نظام التشغيل فوشيا Fuchsia OS من جوجل

نظام التشغيل الجديد التى تصوره شركة جوجل يُسمى fuchsia وينطق باللغة العربية "فوشيا" وباللغة الإنجليزية "فيوشا". نظام فوشيا أو فيوشا هو نظام التشغيل الثالث الذى تملكه شركة جوجل إلى جانب بنظام التشغيل كروم Chrome OS ونظام التشغيل أندرويد الشهير Android OS.

ما الذى يميز نظام التشغيل فوشيا (فيوشا) ؟

نظام فيوشا (فوشيا) يتمتع بالعديد من المميزات الكبيرة، فهو يأخذ جميع مميزات أنظمة التشغيل الحالية بالإضافة إلى حل بعض المشكلات المستعصية والصعبة والتى منها التحديثات الأمنية. وإليك قائمة بأهم المميزات والتطويرات الموجودة فيه.

1. نظام تشغيل مفتوح المصدر وله مستودع repository خاص به على موقع Github الشهير.

2. ليس مبنى على نواة لينكس مثل نظام التشغيل كروم، أو نظام التشغيل أندرويد.

3. مبنى على نواة اسمها Zircon ( كانت تًسمى Magenta من قبل ) وهذه النواة تم تطويرها بالكامل فى شركة جوجل. ونواة أخرى تُسمى LittleKernel وتُختصر لـ LK. وجود نواة magenta يعنى أن نظام التشغيل فيوشا قادر على العمل على الهواتف والحواسيب الحديثة ذات الإمكانيات الكبيرة مثل التى نستخدمها حالياً. ووجود نواة LK يعنى أن نظام فيوشا قادر على العمل على الأجهزة الضعيفة ذات الرامات القليلة جداً والإمكانيات الضعيفة مثل الثلاجات والساعات الذكية والمُساعِدات الرقمية وباقى أجهزة إنترنت الأشياء (IoT).

4. يعمل نظام إدارة التطبيقات فى فوشيا بنظام يُسمى modular (النظام الوحداتي) وليس بنظام النوافذ views. أى النظام لا يدير التطبيقات مثل نظام ويندوز أو ماك. ولكن هذه الطريقة الجديدة تسمح لنا بتشغيل نفس البرنامج مرتين دون أى مشكلة وكل من النافذتين يمكن التعامل معهما بشكل منفصل عن الأخرى.

5. يمكنك أن تفتح أى عدد من البرامج على نفس الشاشة screen وتقوم بترتيبهم بالطريقة التى تريدها. وهذا تطور عبقرى ورائع لتعدد المهام فى شاشة واحدة (multitasking).

نظام التشغيل فوشيا أو فيوشا Fuchsia OS من شركة جوجل

6. نظام فيوشا يدعم خاصيّة تعدد المُستخدمين ونظام للصلاحيات مثل الموجود فى أندرويد.

7. أضافة جوجل Flutter لنظام التشغيل الجديد فوشيا. Flutter هو مشروع لكتابة كود برمجى واحد بلغة Dart لمنصة أندرويد و آيوس (iOS) معاً. وهذا المشروع يوفر واجهة رسومية ممتازة (GUI) لنظام فيوشا.

8. أضافة جوجل لـ Flutter مكتبة Escher لعرض بعض التأثيرات على المكونات مثل الظلال (shadow) والتدرجات اللونية (color gradient). وهذا يعنى أن نظام فيوشا يدعم تصميم ماتريال (Material Design) الذى أضافته جوجل لنظام الأندرويد.

9. كود نظام فيوشا مكتوب بلغة Dart مع دعم JSON  و SSL. بالإضافة إلى لغة GO الخاصة بشركة جوجل. ولكن حتى الآن (Jul 26, 2018) المشروع مكتوب بلغات كثيرة أهمها لغة سى (C)، و سى بلس بلس (C++)، و جو (GO)، و بايثون (Python)، و راست (Rust).

10. وجود Flutter  و Escher معاً يسمح بإستخدام نظام التشغيل فوشيا داخل نظّارات الواقع الافتراضي VR أو الواقع المُعزز AR لقدرته على رسم تأثيرات على المشهد دون استهلاك موارد الجهاز بشكل كبير.

11. نظام فوشيا الجديد يدعم العمل من خلال الأوامر الصوتية مما يجعله مناسب للسماعات الخاصة بالمساعدات الشخصية.

12. نظام فوشيا (أو فيوشا) مُصمم بطريقة تجعل التحديثات الأمنية سهلة وصغيرة الحجم وسريعة التثبيت والتطبيق.

توقعاتى لنظام فيوشا فى المستقبل

نظام فيوشا (فوشيا) نظام حديث، مبنى من الأساس على الحماية والأمان والسرعة وتعدد المهام والأوامر الصوتية .. والكثير من الأمور والخصائص الهامة والضرورية فى أى نظام تشغيل.

ﻷن أنظمة التشغيل الحالية الخاصة بالحواسيب (ويندوز، ماك، لينكس) والخاصة بالهواتف (أندرويد، آيوس) تُعانى من تطبيق التحديثات الأمنية، والبطء، والتوقف أثناء الإستخدام، والضعف الشديد فى تعدد المهام، وضعف التعامل مع الأوامر الصوتية.. والكثير من هذه المشكلات التى تحاول كل الشركات التغلب عليها بالمشاريع الجديدة والتحديثات والإصدارات الجديدة، والإمكانيات الجديدة الأحدث للأجهزة.

أعتقد أن نظام التشغيل فيوشا سيصبح استبدال لجميع أنظمة التشغيل التى تعمل حالياً بلا استثناء. وسيتم عرضه بجانب باقى أنظمة التشغيل، ولكن ﻷنه مجانى ومفتوح المصدر وأقوى من أندرويد؛ سينتشر مع الوقت ليصبح أكثر نظام تشغيل استخداماً.

ولكن ستواجه نظام فيوشا الكثير من المشكلات أهمها وجود التطبيقات!

وجود التطبيقات بالطبع له حلول كثيرة وموجودة حالياً فى النظام أهمها دعمه لمكتبات Flutter مما يجعل تحويل برامج Flutter إلى برامج له سهل جداً وبذلك يحصل نظام Fuchsia على الكثير من التطبيقات native apps بشكل سريع جداً. بالإضافة إلى دعمه لكل التقنيات الجديدة التى تعلنها جوجل كل عام فى السنوات الأخيرة ومنها تطبيقات الويب المحلية (Progressive Web Apps PWA).. وهذا يجعلك تفكر أن كل شئ فى نظام فيوشا مُختار بعناية ودقة ليكون حرفياً وبالتجارب والأرقام أفضل نظام تشغيل للهواتف والحواسيب وإنترنت الأشياء.

هذه كانت كل المعلومات التى أعرفها عن نظام فيوشا (Fuchsia OS)، وتوقعاتى أنه سيصبح أهم نظام تشغيل بسبب مميزاته التى تُساعد على إنتشاره الكبير.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق