هل لينكس أفضل من ويندوز؟

نسمع كثيراً من محترفى الكمبيوتر، والـ Geeks، والكثير من المبرمجين ومحبى التقنية أن لينكس نظام تشغيل رائع وجميل وأفضل من نظام التشغيل ويندوز. ولكن أفضل من أى ناحية؟ هناك كثير من الأمور التى يجب ان نقارنها لكى نستطيع أن نعرف كل نظام تشغيل أفضل فى موضوع ما أو هناك نظام تشغيل أفضل فى كل الأمور والموضوعات؟!

نبدأ أولاً بالشركات المؤسسة لنظام التشغيل

ويندوز هو نظام تشغيل قامت ببناءه شركة مايكروسوفت الشهيره بقيادة بيل جيتس (Bill Gates) لكى يعمل على كمبيوترات IBM ومن ذلك الحين تم تطوير الويندوز كثيراً والآن يعمل على معظم أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

أما لينكس هو نظام تشغيل قام ببناءه المبرمج الرائع ليناس تورڤالدس (Linus Torvalds) الذى قام بعد ذلك بتأسيس شركة Linux Corp. لقيادة تطوير نواة لينكس (Linux Kernel). وهناك الكثير من الكمبيوترات والحواسيب والموبايلات بدأت فى العمل على نظام لينكس (لا أقصد أندرويد؛ أنا أتكلم عن لينكس بتوزيعاته الشهيرة مثل أوبنتو).

ثانياً: النظام مدفوع أم مجانى

من المعروف أن نظام ويندوز مدفوع؛ حيث أنك لابد أن تشترى رخصة إستخدام لنسخة الويندوز. ولكن على الجانب الآخر لينكس مجانى ومفتوح المصدر وليس عليك أن تشترى نسخة ما له؛ كل ما عليك هو تحميل النسخة وتثبيتها مجاناً.

ثالثاً: الأمان والحماية

ويندوز هو نظام التشغيل الأقل أماناً وحماية بين جميع أنظمة التشغيل. عندما تستخدم ويندوز فإنك ستعانى من الكثير من المشكلات فى الأمان والبرمجيات الخبيثة والفيروسات وغيرها من الثغرات الكثيرة والأخطار الأمنية. ولكن.. لماذا ويندوز بهذا الشكل من عدم الأمان وضعف الحماية؟

ويندوز هو أشهر نظام تشغيل وهو نظام التشغيل الأكثر استخداماً حول العالم؛ لذلك عندما يريد أحد الهاكرز برمجة فيرس أو أى برنامج خبيث فبالطبع سيقوم بكتابتة ليعمل على نظام تشغيل به الكثير جداً من المستخدمين مثل وينوز أو ماك (نظام التشغيل الخاص بكمبيوترات شركة آبل).

لينكس يعتبر أكثر أنظمة التشغيل أماناً وحماية لأن طريقة عمله من الأساس آمنه حيث أنه يشبه نظام يونكس الرائع. بالإضافة لقلة عدد مستخدمى لينكس. وهذا يعنى أن الهاكرز لن يفكروا فى كتابة برمجيات خبيثة وفيروسات لنظام التشغيل لينكس لأن عدد المستخدمين قليل جداً بالإضافة إلى أن مستخدمى لينكس غالباً ما يكونوا من المبرمجين والـ Geeks ولهذا من الصعب إصابتهم بالبرمجيات الخبيثة.

إن أصيب نظام التشغيل لينكس بفيرس فلن يستطيع الفيرس أو البرنامج الخبيث أن يؤذى الكمبيوتر كثيراً لأنه من الصعب أن يأخذ صلاحيات الروت (root) ولكن على الجانب الآخر، إن أصيب ويندوز ببرنامج خبيث أو فيرس فمن السهل أن يؤذى الكمبيوتر وتحدث الكثير من المشكلات فى الإستخدام والداتا؛ لأنه من السهل أن يخدعك ويأخذ صلاحيات المدير (administrator).

هل لينكس أفضل من ويندوز - موقع أبانوب حنا للبرمجيات

رابعاً: طريقة تنزيل وتثبيت البرامج والتطبيقات

ويندوز يحتوى حالياً على متجر للتطبيقات (Windows App Store) يمكنك أن تقوم بتحميل التطبيقات منه. ولكن فى الإصدارات القديمة من ويندوز لم يكن هناك هذا المخزن او المتجر الخاص بالتطبيقات؛ وكان عليك أن تقوم بتحميل ملف التثبيت من موقع البرنامج، ثم تقوم بتثبيت البرنامج يخطوات سهله جداً. والآن أصبحت أسهل بإستخدام متجر البرامج.

لينكس يعمل عن طريق مخازن البرامج وتُسمى (repositories) وتُختصر إلى (repos) حيث توجد البرامج فى هذه المخازن على الإنترنت. يمكنك تثبيت البرامج من خلال مدير البرامج أو مخزن البرامج دائماً (App Store) إنها أسهل طريقة وأجمل طريقة. لكن إن لم تكون على إتصال بالإنترنت، فيمكنك أن تحمل حزمة البرنامج عن طريق جهاز آخر ثم تنقلها إلى جهازك .. ولكن عملية التثبيت اليدوى هنا صعبه على المبتدئين لأنها تحتاج إلى استخدام الـ Terminal وأحياناً تحتاج البرامج إلى إضافة بعض الـ dependencies وهذا ليس أمر سهل على المستخدمين الجُدد.

خامساً: الأفضل للتخصصات والموضوعات المختلفة

يعتبر ويندوز هو الأفضل فى الألعاب ولذلك جميع الـ Gamers يستخدمون نظام التشغيل ويندوز. ويعتبر ويندوز هو إختيارك الأول إن أردت تشغيل مكتب أو إدارة مكان ما مثل شركة أو مكتب محاماه أو مدرسة لأن جميع البرامج المكتبيه والتجارية متاحة لنظام التشغيل ويندوز.

أما إن أردت استخدام نظام لتشغيل لخادم إلكترونى (server) فلن يكون من المنطقى أن تستخدم ويندوز لأنه ضعيف الأمان والحماية وغالى الثمن، ولذلك يعتبر أفضل اختيار هو نظام لينكس الأكثر حماية والمجانى. وإن أردت أن تصنع جهاز كجدار حماية (firewall) فمن المنطقى أن تستخدم لينكس وليس ويندوز بالطبع.

يعتبر نظام لينكس مناسب للكثير من الحالات والمهام لأن له الكثير من التوزيعات (distributions) التى تُختصر إلى (distros) ويمكن وصفتها بـ نكهات لـ لينكس (flavors).. هذا الكم الهائل والتنوع الضخم يجعلك تستطيع أن تختار أكثر التوزيعات المناسبة لمهمه أو تخصص معين؛ فإن أردت توزيعة سهلة الإستخدام وحديثة يمكنك أن تستخدم لينكس منت (Linux Mint)، ويمكنك أيضاً أن تستخدم أشهر توزيعة لينكس وأكثرها دعماً وهى أوبنتو (Ubuntu).. يمكنك استخدام لينكس على السرفرات، كجدار حماية.. يمكنك أن تستخدم لينكس على أحدث الأجهزة والكمبيوترات، ويمكنك أيضاً أن تستخدمه على الكمبيوترات القديمة ذات الإمكانيات الضعيفة جداً.. كل هذا بسبب التنوع الهائل فى توزيعات لينكس.

خامساً: التخصيص والتعديل

ويندوز يتمتع بالكثير من التخصيصات والتعديلات حيث يمكنك أن تغير مكان شريط المهام (taskbar) وخلفية الشاشة وغيرها من الأشكال والألوان.

ولكن لينكس يجعلك قادر على تغيير أى شئ وكل شئ.. يمكنك أن تستخدم بيئة سطح مكتب معينة، أو يمكنك أن تغيرها بالكامل.. تغير الألوان، الأشكال، الأماكن، كيفية التعامل مع الماوس، كيفية التعامل مع لوحة المفاتيح، كيفية ظهور مدير الملفات، خلفية الشاشة، استخدام الـ dock أو الـ taskbar أو الـ sidebar المعرفة به أوينتو.. استخدام زر القائمة، أم زر شاشة التطبيقات، أم الـ hot corner .. حقاً يمكنك أن تغير أى شئ تريده.. بعض التغييرات سهله جداً وبعضها يحتاج إلى المزيد من الفهم والـ tweaking.. ولكن يمكنك أن تغير كل شئ ليناسبك أنت..

سادساً: السلاسة والإستقرار والـ Reliability

يعتبر نظام التشغيل ويندوز من أسوأ أنظمة التشغيل فى السلاسة لأنك ستواجه الكثير من التهنيجات "crashes" وستقرأ الكثير من "not responding" والـ "البرنامج لا يستجيب".. والتحديثات وإعادى التشغيل.. والكثير من مشكلات السلاسة والإستمرارية..

أما نظام التشغيل لينكس فستتمتع بسلاسه رائعه أثناء الإستخدام ونادراً ما تشاهد "البرنامج لا يستجيب".. إنه نظام تشيغل سلس ورائع جداً فى الحقيقة..

سابعاً: الخصوصية

نظام التشغيل ويندوز يعتبر من أسوأ أنظمة التشغيل من حيث الخصوصية وسرية المعلومات؛ حيث تقوم شركة مايكروسوفت بجمع الكثير من المعلومات عنك ولن تستطيع أن تمنعهم من جمع بيانات الإستخدام إلا بصعوبة شديده عن طريق استخدام الـ registry وهذا أمر صعب على المستخدم العادى أن يفعله.

أما نظام التشغيل لينكس فإنه رائع جداً فى الخصوصية حيث لا يوجد أن يجمع عنك بيانات أو معلومات استخدام. وإن كان هناك أى توزيعة تريد جميع بعض بيانات الإستخدام لتحسين التوزيعة (مثل أوينتو، ولينكس منت) فيمكنك أن تمنعهم من ذلك بسهوله عن طريقة اختيار عدم مشاركة بيانات استخدام من داخل اعدادات الخصوصية وهذا كل شئ. إنه أكثر خصوصية بكثييير من جميع أنظمة التشغيل الأخرى.

ثامناً: التوافق والتجانس (compatibility)

ويندوز هو أفضل نظام تشغيل من حيث التوافق والتجانس مع جميع الأجهزة الملحقة من طابعات وماوس ولوحة مفاتيح وماسح ضوئى وعصا ألعاب.. إلخ. يمكنك أن تستخدم أى جهاز ملحق لأنه يوجد تعريف (device driver) لهذا الجهاز بالطبع للويندوز. ويمكنك تثبيت ويندوز على أى لابتوب به كارت nVidia أو AMD.

أما لينكس فإنه ضعيف حتى الأن يُعانى من صعوبة استخدام كروت nVidia و AMD والكثير من المشكلات فى توافق الأجهزة الملحقة والطابعات.. ليست كل تعريفات الأجهزة الملحقة متوافره لنظام التشغيل لينكس. وهذه من أسوأ الأمور عندما تريد أن تستخدم نظام التشغيل لينكس. هناك الكثير من التوزيعات بدأت فى حل هذه المشكلات ولكن لم تحل كل هذه المشكلات الكثيره حتى الآن.

تاسعاً: عدد البرامج والتطبيقات

هناك عدد ضخم جداً من التطبيقات والبرامج التى تعمل على نظام التشغيل ويندوز. إنه أكثر نظام تشغيل له برامج. كل البرامج التى تريدها ستجدها تعمل على نظام التشغيل ويندوز. وهذا الكم الضخم من البرامج موجود بسبب الإنتشار الضخم لنظام ويندوز، لأن المبرمج أو شركة البرمجة عندما تبدأ فى كتابة برنامج أو تطبيق تُريد أن يقوم أكثر عدد من الناس بإستخدامه أو شراءة لذلك تقوم بكتابة البرنامج لنظام التشغيل ويندوز الأكثر استخداماً.

أما نظام لينكس به عدد لا بأس به من التطبيقات والبرامج ولكن هذه التطبيقات والبرامج الكثيرة التى لا بأس بها غالباً ما تكون خاصة بالمبرمجين ومديرى الشبكات والسيرفرات والتأمين والإختراق والبرمجة.. ولكن المستخدم العادى لدية القليل من البرامج لإستخدامها، وأيضاً الرسامين (digital painters) لديهم القليل من البرامج وهذه البرامج ضعيفة الإمكانيات مقارنةً بالبرامج العملاقة المتوفرة للويندوز. ومحترفى تعديل وصناعة الفيديو والصور سيعانون من ضعف إمكانيات برامج تعديل وتصميم الفيديو والصور على لينكس مقارنةً بالبرامج المتاحة لويندوز.

مثلاً ستجد Adobe Photoshop على ويندوز ولن تجده على لينكس، ولكن هناك بديل له وهو Gimp. ولكنه فى الحقيقة أضعف فى الإمكانيات من الفوتوشوب (حتى الآن). والكثير من أمثلة البرامج.

عاشراً: الألعاب والـ video games خاصةً

هناك عدد ضخم جداً من الألعاب المتوفرة لنظام التشغيل ويندوز. كل الألعاب التى تريدها متوفره بالطبع لنظام ويندوز وتعمل بشكل رائع حتى إن مايكروسوفت طورت mode خاص بالألعاب فى آخر تحديث لإصدار ويندوز 10 اسمه gaming mode الذى يجعلك تستمتع بألعاب الفيديو بشكل رائع جداً وممتع.

ولكن على الجانب الآخر تجد عدد قليل من الألعاب تعمل عليه بشكل native وبعض الألعاب الأخرى تعمل على steamOS ويمكنك أيضاً أن تلعب نفس ألعاب ويندوز عن طريق برامج محاكاه مثل Wine .. ولكن لكن تجد الأمر جميلاً وممتعاً مثل اللعب على ويندوز.. كل ألعاب الفيديو لا تعمل بشكل جيد على لينكس لأنها ليست مخصصه لنظام التشغيل لينكس ما عدا القليل من الألعاب التى تعمل بشكل جيد على لينكس..

إن كنت من حبى الألعاب وخاصةً ألعاب الفيديو فلابد من استخدام نظام ويندوز الرائع جداً فى جميع أنواع الألعاب القديمة والحديثة.

أحد عشر: صعوبة الإستخدام وحل المشكلات

هناك الكثير من الشروحات وتوضيحات لحل جميع مشكلات الويندوز بكل إصداراته. ولذلك إن واجهتك مشكله فى الويندوز ستجد حلها على اليوتيوب مع الشرح بأى لغة تريد. وذلك بسبب إنتشار الويندوز هناك الكثير من الـ tech youtubers يقدمون شروحات لحل المشكلات الشهيره وبالطبع الويندوز ومشكلاته مشهورين بسبب كثرة المستخدمين وبالطبع الباحثين عن حل للمشكلات على جوجل ويوتيوب.

أما حل مشكلات نظام التشغيل لينكس ليست معقدة ولكن الحل ليس بالضرورة موجود على الإنترنت. وذلك بسبب نقص الشروحات لحل مشكلات لينكس، وكثرة وتنوع التوزيعات. بدأ الكثير من اليوتيوبرز شرح حل مشكلات لينكس بتوزيعاته المختلفه وهناك الكثير من المواقع والمنتديات لشرح كيفية التعامل مع لينكس وحل مشكلاته.. ولكن حتى الآن لا يوجد حل لكل المشكلات التى من المحتمل أن تواجهها، وليست هناك شروحات بكل اللغات كما هو الحال مع ويندوز.. ولذلك ستعانى كثيراً إن واجهت مشكله مع لينكس وخاصةً إن كنت تستخدم توزيعة غير مشهورة.

لينكس نظام تشغيل سهل الإستخدام (ليس صعب الإستخدام كما يظن البعض)، ونظام التشغيل ويندوز ليس سهل الإستخدام كما يظن البعض.. كل ما فى الأمر أننا اعتدنا على التعامل مع ويندوز، استخدمنا ويندوز فى المدرسة والجامعه.. أخذنا كورسات للتعامل مع ويندوز مثل ICDL و IC3 .. لدينا بعض الخبرة فى التعامل مع الويندوز لأننا نراه فى كل مكان.. وهذا لا يعنى أنه سهل الإستخدام ولكننا تعودنا على استخدامه ولذلك من السهل لنا أن نستمر فى استخدامه بدلاً من تغييره والتعلم من جديد لإستخدام نظام تشغيل جديد..

إن نشأنا وتعودنا على نظام التشغيل لينكس فسنقول عليه أسهل من ويندوز.. ولكن الفكرة هى مجرد الخبرة والتعود على نظام تشغيل ما.. والآن إليك جدول لتلخيص هذه المقارنة الموضوعيه بين ويندوز ولينكس.


وجة المقارنة ويندوز لينكس
التكلفة مدفوع وغالى مجانى
الأمان والحماية أقل أمان وحماية أكثر أمان وحماية
طريقة التثبيت أسهل تعتمد على الـ wizard صعبة لأنها تعتمد على CLI
التخصيص والتعديل إمكانيات تخصيص أقل يمكنك تخصيص كل شئ وتغيير ما تريد
السلاسة واستمرارية الإستخدام ضعيف لأن البرامج لا تستجيب كثيراً ويحتاج للكثير من إعادة التشغيل سلس وقوى ونارداً ما تجد برنامج يتوقف عن العمل أو لا يستجيب
الخصوصية أقل خصوصية لأن مايكروسوف تجمع الكثير جداً من المعلومات التى تصل إلى درجة التجسس ممتاز لأنه لا يوجد أى نوع خبيث من جمع البيانات أو المعلومات
التوافق قوى جداً ومتوافق مع كل مكونات الجهاز والأجهزة الملحقة ضعيف جداً فى التوافق مع كروت nvidia و AMD والطابعات وبعض الأجهزة الملحقة الأخرى
عدد البرامج ضخم جداً وهناك برامج لكل ما تريد أن تفعل ضعيف بسبب نقص الكثير من البرامج المتخصصه فى تعديل الصور والفيديو والإنتاجية
ألعاب الفيديو أقوى نظام تشغيل فى ألعاب الفيديو عدد قليل جداُ من الألعاب المتوافقة
البحث عن حل مشكلة على الإنترنت يمكنك البحث عن أى مشكلة وإيجاد حلها بسهولة ستعانى من عدم توافر حل بعض المشكلات التى تواجهك

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق