هل ويندوز غير آمن فعلاً ؟!

نقول دائماً أن نظام التشغيل ويندوز غير آمن! ولكن هل هذا حقيقى أم أنه مجرد إدعاء من بعض الناس؟!

حسب إحصائيات استخدام أنظمة التشغيل فى مايو عام 2018، عدد مستخدمى ويندوز 81% تقريباً، وعدد مستخدمى ماك 13%، وعدد مستخدمى لينكس وكروم أقل من 2%. هذا يظهر لك مدى انتشار واستخدام نظام ويندوز.

desktop and laptop operating systems usage share - احصائيات استخدام أنظمة التشغيل
المصدر : ويكيبيديا

ويندوز استطاع أن ينتشر كل هذا الإنتشار الرهيب بنسبة تتعدى 80% بشكل مستمر لأسباب كثيرة منها:


1. تعدد الكمبيوترات واللابتوبات التى يعمل عليها نظام التشغيل ويندوز
2. وجود أعداد ضخمة جداً من الألعاب والبرامج بعضها مدفوع وبعضها مجانى
3. ويندوز سهل الإستخدام لأننا اعتدنا على التعامل معه منذ الصغر
4. يمكنك حل المشاكل التى تواجهها على الويندوز بسهوله بالبحث على جوجل

ولكن ويندوز أكثر نظام تشغيل يُصاب بالفيروسات! .. صحيح هذا حقيقى، ولكن لماذا؟

ويندوز أكثر عُرضة للإصابة بالبرمجيات الخبيثة والفيروسات لأنه :


1. أكثر أنظمة التشغيل إنتشاراً، لأنه من المنطقى أن يستهدف الهاكرز العدد الأكبر من الأجهزة!
2. أكثر نظام تشغيل متاح للبرمجة والتجريب لأنه موجود فى كل مكان بدايةً من المدارس والجامعات والبيوت والشركات بشكل عام.

يمكنك تجنب معظم هذه المخاطر والهجمات من الهاكرز من خلال البرمجيات الخبيثة والفيروسات من خلال تحديث الويندوز والبرامج بشكل دائم! نعم التحديث من أهم الامور لكى يكون جهازك مضاد للفيروسات والإختراقات والثغرات المختلفه. بالإضافة إلى ذلك استخدام مضاد فيروسات قوى ومحدّث دائماً.

ما هى البرمجيات التى يجب تحديثها بشكل دائم؟

كل البرمجيات لابد من تحديثها بشكل دائم، ولكن أهمهم اصدار نظام التشغيل نفسه ( التحديث إلى ويندوز 10 أحدث اصدار )، تحديث جافا (Java update)، تحديث برامج تصفح الإنترنت التى تستخدمها ( مثل جوجل كروم، مايكروسوفت إيدج، موزيلا فايرفوكس.. وغيرها).

ولكن لا يقتصر الأمر على البرمجيات الخبيثة والفيرسات.. فـنظام التشغيل نفسه ليس سلس فى الإستخدام ( not reliable ) لأنه كثيراً ما يتوقف عن التشغيل، يحتاج إلى الكثير من إعادة التشغيل (restart)، وكثيراً ما تتوقف البرامج عن الإستجابة (program not responding).. النظام غير مستقر دائماً ( not reliable ). قلة الإستقرار هذه بسبب تنوع الهاردوير الذى يعمل عليه نظام التشغسل ويندوز، وهذه الأنواع الكثيره من الشركات والماركات التى تصدر كمبيوترات ولابتوبات مثبت عليها نظام التشغيل ويندوز الخاص بشركة مايكروسوفت.

هذا التنوع الرائع من الأجهزة والأدوات ولوحات المفاتيح، والشاشات الضخمة، والأجهزة الحديثة الغاليه جداً، والأجهزة متوسطة الأداء والسعر، والأجهزة عالية الأداء، والطابعات، وأجهزة الألعاب،.. كل هذا التنوع كان سبباً من أسباب عدم استقرار الويندوز.

ولكن الويندوز ليس مستقر حتى على الهاردوير الخاص بشركة مايكروسوفت المالكه للويندوز نفسها !
ولهذا السبب أعتقد أن هناك مشكلة فى بنية نظام التشغيل ويندوز نفسه! .. هناك شئ ما يجعله غير مستقر فى حالات معينه مثلاً.. لست أدرى ما المشكلة ولكنى استخدمت ويندوز 10 على جهاز لابتوب من شركة سامسونج بإمكانيات عالية لفترة أكثر من شهر وكانت تصل مدة الإستخدام إلى 8 ساعات مستمرة أو أكثر ولم يحدث أى تهنيج أو توقف عن العمل لأى برنامج برغم أنى أستخدم أندرويد أستوديو، وأدوبى فوتوشوب، وأدوبى إللستريتور، وإنك سكيب، وجوجل كروم كثيراً جداً.

أعتقد أن المشكلة إلى حدٍ ما فى الهاردوير حيث أن إمكانيات الأجهزة تكون ضعيفه، والسوفتوير حيث يفضل الكثير من الناس عدم تحديث الويندوز لأن التحديث يأخذ وقت طويل جداً وترقية الإصدار تأخذ وقت طويل وتحذف كل البرامج وهذا شئ متعب للشركات والأفراد..

لذلك قررت  شركة مايكروسوفت الإعلان عن ويندوز 10 وعدم تحديث الإصدار مرة أخرى.. أى أنها ستوقم بتحديثات داخل الويندوز وأنك لست بحاجه إلى إعادة تثبيت نسخة ويندوز مرةً أخرى.. كل ما عليك هو ترك الويندوز يقوم بالتحديثات عبر الواى فاى..

الويندوز فى طريقه إلى التحسن والإبداع بعد الإعلان عن Microsoft Surface و ويندوز 10.. سيتخلص الويندوز من الكثير من مشكلات التوقف عن الإستجابة والتهنيج، وأيضاً سيتخلص من الكثير من البطء، وسيتخلص من الكثير من أنواع الهجمات والبرمجيات الخبيثة والفيروسات بإستخدام مخزن البرامج بدلاً من تحميل البرامج من مواقع الشركات نفسها، وتحديث متصفح الإنترنت ليصبح مايكروسوفت إيدج وينافس كروم وفايرفوكس وسافارى، والتحديث التلقائى للبرمجيات الأساسية والضرورية فى الخلفية أثناء العمل على الجهاز دون أن تدرى مما يعزز ويقوى الحماية فى بيئة الويندوز.

أنا أستخدم لينكس، وويندوز بكثرة.. وأعتقد أن الويندوز فى طريقه لأن يصبح سريع، ومستقر، ومقاوم أكثر للهجمات والبرمجيات الخبيثة..

اقرأ أيضاً:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا ليصلك كل ما هو جديد عبر بريدك الإلكترونى _ لا تنسى تأكيد إشتراكك

أفضل التخفيضات على موقع سوق دوت كوم