مقارنة بين استخدام نافذة الأوامر CLI والواجهة الرسومية للبرامج GUI ؟

الكثير من الناس يعتبر نافذة الأوامر صعبة وخاصة بالمبرمجين والهاكرز. ومعظم الناس يرى أن الواجهة الرسومية أفضل وأسهل فى التعامل مع البرامج ويفضلون استخدامها. ولكن.. ما الفرق بين الطريقتين فى التعامل مع البرامج؟

CLI هى Command Line Interface أى تعتمد على كتابة الأوامر للكمبيوتر فى شكل حروف وأرقام. ولكن GUI هى Graphical User Interface أى تعتمد على الضغط على الأزرار والأيقونات، واستخدام الماوس للقيام بالمهام والأوامر المختلفة على الحاسوب.

مقارنة بين استخدام نافذة الأوامر CLI والواجهة الرسومية للبرامج GUI

الفرق بين CLI و GUI من حيث سهولة الإستخدام


تعتبر واجهة المستخدم الرسومية GUI أسهل فى الإستخدام من واجهة سطر الأوامر CLI لأنها تعتمد على أشكال مرسومة على الشاشة فى شكل أيقونات وأزرار وصور وألوان، وتقوم بالمهام من خلال الضغط على هذه الأشكال.

أما واجهة سطر الأوامر CLI تحتاج إلى حفظ وتذكر الأوامر الخاصة بكل ما تريد، وتحتاج أيضاً إلى دراية قوية بنظام الملفات File System لكى تستطيع أن تتعامل مع الجهاز بشكل جيد من خلال الأوامر.

وبسبب سهولة واجهة المستخدم الرسومية GUI يستخدمها كل الناس تقريباً. لأنه من خلال الواجهه الرسومية يمكنك التعامل مع الكمبيوتر حتى وإن كنت لا تعرف شيئاً عن الحاسوب. هذه الميزه ساعدت جميع الناس فى استخدام الحاسوب وانتشاره حتى أن الأطفال الصغار يستخدمونه.

الفرق بين CLI و GUI من حيث سرعة التنفيذ


فى حالة GUI الكمبيوتر يتلقى الأوامر عن طريق الضغطات على الأشكال وتحريك الماوس على الأشكال الظاهرة على الشاشة، ثم يقوم بالأمر الذى يختاره المستخدم، ويعرض للمستخدم فى شكل رسومى على الشاشة ناتج تنفيذ الأمر وهكذا. الموضوع يحتاج للكثير من العمليات الخاصة بالرسوميات والأشكال بالإضافة إلى الأمر الذى يرده المستخدم نفسه.

أما فى حالة CLI فإن الحاسوب يقوم بالأمر الذى يكتبه المستخدم فى واجهة سطر الأوامر ويظهر النتيجة فقط. ليس هناك حاجه إلى رسوميات وأشكال وكيفية معالجتها فى الحاسوب (Processing). ولذلك تعتبر CLI سريعة جداً مقارنةً بـ GUI لأنها خالية من الرسوميات والجرافكس التجميلية. لذلك يستخدمها المبرمجين والهاكرز بكثرة.

الفرق بين CLI و GUI من حيث الأوامر المتاحة


فى واجهة المستخدم الرسومية GUI يقوم المبرمج بتصميم سيناريو للأوامر التى يمكن ان يحتاجها المستخدم فى كل حالة على البرنامج. ولذلك يعرض لك كل الأوامر المتاحة لك لإستخدامها. ولذلك تجد أحياناً زر باهت غير مفعل؛ أى لا يمكنك استخدام هذا الأمر مع الشئ المحدد حالياً. وهذا يحافظ على استقرار البرنامج ومنع المستخدم من إنشاء أى مشكلة فى البرنامج أو نظام التشغيل. ولكن مع أنها ميزه رائعة إلا أن لها عيب أيضاً وهو أن الأوامر المتاحه أقل من المطلوب للمستخدم المحترف.

المستخدم العادى للحاسوب والبرامج العادية لا يحتاج إلى المزيد من الأوامر والخصائص، ولكن المستخدم المحترف - مثل المبرمجين ومهندسى الكمبيوتر والهاكرز وغيرهم - يحتاجون إلى المزيد من المهام والأوامر التى لا تتوفر بسهولة فى واجهات رسومية. ولذلك يُفضل المستخدم المحترف استخدام واجهة سطر الأوامر CLI فى هذه الحالات.

واجهة سطر الأوامر CLI تتيح لك كل الأوامر لتقوم بها. تجعلك تنفذ أى أمر تريد تنفيذ حتى غن أردت تخريب الجهاز ومسح نظام التشغيل الذى يعمل حالياً! كل الأوامر متاحة وخاصةً فى نظام التشغيل لينكس الرائع.

العمل بشكل تلقائى واستخدام الإختصارات


يمكنك كتابة أوامر من خلال CLI ليقوم الحاسوب بعملها بشكل تلقائى كما أردت. ولكن غن أردت استخدام GUI فكل ما يمكنك فعله هو عمل اختصارات للبرامج Shortcut على سطح المكتب او فى أى مكان آخر لتسهيل الوصول للبرنامج.

وهذه من أهم أسباب تفضيل المبرمجين المحترفين والهاكرز لواجهة سطر الأوامر CLI فى ماك ولينكس وويندوز؛ وخاصةً لينكس.

خُلاصة المقارنة!


عرفنا الفرق بين واجهة المستخدم الرسومية GUI وواجهة سطر الأوامر CLI وعرفنا مميزات وعيوب استخدام كل واحدة منهم. والآن عليك أن تختار ما تريد لتستخدمه وتستفيد منه.

أنا شخصياً أُفضل أن استخدم كل نظام فى مميزاته؛ استخدم واجهة المستخدم الرسومية GUI لعمل المهام العادية واستخدام الاختصارات للبرامج. واستخدم واجهة سطر الأوامر CLI لعمل الأوامر الدقيقة والتى تحتاج لسرعة فى المعالجة وفى المهام الخاصة بالبرمجة والحماية، ولعمل تنفيذ تلقائى لمجموعة من الأوامر.

اقرأ أيضاً:


أتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم وساعدكم فى معرفة المزيد عن الفرق بين استخدام واجهة المستخدم الرسومية GUI وواجهة سطر الأوامر CLI. إن أردت أن تصل لنا بسرعة أكتب فى جوجل "موقع أبانوب حنا للبرمجيات". لا تنسى أن تتابعنا على جوجل بلس أو صفحة الفيسبوك لمزيد من المعلومات ومعرفة الموضوعات التى ننشرها حديثاً إن شاء الله.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق