ما هو أفضل محرك بحث على الإنترنت ؟

هناك الكثير من محركات البحث على الإنترنت. هناك العملاق جوجل، بنج، ياهو، آسك دوت كوم، إيه أو إل دوت كوم، بايدو، وول فرام ألفا، دك دك جو، انترنت أركايڤ، ياندكس، .. والكثير والكثير من محركات البحث.

ولكن ما هو أفضل محرك بحث بين هذه المواقع؟!


لكى نعرف أفضل محرك بحث يجب علينا عمل بعض المعايير والقواعد التى نريدها فى محرك البحث. ويجب أن اختبار محرك البحث فى المجالات المختلفة مثل الفنون، والإبداع، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، والعلوم البيولوجية. بالإضافة إلى مهمة محرك البحث الأساسية وهى ترتيب وتنظيم المعلومات، وتسهيل الوصول للمعلومة.

أفضل محرك بحث للعمليات الرياضية


يعتبر محرك البحث وول فرام ألفا (WolframAlpha) هو محرك البحث الأقوى فى العمليات الرياضية والحسابية.. ولكنه لا يقوم إلا بهذه العمليات الرياضية والحسابية فقط. ثانى أفضل محرك بحث فى الرياضيات هو العملاق جوجل (Google).

أفضل نتيجة بحث ممكنة


عندما تبحث على معظم محركات البحث ستجد الكثير من النتائج البعيدة عن المحتوى والمضمون الذى تريده أنت. ولكن محرك البحث جوجل يستخدم تقنيات المرادفات والمضادات (semantic search)، وتقنيات معالجة النصوص (natural language processing)، مع إمكانيات التعرف على محتوى الصور والنصوص المكتوبه على الصور، والأشياء الموجوده فى الصور.. وإمكانيات الترجمة القوية الخاصة بمترجم جوجل.. كل هذه الإمكانيات جعلت جوجل هو محرك البحث الأفضل من حيث نتائج عمليات البحث للمستخدمين.

عدد المعلومات الموجودة فى أرشيف محرك البحث


عدد المعلومات مهم، لأن محرك البحث يختار أقرب وأفضل نتيجة لما تبحث عنه أنت من بين المعلومات المؤرشفه لديه. فكلما زاد الأرشيف زادت إحتمالية وجود ما تريد، وزادت أيضاً القوة والدقة المطلوبة من محرك البحث للتفريق بين المقالات والموضوعات المتقاربة والمتشابهه وكيفية معرفة أفضل نتيجة.

بالطبع، جوجل هو أفضل محرك بحث من حيث كمية وعدد الصفحات والمواقع المؤرشفة فى السجل أو الأرشيف. وأكثر محرك بحث يقوم بتطوير نفسه وتحديث طريق البحث وتطوير تقنيات الأرشفة وعرض أدق النتائج هو العملاق جوجل.

أرشيف محركات البحث

فى الصورة السابقة بحثت عن كلمة "programming languages" على جوجل، وياهو، وبنج. وقارنت عدد النتائج الموجودة فى كل محرك بحث. وتأكدت بالكثير من كلمات البحث أن جوجل أعلى بكثير من ناحية عدد الصفحات والمواقع المسجلة والمؤرشفة.

محرك بحث عالمى يعمل بكل اللغات


يفوز فى هذا الإختبار عملاق الترجمة والأرشفة جوجل. يمكنك البحث بأى لغة تريد وستجد أفضل نتائج ممكنة لأنه يؤرشف المواقع بكل اللغات. يمكنك استخدام جوجل بأى لغة تريد، ويمكنك البحث بأى لغة تريد..

محرك بحث للمعلومات العلمية


محرك البحث جوجل (google.com) هو محرك بحث عام وغير متخصص فى العلوم والأبحاث. ولذلك قامت شركة جوجل بعمل محرك البحث العلمى (scholar.google.com) حيث يتم أرشفة المقالات والأبحاث من المواقع العلمية فقط. ولذلك يفوز أيضاً جوجل فى المجال العملى سواء العلوم الطبيعية أو علوم الأحياء أو العلوم التطبيقية من الهندسة والطب والتدريس وغيرها.

أفضل محرك بحث فى الخصوصية وسرية المعلومات


أفضل محرك بحث فى الخصوصية هو دك دك جو (DuckDuckGo.com). إن كنت لا تريد أن تعطى احصائيات ومعلومات عن عمليات البحث التى تقوم بها على محرك البحث والتى تُستخدم فى الإستهداف فى الإعلانات؛ فإن الحل أمامك هو استخدام دك دك جو.

أفضل محرك بحث من حيث الخصوصية

فى معظم محركات البحث ومن بينهم جوجل، عندما تقوم بالبحث عن شئ ما فى محرك البحث وليكن "ساعة يد" مثلاً ستجد الكثير من الإعلانات فى نتائج محرك البحث عن ساعات اليد، وكثير من الإعلانات فى يوتيوب عن ساعات اليد، وداخل فيسبوك، والمواقع المختلفه. وإن كنت تريد أن تتجذب ذلك؛ استخدم موقع دك دك جو للبحث على الإنترنت.

البحث المتخصص


البحث المتخصص مثل البحث عن فيديو، صور، ملفات وورد، ملفات بى دى اف.. وغيرها ولمعرفة كيفية البحث عن هذه الملفات على جوجل (معظم هذه الطرق تنطبق على باقى محركات البحث مثل ياهو وبنج ودك دك جو)، كيفية تحميل ملف pdf من جوجل مباشرةً، وكيفية البحث عن صور للتلوين على جوجل أيضاً (ستتعلم البحث عن صورة بمواصفات معينه).

هذا البحث المتخصص مفيد جداً وستجد أن أفضل وأقوى محرك بحث فى هذه المجالات هو جوجل حيث تجد البحث عن الصور، أو البحث عن صور بإعدادات متقدمة للبحث عن صور بمواصفات محدده، والبحث عن أخبار، البحث على خريطة العالم، وكل طرق البحث المتخصص مدعومة للبحث عن ملفات وكتب، والبحث داخل موقع محدد.. والكثييييير جداً من طرق البحث التى يدعمها جوجل بالإضافة إلى العدد الهائل للمعلومات المؤرشفه عليه.

كلمات أخيره


أتمنى أن تكون عرفت أفضل محرك بحث يمكنك استخدامه حسب اهتماماتك واختياراتك. أنا شخصياً أفضّل العملاق جوجل على كل محركات البحث لأنه الأدق والأقوى بين جميع محركات البحث.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا ليصلك كل ما هو جديد عبر بريدك الإلكترونى _ لا تنسى تأكيد إشتراكك

تخفيضات وخصومات على كل حاجه على سوق دوت كوم