ما هو الـ Natural Language Processing

الـ Natural Language Processing تُترجم إلى "معالجة اللغة الطبيعية" وتَعنى فهم اللغة الطبيعية. فهم اللغة الطبيعية ليس شيئاً سهلاً على الكمبيوتر اجراءه، ولكن مع التقدم فى تقنيات الذكاء الإصطناعى أصبحت الآله قادرة على فهم لغة البشر بشكل كبير جداً حيث يمكنها معرفة كل صفة تعود على مَنْ فى الجملة. وكل ضمير فى الحوار يعود على مَنْ.. وبذلك يمكن للآلة فهم الإنسان واستيعاب العلاقات بين الأشياء فى الكلام المكتوب والمنطوق.

معرفة على مَنْ يعود الضمير أو الفعل .. شئ صعب ولكن نجحت الكثير من الشركات فى هذا المجال عن طريق تحليل اللغة بكثير من اللوغارتميات المعقدة (Algorithms) وعلم اللغويات (Linguistics) والتطوير الهائل فى الذكاء الإصطناعى (Artificial Intelligence).

يمكنك أن ترى وتجرب هذا التطور بنفسك من خلال هذا الموقع الخاص بشركة جوجل الرائدة فى مجال الذكاء الإصطناعى. وسوف نجرب معاً بعض الجُمَل البسيطة والمعقدة ونختبر النظام؛ هل سيتعرف على علاقات الكلمات ببعضها أم لا؟!

أول تجربة:
نكتب جُملة "Google is great place." جملة واضحة جداً لنا؛ ولكن لنعرف ماذا فهم النظام من الجُملة.

الذكاء الإصطناعى يستطيع فهم لغة الإنسان

استطاع النظام أن يعرف أن جوجل "Google" هى منظمة أو مؤسسة. واستطاع أن يعرف أن "great" هى صفة الـ "place" وأن الـ "place" هى تكملة لمعنى الفعل "is" الذى يوضح الـ "Google".

التشريح اللغوى واظهار العلاقات بين الكلمات فى الجملة

ثانى تجربة:
نكتب جُملة "I love YouTube" لكى نعرف مدى فهم النظام لمعنى الكلمات الخاصة بالمشاعر.

قدرة جوجل كلاود على معالجة اللغة الطبيعية وفهم معانى الجُمل

فى هذا المثال قام بتصنيف المشاعر ناحية اليوتيوب أنها 0.9 على خط من -1.0 إلى 1.0 حيث السالب مشاعر كراهية وغضب (مشاعر سلبيه) أما الإيجابى فهى مشاعر حب ومدح واعجاب (مشاعر ايجابيه). وهذا يعنى أنه فهم معنى الجملة؛ لأننا نقول "أنا أحب يوتيوب".

جوجل كلاود يفهم تركيب الجملة الإنجليزية بسهولة

تأكدنا من التشريح اللغوى للجملة أن جوجل كلاود استطاع فهم الجملة بما تحملة من علاقة بين الكلمات وانطباع ومعانى كل كلمة. والآن لنذهب إلى جُمل أصعب لنعرف مدى قوة نظام تحليل اللغة.

ثالث تجربة:
كتبت هذه الجُملة "Abanoub like Facebook but not Twitter." لكى أعرف هل يستطيع جوجل تحديد ما أحب وما لا أحب؟!

جوجل كلاود يفهم معانى الجُمل المعقدة

وااااااااااااااااااااو .. استطاع معرفة أن أبانوب يحب الفيسبوك وأعطى للفيسبوك 0.6 .. وأن أبانوب لا يحب تويتر كثيراً فأعطى له 0 أى أن أبانوب لا يحب تويتر ولا يكرهه أيضاً. إنه نظام قوى فعلاً!

تحليل وعلاقة الكلمات داخل جُملة معقدة الفهم

فعلاً.. جوجل حالياً قادر على فهم لغة البشر بقدر كبير جداً لأنه يستطيع تحويل الكلام المنطوق إلى كلام مكتوب، أو الكلام المكتوب إلى كلام منطوق، وقادر على فهم التركيب اللغوى للجُمَل، وقادر على معرفة مدى تأثير الكلمات ايجابياً وسلبياً على الكلمات الأخرى وبذلك يعرف مضمون ورسالة الجملة، يستطيع جوجل حالياً التعرف على الوجوه من خلال بصمة الوجة، ويستطيع التعرف على بصمة الصوت.. ومعظم هذه الخدمات متاح لك تجربتها واستخدامها على موقع جوجل كلاود.

تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق