كيف أعرف أن هذا الرابط هكر؟!

الكثير من الناس يسمعون عن خطورة الراوبط.. لا تضغط على الرابط.. لا تحمل هذا الملف إنه ملغم.. الملف ده فيه فيرس.. لو فتحت الرابط ده هتتهكر علطول.. فى هذا الموضوع سوف أجيب على سؤال طويل وصعب وهو "كيف اعرف ان هذا الرابط هكر؟" .. "كيف اعرف اذا الرابط فيه فايروس" .. "كيف اعرف الرابط ملغم" .. والكثير من الأسئلة التى يتمنى الجميع فهمها وإجابتها لكى يحموا أنفسهم من هجمات الفضوليين والهاكرز!

من أمثلة هذه الأسئلة التى سنجيب عليها..
كيف اعرف الروابط الملغومه؟ .. كيف اعرف الروابط المهكره؟ .. ماهي روابط الهكر .. كشف الروابط الملغمه .. كيف اعرف اذا الرابط مهكر .. كيف اعرف روابط الفيروسات؟! .. ازاي اعرف اللينك دا هكر ولا لا؟ .. كيف اعرف اذا الرابط فيه فايروس؟!

ما هى الروابط الملغمة؟


يقوم بعض الهاكر بـإخفاء ودمج برمجيات خبيثة (غالباً من النوع trojan) فى ملفات مثل ملفات الوورد (docx) و (doc)، وملفات الـ (pdf) وملفات الباوربوينت (ppt) و (pptx). ثم عندما تقوم بتحميل الملف وفتحه، تُصاب بهذا البرنامج الخبيث!

غالباً يُرسل الهاكرز هذه الملفات الملغمة عبر البريد الإلكترونى. ولذلك يجب ان تفحص هذه الملفات المرفقة (Attachments) مع رسالة البريد الإلكترونى قبل تنزيلها على جهازك.

الراوبط المختصرة رائعة جداً لتصغير عدد حروف الرابط لكى يكون مناسب لكتابتة فى التويتات على تويتر وغيرها. ولكن يقوم الهاكرز بإستغلال إمكانية اختصار الرابط لكى يخفى رابطه المشبوه. ولكن يمكننا معرفة الرابط قبل الإختصار عن طريق موقع إلغاء تصغير الرابط كما فى الصورة التالية.

معرفة الرابط الكامل من الرابط المصغر

روابط هاكر وهى روابط صفحات الـ phishing pages وهى عبارة عن صفحة شبيهه بموقع معين، ولكنها ليست الموقع الحقيقى إنها صفحة مزورة هدفها سرقة كلمات المرور، والإيميلات، وحسابات البنوك. مثال على هذه الطريقة؛ تجد صفحة تسجيل دخول للفيس وعندما تدخل عليها يطلب منك تسجيل الدخول وهى شبيهه بالفيسبوك ولكنها ليست الفيسبوك إنها صفحة عملها الهاكر لكى يخترقك. يمكن للهاكرز أن يعملوا صفحات شبيهه بأى موقع من فيسبوك، تويتر، باى بال، يوتيوب.. أى موقع.

كيف تكشف هذه الصفحات المزورة (phishing pages)؟

هناك طريقتان، الطريقة الأولى هى التأكد من رابط الموقع أنه رابط الموقع الحقيقى. فإن كان رابط الصفحة facedook.com فهذا ليس موقع الفيسبوك ولكن الفيسبوك رابطه facebook.com.. وهكذا باقى المواقع.

الطريقة الثانية وهى عن طريق فحص الرابط على موقع فيرس توتال، أو موقع دكتور ويب للتأكد من أن الموقع سليم، وخالى من الشبهات والبرمجيات الخبيثة.

قبل أن تضغط على الرابط ^_^ ، ادخل على موقع فيرس توتال الذى تملكه حالياً شركة جوجل، ثم اكتب الرابط واضغط فحص الرابط (خذ الرابط كوبى بيست = نسخ ولصق). سيقوم موقع فيرس توتال بفحص الرابط أو الملف بكثير من مضادات الفيروسات للتأكد من خلو الرابط او الملف من أى برمجيات خبيثة أو فيروسات.

فحص الراوبط الملغومة على موقع فيرس توتال الذى تملكه حالياً شركة جوجل

يمكنك أيضاً فحص الملفات (file) من الجهاز أو من رابط على الانترنت. ويمكنك أن تفحص رابط عادى (ليس رابط لملف) من خلال (URL). ويمكنك أيضاً فحص IP أو موقع من خلال (Search).

يمكنك أيضاً فحص الرابط أو الملف عن طريق موقع دكتور ويب من هنا.

فحص رابط على موقع دكتور ويب

أمثلة للروابط الملغمة والملفات الخبيثة بالصور:

أمثلة للإعلانات والروابط المشبوهه التى يجب أن تحذر منها وتفحصها على المواقع التى تحدثنا عنها لكى تتأكد أنها سليمة من البرمجيات الخبيثة والفيروسات.

1. الإعلانات التى تقول لك "adobe flash player غير محدّث، قم بتحديثة الآن" هذا الإعلان عبارة عن برنامج خبيث وليس تنبيه من شركة أدوبى.

رابط خبيث لتثبيت برنامج خبيث

2. اعلان منبثق يدعوك لتحميل إضافة لمتصفح جوجل كروم. هى ليست مجرد إضافه إنما هى برنامج خبيث يتم تنزيله على جهازك إن ضغطت على كلمة "تثبيت".

اعلان خبيث يدعوك لتحميل اضافة لجوجل كروم

أتمنى أن تكون استفدت من الموضوع. ولا تنسى الإشتراك ببريدك الإلكترونى لكى يصلك كل الموضوعات الجديده مباشرةً.

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق