طريقة تسريع التصفح على جوجل كروم

السرعة من أهم المميزات التى نسعى إليها جميعاً. لذلك نقدم لك مجموعة من النصائح لتحصل على أسرع تصفح ممكن عبر جوجل كروم. جوجل كروم (Google Chrome) هو المتصفح الأشهر والأقوى الذى أنشأته شركة جوجل العملاقة.

هناك العديد من النصائح التى يجب أن تعرفها لكى تستخدم جوجل كروم بأفضل شكل ممكن وبأعلى سرعة تصفح عليه. كل ما سنفعله هنا أننا سوف نقلل من الأشياء التى تستهلك الرامات والمعالج لكى نركز على الأشياء المهمه التى نفعلها مثل التصفح. لن تزيد سرعة الإنترنت ولكننا سنستخدم سرعة الانترنت وامكانيات الجهاز بأفضل شكل ممكن لتحسين سرعة وأداء متصفح جوجل كروم.

نبدأ فى خطوات ونصائح لتحسين أداء متصفح جوجل كروم الرائع:


1. تعطيل الإضافات الغير ضرورية

الإضافات تستهلك الرامات والبروسيسور ( processor | المعالج ) ويمكنك معرفة ما هى العمليات التى يقوم بها جوجل كروم من خلال فتح جوجل كروم ثم الضغط على زر Shift و Esc. ستظهر لك هذه النافذة ( نافذة ادارة المهام الخاصة بمتصفح جوجل كروم ) وبذلك تعرف استهلاك كل عملية من الرامات والمعالج.

ادارة المهام فى متصفح جوجل كروم - Google Chrome task manager

بعد ان عرفنا وتأكدنا بأنفسنا أن الإضافات تستهلك موارد الجهاز ( الرامات والبروسيسور )، علينا ان نقوم بتعطيل الإضافات الغير ضرورية لنا. كيف نقوم بتعطيل الإضافات الغير ضرورية فى متصفح جوجل كروم ؟

ندخل على ادارة الإضافات فى جوجل كروم عن طريق الضغط على زر القائمة، ثم المزيد من الأدوات (More tools)، ثم نختار امتدادات أو اضافات (Extensions) كما فى الصورة التالية. ويمكن أن نختصر كل هذا ونذهب إلى الرابط chrome://extensions على المتصفح.

الوصول إلى ادارة الامتدادات والإضافات فى متصفح جوجل كروم
بعد الوصول إلى صفحة ادارة الإضافات فى جوجل كروم، نقوم بإزالة علامة الصح من جانب الأداه أو الاضافه التى نريد تعطيلها كما فى الصورة التالية.

تعطيل الأدوات والإضافات الغير ضرورية فى جوجل كروم

2. تحديث جوجل كروم

شركة جوجل تقوم بإضافة الكثير من التحسينات فى الأداء لتسريع متصفح كروم، ولذلك من الأفضل أن تقوم بتحديث جوجل كروم دائماً. لكى تعرف ان جوجل كروم محدث أم لا؟ زإن لم يكن محدث، قم بتحديثة.

اضغط على زر القائمة، قم اختر المساعدة (Help)، ثم عن جوجل كروم (About Google Chrome). كما فى الصورة التالية.

التحقق من وجود تحديثات أم لا لمتصفح جوجل كروم
إن كان محدث إلى آخر إصدار ستظهر لك الصورة التالية.
جوجل كروم محدث إلى آخر اصدار

3. إزالة التطبيقات الغير ضرورية

تأكد من عدم وجود أى تطبيقات لا تستخدمها على جوجل كروم. ادخل على الرابط chrome://apps لمعرفة التطبيقات الموجودة على جوجل كروم لديك.

إذا كانت الصفحة بهذا الشكل (كما فى الصورة التالية )، هذا يعنى أنه لا يوجد أى تطبيقات على متصفح جوجل كروم على جهازك.

لا توجد تطبيقات ويب على متصفح جوجل كروم

4. محو بيانات التصفح

محو بيانات التصفح يُسرع من استجابة جوجل كروم لأن التحقق من وجود بيانات سابقة خاصة بالصفحات يتم بسرعة فى حالة عدم وجود بيانات سابقة. لذلك محو بيانات التصفح كل أسبوع مثلاً يعتبر شئ مفيد من ناحية سرعة أداء جوجل كروم.

يمكنك محو بيانات التصفح على جوجل كروم عن طريق الضغط على زر القائمة، ثم اختيار المزيد من الادوات (more tools)، ثم اختيار محو بيانات التصفح ( clear browsing data... ) كما فى الصورة التالية.

محو بيانات التصفح

ويمكنك استخدام الاختصار كنترول شفت ديليت (ctrl+shift+del) على الكيبورد لمسح بيانات التصفح على جوجل كروم.

اقرأ أيضاً : جميع اختصارات لوحة المفاتيح فى نظام التشغيل ويندوز

يمكنك أيضاً أن تفتح سجل التصفح (History) عن طريق الضغط على Ctrl+H أو الدخول إلى chrome://history أو الضغط على زر القائمة ثم سجل التصفح (history) ثم عرض سجل التصفح (history) كما فى الصورة التالية.

عرض سجل التصفح فى جوجل كروم

ثم الضغط على زر "محو بيانات التصفح" (clear browsing data... ) كما فى الصورة التالية.

محو بيانات التصفح فى جوجل كروم عن طريق عرض سجل التصفح

5. الرجوع لنفس الصفحات عند فتح جوجل كروم مرة أخرى

الكقير منا يحتاج إلى الاحتفاظ بالمواقع والصفحات المفتوجة حالياً على جوجل كروم، فيضطر إلى عدم غلق المتصفح نهائياً وبذلك يبطئ الجهاز والمتصفح بسبب كثرة البرامج والملفات المفتوحة. ولكن هناك حل وهو اختيار "فتح الصفحات التى كنت عليها قبل الاغلاق".

ادخل إلى الاعدادات settings عن طريق زر القائمة او عن طريق الدخول إلى chrome://settings ثم الوصول إلى on startup ثم اختيار continue where you left off كما فى الصورة التالية.

الرجوع لنفس الصفحات والمواقع التى كنت عليها قبل غلق متصفح جوجل كروم

6. استخدام التنبؤ فى تسريع التصفح

من خلال الوصول إلى اعدادات المتصفح عن طريق chrome://settings أو عن طريق زر القائمة. ثم الوصول إلى privacy and Security واختيار use a prediction service to load pages more quickly كما فى الصورة التالية.

استحدام التنبؤ لتسريع تحميل الصفحات على جوجل كروم

7. الاحتفاظ ببعض البيانات المكررة فى الموقع الواحد لكى لا يتم تحميلها كل مرة

الاختفاظ بهذه البيانات المكررة يُسرّع من تحميل الصفحات على متصفح جوجل كروم. ولذلك سنقوم بإستخدام هذه المميزات الإضافية فى متصفح جوجل كروم وهى.

#1 عمل كاش لبعض أجزاء الصفحات

ادخل إلى chrome://flags ثم ابحث عن simple cache واختر تفعيل أو enabled

#2 عمل كاش للخطوط واعادة استخدامها

ادخل على chrome://flags ثم ابحث عن FontCache Scaling وقم بتفعليها عن طريق اختيار Enabled

وبهذا يقوم جوجل كروم بإعادة استخدام الملفات التى تصفحتها مسبقاُ وعدم تحميلها مرةً أخرى مما يساعد فى تسريع التصفح.

اقرأ أيضاً :
- طريقة تسريع التنزيل على جوجل كروم بدون برامج إلى الحد الأقصى
- طريقة تحديد سرعة الانترنت غن طريق صفحة اعدادات الراوتر

أتمنى أن يكون الموضوع قد أفادكم وساعدكم فى معرفة المزيد من المعلومات لتسريع جوجل كروم. إن أردت أن تصل لنا بسرعة أكتب فى جوجل "موقع أبانوب حنا للبرمجيات". لا تنسى أن تتابعنا على صفحة الفيسبوك لمزيد من المعلومات ومعرفة الموضوعات التى ننشرها حديثاً إن شاء الله. وتابعنا أيضاُ على جوجل بلس لمزيد من المعلومات المهمه.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق