هل يوجد برنامج حذف الملفات المحذوفة ومنع استعادتها نهائياً من الحاسوب؟

نعم يوجد! ولكن.. لكى نحذف الصور والفيديوهات وباقى الملفات التى نريد حذفها بشكل صحيح علينا أن نعرف كيف يتم تخزين البيانات على وحدات التخزين مثل الهارد دسك HDD، والفلاش درايف SSD، والفلاشات flash memory or pendrive، والكروت الميمورى  SD Card ولكن دون إطالة وبإختصار.

يتم تخزين البيانات فى شكل شحنات؛ شحنه فى اتجاه الشمال تعنى واحد، وشحنه فى اتجاه الجنوب تعنى صفر. وهكذا يتم تخزين البيانات فى شكل ثنائى binary صفر و واحد. ثم يتم وضع أماكن تسجيل البيانات فى جدول الملفات. هذا الجدول يحتوى على الأماكن المُسجل عليها ملف معين. أى ملف كذا مكتوب فى المكان كذا.

وعندما يتم حذف ملف ما ( صورة مثلاً ) يتم مسح السجل الخاص بها فى جدول الملفات وليس حذفها فى الحقيقة. أى أن المكان المُسجل عليه الصورة لا يتم حذف الشحنات الموجوده فيه ولكنه يعتبر فارغ ﻷن سجل المعلومات المربوط به فى جدول الملفات غير موجود.

وعندما تريد حفظ شئ معين، مثل أن تصور صورة مثلاً وتحفظها، من الممكن أن يتم حفظها فى أى مكان غير موجود فى جدول الملفات. ﻷن عدم وجود سجل بمكان معين فى جدول الملفات هذا يعنى أن المكان فارغ وقابل ﻹعادة الكتابة عليه. وبذلك يتم استبدال البيانات المسجلة سابقاً بالبيانات الخاصة بالصورة الحالية.

بعد أن فهمنا ببساطة شديدة كيف تعمل وحدات التخزين بشكل عام، علينا أن نعرف كيف نمسح الملفات إذن؟

يمكننا أن نمسح كل الملفات الخاصة بنا من على هاتفنا قبل أن نبيعه، أو اللابتوب قبل أن نبيعه لكى نحافظ على خصوصيتنا من الآخرين. الطريقة المنطقية والبسيطة هى استبدال جميع البيانات المسجلة على وحدة التخزين وغير موجوده فى جدول الملفات. يمكننا أن نقوم بذلك عن طريق برامج أو يدوياً.

يمكننا استخدام برنامج Secure Wipe أو iShredder لمسح الملفات والصور والفيديوهات بشكل نهائى من على هواتف آيفون وأندرويد.

ويمكنك أن تستخدم الطريقة اليدوية؛ وهى أن تقوم بملء الهاتف بمعلومات ليس لها قيمه مثل ملفات لعبة أو ملفات برنامج معين، ثم مسحة وملء المساحة ببرنامج أو لعبة أخرى.. وهكذا حتى تقوم بتخزين ومسح وإعادة تخزين ملفات مرات عديدة.. وبذلك لا يمكن استرجاع الملفات القديمة. ولكن هذا الحل يأخذ وقت طويل جداً لذلك من الأسهل استخدام البرامج المتخصصه مثل Secure Wipe و iShredder وغيرها من البرامج التى تستبدل البيانات المسجلة ببيانات عشوائية ليس لها معنى.

يمكنك أن تجد برنامج iShredder و Secure Wipe على جوجل بلاى للأندرويد، وآب ستور للآيفون.

حذف الملفات بشكل نهائى من على الهاتف والحاسوب

أنصحك أيضاً بأن تستخدم التشفير Encryption، يمكنك تشفير الهاتف (الذاكرة الداخلية)، والكارت (الذاكرة الخارجية) بـرقم سرّى (password). ثم بعد ذلك تمسح ملفاتك بأحد البرامج التى تحدثنا عنهم. وبذلك لن يستطيع معظم الناس استرجاع ملفاتك. وإن كان هناك أحد المتخصصين فى مجال أمن المعلومات واستطاع استرجاع البيانات فلن يستطيع قراءة أو رؤية البيانات ﻷنها مُشفرة برقم سرى داخلى. هذا الطريقه تجعل استرجاع بياناتك مستحيلة.


التشفير متاح فى جميع هواتف أندرويد وآيفون. لذلك تأكد من استخدام أفضل طرق الأمان وأهمها التشفير لحماي ملفاتك الشخصية الخاصة مثل الصور والفيديو والتسجيلات الصوتية والكتابات وكل ما يحتوية هاتفك من معلومات خاصة لا تريد أن يطلع عليها الهاكرز أو المتطفلين.

يمكنك أيضاً أن تستخدم برامج الجدار النارى (firewall) وهى تعتبر جدار حماية لمراقبة البرامج التى تعمل على جهازك. وبذلك تعرف ما يفعل كل برنامج فى الإتصال بالإنترنت وماذا يطلب وأى السيرفرات التى يتصل بها. هذه طريقة لمعرفة إن كان جهازك به برنامج يقوم بأعمال خبيثة (برنامج خبيث malware) أم لا. ويمكنك معرفة كيف تستخدم برامج مراقبة التطبيقات على هاتفك من هنا.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
1تعليقات جوجل

هناك تعليق واحد: