كيف تقرأ كتاب فى اليوم؟

قراءة الكتب هى أفضل طريقة للوصول إلى احتراف أى شئ. إن كنت تريد ان تصبح مبرمج رائع وقوى فى البرمجة والتعامل مع الخوارزميات (Algorithms) وتطبيقها بأفضل ما يمكن وابداع أشياء جديدة مع فهم عميق للبرمجة والكمبيوتر فعليك أن تستفيد من الفيديوهات الموجودة على المواقع المختلفة وخاصةً اليوتيوب، وأن تستفيد من الكورسات المتكاملة الموجودة على مواقع التعليم مثل Udemy و Coursera، والإستفادة من مواقع التحديات البرمجية والنقاشات البرمجية، والإستفادة من كلية حاسبات ومعلومات أو هندسة الحاسوب وغيرها من الكلية المشابهه.. ولكن كل هذا قشور وأساسيات الكمبيوتر والبرمجة!

إن أردت أن تتعلم حقاً عليك أن تقرأ الكتب المتخصصة فى المجال الذى تريده. إقرأ الكتب والمذكرات الخاصة بالجامعة فهى أهم من النجاح فى المادة الدراسية. اقرأ فى مجال الخوارزميات، وكتب عن قواعد البيانات والـ data structure ، وكتب عن أنظمة التشغيل، وكتب عن لغات البرمجة عالية المستوى، وكتب عن لغة الآلة ولغة التجميع (Assembly). إن أردت أن تحترف أى مجال عليك أن تستعين بالشروحات السطحية ثم تذهب إلى العميق لتفهم الموضوع وتتقنه وتبدع فيه..

إن أردت أن تتعلم الطب، ابحث فى المراجع العلمية واقرأ الكتب العلمية. وإن أردت أن تصبح مدرس رائع إقرأ كتب عن طرق التدريس وباقى الكتب التى تخص مجالك. الكتب بها الكثير من المعلومات العميقة والقوية والمتسلسلة التى من الصعب وضعها فى شكل فيديو أو عرض تقديمى.. الكتب من أهم الطرق لإحتراف أى شئ..

والآن كيف تقرأ كتاب فى يوم واحد؟! .. هل هذا ممكن؟ .. نعم ممكن ومفيد جداً وستشعر بتغيير كبير جداً فى حياتك ومهاراتك عندما تقرأ كتاب كل يوم..

كيف تقرأ كتاب فى يوم واحد ؟!


الخطوة الأولى : انظر للغلاف الأمامى والخلفى للكتاب لتأخذ فكرة عن مضمون الكتاب.
الخطوة الثانية : اقرأ العناصر المكتوبه فى فهرس الكتاب لأنها تعطيك فكرة عن ترتيب محتويات الكتاب والأمور التى سيتكلم عنها الكتاب.
الخطوة الثالثة : اقرأ الكتاب قراءة عابرة عن طريق قراءة العناوين والعناوين الفرعية للتعرف عن المضمون العام للكتاب، ويمكنك أن تقرأ بعض الفقرات النصية التى تجذبك ولكن بسرعة شديدة.
الخطوة الرابعة : القراءة السريعة للكتاب. ولكن..

كيف تقرأ كتاب فى يوم؟ - اقرأ أكثر تفهم أكثر

كيف تقرأ كتاب قراءة سريعة؟!

يمكنك أن تقرأ أى كتاب قراءة سريعة عن طريق إتباع هذه الملاحظات الآتية..

1. اقرأ بدون صوت: القراءة بصوت تجبرك على البطء فى القراءة لأن النطق بطئ.
2. البيئة المحيطة : اختر مكان مناسب مثل الكافية (Cafe) لأنه مكان غير مزعج لدرجة أنك لا تستطيع التركيز، وليس هادئ لدرجة أنك تبدأ فى السرحان والتأمل.
3. احتفظ بشغفك دائماً واقرأ بنشاط وليس بكسل وخمول وعدم اهتمام.
4. تغطية الجُمَل السابقة لكى لا تعيد قراءتها مرةً أخرى.
5. حدد الكلمات التى قرأتها لكى لا تعيد قراءتها مرةً أخرى أو تقف عندها مثلاً بل استمر فى القراءة.

إن اتبعت هذه الطريقة فإنك ستحصل على 80% من مضمون وأفكار الكتاب؛ وبذلك ستتطور أكثر لأنك تقرأ كتاب كل يوم تستفيد بـ 80% من محتوى الكتاب. ستشهر بالكثير من النضوج والفهم عندما تمارس هذه الطريقة للقراءة مع كتب خاصة بمجال اهتمامك وعملك.. وستصبح من المميزين فى عملك إن شاء الله.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا ليصلك كل ما هو جديد عبر بريدك الإلكترونى _ لا تنسى تأكيد إشتراكك

تخفيضات وخصومات على كل حاجه على سوق دوت كوم