كيفية اصلاح الباد سيكتور bad sector فى الهارد دسك والتخلص من بطء الجهاز

عندما يُصاب الهارد دسك بالـ باد سيكتور يصبح بطئ جداً :( . ولكن ما هو الـ باد سيكتور وكيف يبطئ الجهاز؟! .. وكيف أصلح هذه المشكلة؟!

أهلاً بك فى موقع أبانوب حنا للبرمجيات. نبدأ أولاً بـ ما هو الـ باد سيكتور؟!


الـ باد سيكتور bad sector هو جزء من الهارد دسك فقد وظيفتة فى تخرين البيانات بشكل صحيح. الهارد دسك Hard Disk Drive عبارة عن أجزاء متساوية فى الجحم (السعة) تُسمى سيكتور sector. وعندما يفسد او يتلف أحد هذه السيكتورز sectors يُسمى بـ القطاع التالف أو bad sector.

كيفية اصلاح الباد سيكتور bad sector فى الهارد دسك hard disk drive والتخلص من بطء الجهاز


عرفنا ما هو الباد سيكتور. إذن كيف يبطئ الباد سيكتور الجهاز ؟!


عندما تتحرك ابرة الهارد دسك لتقرأ المعلومات المخزنة على كل سيكتور بالترتيب على الهارد دسك تجد أمامها باد سيكتور فتبطؤ عملية القراءة للبيانات. وأحياناً لا تستطيع ان تحصل على البيانات من هذا السيكتور مثلاً فيخبرك نظام التشغيل أن الملف فسد أو تلف file is corrupted وأحد أهم أسباب تلف الملفات هو حدوث الباد سيكتورز فى الهارد دسك أو أى وسيلة تخزين أخرى.

كيف أعرف إن كان جهازى به باد سيكتورز فى الهارد دسك أم لا ؟!


يمكنك ان تستخدم برنامج لمعرفة إذا كان هناك أى bad sector فى الهارد دسك لديك أم لا. ويمكنك استخدام برنامح CrystalDiskInfo المجانى أو HDSentinel أو HD Tune من خلال أحد هذه البرامج يمكنك ان تعرف إن كان هناك أى باد سيكتور فى جهازك أم لا؟!

لاحظ: إن كنت لا تعرف كيف تستخدم هذه البرامج إضغط على أى برنامج منهم لمعرفة كيف تستخدمة.

إن لم يكن لديك أى باد سيكتور فيمكنك أن تكتفى بما قرأت أو تنتظر لتأخذ بعض النصائح لإستخدام الكمبيوتر والهارد دسك بشكل أفضل وتتجنب المشاكل الخاص بهم.

أما إن كان لديك أى باد سيكتور فيجب أن تحدد إن كان باد سيكتور منطقى او فيزيائى؟!

الـ باد سيكتور المنطقى logic bad sector سببه خطأ فى ملف أو برنامج قمت بتثبيته على جهازك او مشكلة فى نظام التشغيل أثناء حدوث مشكلة فى الكهرباء او تثبيت البرامج والأعمال المتداخلة والمعقدة. وهذا التلف يمكن اصلاحه.

أما الـ باد سيكتور الفيزيائى physical bad sector هو تلف فى بعض السيكتورز فى الهارد دسك لأسباب مثل الحركة أو الصدمات أو الكهرباء أو السخونة الزائدة. وما يحدث فى هذه الحاله هو تلف لا يمكن إصلاحه لأنه تلف مادى فى الهارد دسك نفسه وليس تلف برمجى أو مشكلة فى كتابة البيانات. ولكن يمكن عزلة واستخدام باقى السيكتورز من الهادر دسك.

كيف أقوم بحل مشكلة الـ bad sectors المنطقية ؟


يمكنك استخدام برنامج HDD regenerator أو EaseUS Partition Master لحل مشكلة الهارد دسك إن كان به باد سيكتورز منطقية فقط.


 يُفضل ربط الهارد دسك المصاب بالباد سيكتور بكمبيوتر آخر وعمل هذه المهمه من خارج الهارد المصاب لكى تكون النتائج دقيقة.

ولكن ماذا لو كان لدى باد سيكتورز فيزيائية؟


فى هذه الحالة ستقوم بنقل كل ملفاتك وبياناتك من على الهارد دسك إلى هارد دسك آخر لأننا سنقوم بعمل format ومسح جميع البيانات من الهارد وإعادة تقسيمه مرةً أخرى.

بعد نقل جميع بياناتك وملفاتك من الهارد دسك إلى هارد دسك آخر. قم بإستخدام برنامج MiniTool Partition Wizard للمهمة التالية.

 يُفضل ربط الهارد دسك المصاب بالباد سيكتور بكمبيوتر آخر وعمل هذه المهمه من خارج الهارد المصاب لكى تكون النتائج دقيقة.

قم بفتح البرنامج (MiniTool) وحدد الهارد دسك المصاب بالـ باد سيكتور قم اختر Delete All Partitions وبهذا يصبح الهارد قطعة واحدة بدون تقسيم.

ثم اضغط على Wipe Partitions ثم اختر DoD 5220.28-STD (7passes) (very slow) ثم اضغط على Apply ووافق على الرسالة المنبثقة yes. وانتظر قليلاً..

سنقوم بإنشاء بارتشن partition فى الأجزاء السليمة من الهارد دسك ولكن الأجزاء التالفة من الهارد دسك سنتركها بدون استخدام. الأجزاء التالفة من الهارد دسك هى bad sectors.

شاهد فيديو لطريقة اصلاح الـ باد سيكتور بالترتيب bad sector fix and isolation من هنا (ضعيف فى الإنجليزي لكن الفيديو مفيد ) أو هنا ( الإنجليزي سئ لكن المعلومات الطريقة صحيحة ) أو من هنا ( إنجليزى ضعيف ) أو هنا ( الفيديو بالإنجليزي ).

ما هى أسباب حدوث الـ bad sectors للـ Hard Disk Drive ؟


من أهم أسباب الباد سيكتور السخونة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة ولذلك أنصحك بإستخدام مبرد للجهاز إن كان يسخن لدرجة عالية.

السبب الثانى هو الصدمات والإهتزاز ولذلك عليك أن تحمل الهارد دسك hard disk بشكل مناسب لتتجنب الصدمات.

السبب الثالث هو الوقت؛ بمرور الزمن يصبح الهارد دسك غير قادر على الاحتفاظ بالبيانات وهذا بسبب المواد المكونه له وهذا أمر فيزيائى لا يمكننا التدخل فيه كمستخدمين.

ما العلامات التى تدل أن الهارد دسك سيتلف قريباً؟!


من الجميل أن تعرف هذه العلامات التى تدل على قرب تلف الهارد دسك لكى تصلحه وتقوم بعمل نسخة احتياطيه من بياناتك وملفاتك لكى لا تفقدها للأبد.

إليك العلامات التى إن لاحظتها تعرف أن الهارد به باد سيكتورز ومعرض للتلف الكامل فى اى وقت:

1. البُطء : تصفح الملفات على الهارد دسك بطئ جداً ونقل البيانات من وإلى الهارد دسك أصبح بطئ أيضاً.
2. الأصوات : سماع صوت تك تك تك مثلاً عند الدخول إلى مستعرض الملفات ( my computer ) هذا دليل على بطء فى قراءة البيانات فى الهارد دسك او مشكلة فى توصيل الهارد دسك.
3. تلف بعض الملفات : عندما تفتح ملف تظهر لك رسالة بها "this file is corrupted" أو هذا الملف تالف لا يمكن فتحه. هذه الرساله تدل على أن هذا الملف تم تخزينة على باد سيكتور ولا يستطيع نظام التشغيل استرجاع بيانات الملف ولذلك يخبرك ان الملف تالف.

وأخيراً أقدم لك بعض النصائح الهامه عن الهارد دسك والباد سيكتور:

1. حافظ على جهازك وخاصةً الهارد دسك فى درجة حرارة منخفضة دائماً. واستخدم مبرد إن لزم الأمر.
2. احمل الهارد دسك بحرص عندما تنقله من مكان لآخر. واحتفظ به فى وضع مستوى دائماً ولا تقلبه كثيراً. هذا يجعلك تتجنب الاهتزاز والصدمات.
3. لا تترك جهازك يعمل لفترات طويله بدون داعى. اغلق جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب عندما تكون لا تستخدمه لكى تحافظ على مكونات الجهاز بما فيها الهارد دسك.
4. قم بعمل فحص للهارد دسك كل فترة لتتأكد من خلوه من الباد سيكتور.
5. احتفظ بنسخة احتياطيه لملفاتك المهمه وبرامجك الضرورية فى مكان آخر مثل هارد دسك خارجى أو على الإنترنت مثل جوجل درايف وغيرها.

إن كان لديك أى سؤال أو استفسار أكتبه فى تعليق هنا. ولا تنسى أن تتابعنا دائماً على صفحة أبانوب حنا للبرمجيات على الفيسبوك.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق