لماذا لا تسجل فيديوهات شرح بدلاً من الكتابة؟

سُئلت هذا السؤال كثيراً على رسائل صفحة الفيسبوك، وبعض الإيميلات، وبعض الأصدقاء أيضاً سألونى نفس السؤال. ولذلك فهمت أنه سؤال مهم ومُلح على فكر كثير من الناس. دعونى أشرح لكم لماذا لا أُفضّل الفيديوهات رغم أنها مهمه جداً ومفيدة لكم لأنها دائما تكون أسهل فى الإستيعاب والفهم من الكلام المكتوب.

أولاً: الفيديو يستهلك الكثير من الوقت لإعداده ويحتاج للكثير من الأدوات

عندما تريد عمل فيديو فإنك تحتاج إلى استوديو بسيط، ومايكروفون نقى، وبرنامج قوى فى تسجيل الصوتيات مثل Audacity، وكاميرا قوية بمواصفات مناسبة لكى تكون جودة الفيديو جذابة، مع بعض مهارات المونتاج على برامج مثل After Effect و Adobe Premiere ، و Sony Vegas ، و Camtasia Studio وغيرها من برامج تسجيل الفيديوهات وعمل المونتاج عليها. كل هذا سيأخذ وقت طويل جداً ويأخذ إهتمام كبير مما سيؤثر على جودة وقيمة المحتوى الذى يتم تقديمه بالطبع. الفيديو الواحد بجودة تصوير عالية وجودة محتوى عالية يمكن أن يصل العمل عليه إلى أسبوع من العمل اليومى!

لماذا لا تسجل فيديوهات شرح بدلاً من الكتابة - فيديو أم مدونة

ثانياً: الفيديو صعب التعديل عليه بعد نشره

مجال التقنية والبرمجة فى تغير دائم، ولذلك من المهم أن تكون طريقة النشر قابلة للإضافة والحذف وخاصةً الإضافة. فـبدلاً من عمل فيديو عن نفس الشئ كل فترة زمنية لأن التحديثات غيرته، يمكن أن أقوم بتعديل التدوينة أو المقال المكتوب بكل سهولة وهذا يفيد المستخدم والزائر بشكل أفضل. لا يوجد محتوى عديم الفائدة كما هو الحال فى الفيديوهات القديمة. وهذه من أكثر الأمور التى يعانى منها اليوتيوبرز (Youtubers) لأنهم من الصعب أن يستبدلوا فيديو قديم بفيديو جداً ( ربما يوتيوب يسمح بهذه الفكرة فى المستقبل لعلاج هذه المشكلة، وربما يسمح لك بتعديل الفيديو وعمل مونتاج كامل على اليوتيوب نفسه عن طريق محرر فيديو سحابى مثلاً ).

ثالثاً: الفيديو بيستهلك باقة الزوار والمستخدمين بشكل كبير جداً

عمل فيديوهات للشرح يجعل الكثير من مستخدمى الإنترنت من خلال باقات إنترنت صغيرة من خلال الموبايلات لا يستفيدون. أنا أريد أن أفيد كل الناس بما أكتب وأشرح وليس مجموعة صغيرة من الناس. أريد أن تصل المعلومات لأكبر عدد من الناس دون تعب أو مشقة فى الوصول إلى المعلومة.

رابعاً: نشر الشروحات والمحتوى المكتوب أكثر حرية

نشر الفيديو على اليوتيوب مثلاً سيقيدك فى طريقة شرح كذا، كيف أشرح هذا؟! .. بالإضافة إلى الإبلاغات الكاذبة عن سرقة المحتوى التى يمكن أن تتسبب فى حذف فيديو بالخطأ وهذه المشكلات التى يتعرض لها اليوتيوبرز كثيراً..
الكتاب على الموقع أكثر حرية حيث أنك تملك مكانك وتكتب ما تريد.. إن كان ما تكتب مفيد وغير منقول سيقوم جوجل بأرشفتة وإظهاره للباحثين فى أولى نتائج البحث، وإن كان كلام منقول أو كلام غير مفيد (لا يتم البحث عنه) سيقوم جوجل إما بعدم أرشفة المحتوى أو بأرشفتة وإظهارة فى أواخر نتائج البحث.. أنا أرى أن هذا الأمر أفضل.. الكتابة والصور على موقعك أفضل من فيديوهات على موقع يوتيوب مع مخاطر كثيرة وتقييدات كثيرة..

أتمنى أن يكون رأيي فى الفيديوهات زاد وضوحاً. وهذا لا يعنى أن أكره الفيديوهات أو لا أريدها، ولكن كل الأمر أنى لا أفضل الفيديوهات رغم تأثيرها وسرعة إنتشارها وكثرة مستخدمى اليوتيوب.. ولكنى أفضل المحتوى المفيد المستقل القابل للتطوير والتعديل والتحديث بشكل مستمر..

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق