإنها تُستخدم كثيراً فى الفنادق والمطاعم والأماكن العامة.

سابعاً: استخدم برنامج حماية ضد البرمجيات الخبيثة


استخدام برنامج حماية لفحص الهاتف من حين آخر للتأكد من عدم وجود فيروسات أو برمجيات تجسس أو ديدان خبيثة أو أى نوع من البرامج السيئة هام جداً حالياً. ولكن انصحك ان لا تبقى برنامج الحماية دائماً على هاتفك لأنه يُبطئ الهاتف، لذلك افحص الهاتف ببرنامج الحماية ثم قم بإزالته من الهاتف. وبعد أسبوع مثلاً قم بتنزيل برنامج الحماية وافحص هاتفك مرةً أخرى للتأكد من خلو الهاتف من البرمجيات الخبيثة (Malicious Software).

ثامناً: لا تضغط على الإعلانات المنبثقة التى تظهرلك على بعض المواقع


الإعلانات المنبثقة هى المصدر الأول للبرمجيات الخبيثة فى وقتنا الحالى. فهى منتشره فى كثير من مواقع التحميل على الإنترنت. فإحذر من هذه الإعلانات لخطورتها وأضرارها بخصوصيتك وملفاتك الهامه.

اقرأ أيضاً:


أتمنى أن تكون استفدت من الموضوع لكى تؤمن نفسك وتحمى هاتفك من الإختراق فالوقاية خير من العلاج. وإن أردت الوصول لنا بسرعة اكتب على جوجل "موقع أبانوب حنا للبرمجيات". تابعنا على صفحة الفيسبوك للمزيد من المعلومات التقنية والبرمجية.
تعليقات الفيسبوك
1تعليقات جوجل

هناك تعليق واحد: