ما الفرق بين Augmented Reality و Virtual Reality و Mixed Reality و 360 ؟

جميع هذه التقنيات تعتمد على وجود جزء تصورى (افتراضى، خيالى) وهو جزء غير موجود فى الواقع. ولكن هذه التقنيات مختلفة عن بعضها البعض كالتالى.

VR هى اختصار لمصطلح Virtual Reality وترجمتها الواقع الإفتراضى. وهى تقنية تسمح لك أن ترى عالم مختلف تماماً عن الواقع، ليست مجرد اضافات للواقع بل هو واقع آخر فى عالم من الخيال ثلاثى الأبعاد.

ما الفرق بين Augmented Reality و Virtual Reality و Mixed Reality و 360 ؟

AR هى اختصار لعبارة Augmented Reality وتُترجم لعبارة الواقع المعزز. وهى عبارة عن تقنية تسمح لك بإضافة ورؤية والتحكم فى أشياء تقوم بإضافتها للواقع.

أمثلة على الواقع المعزز (AR):

1. لعبة pokemon go الشهيره حيث يتم اضافة كائن اسمه بوكيمون للواقع.
2. امكانية تجربة الشئ قبل شراءة على أمازون من خلال تقنية الواقع المعزز.
3. اضافات الصور مثل تاج الورد، وماسكات الحيوانات (وجة الأسد .. إلخ)، وغيرها الكثير.

MR هى اختصار لـ Mixed Reality وترجمتها الواقع المختلط. وهى تقنية قريبة جداً من الـ VR تكاد تتساوى معها. وهى ببساطة اضافة مجسمات أو أشياء تصورية خيالية إلى الواقع الحقيقى. ولكنها تسمح لك بالتفاعل بينك وبين الواقع المختلط من الواقع الحقيقى والرقمى.

360° Video هو عبارة عن فيديو يحتوى على تصوير لكل الإتجاهات فى مكان معين خلال زمن مدة الفيديو. والمستخدم يكون قادر على مشاهدة أى اتجاه أو جزء يريده أثناء تشغيل الفيديو، ويمكنه أيضاً تبديل الأماكن والتحرك فى اتجاهات الفيديو لمشاهدة اتجاهات مختلفه.

يمكنك ان ترى أمثلة على الفيديوهات بتقنية 360° فى اليوتيوب حالياً. أكتب فيديو 360 وستجد الكثير من الفيديوهات، ويمكنك أيضاً أن تكتب كلمة بحث ثم تختار فلتر للبحث بإن تكون النتائج عبارة عن فيديو بخاصية 360.

اقرأ أيضاً:
- اسمه كمبيوتر أم حاسوب أم لابتوب ؟
- تحويل الكلام المكتوب على الصور إلى نص قابل للنسخ!
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق