تعلم لغة كوتلن لبرمجة تطبيقات الأندرويد

كوتلن هى لغة برمجة كائنية التوجه Object Oriented مفتوحة المصدر وقد تم تطويرها من لغات متعددة مثل الجافا Java وجافا سكربت Javascript وقد تم تطوير اللغة لتدعم العمل على JVM وهى (Java Virtual Machine). وقد قامت شركة JetBrains بتطوير تلك اللغة وهى نفس الشركة التى طورت IntelliJ IDEA والذى بنيت عليه بيئة العمل Android Studio IDE وهى المنصة الخاصة ببناء تطبيقات الأندرويد. وتم تصميم بيئة العمل واللغة لتتوافق بشكل كامل مع لغة جافا وحزمة JDK.

تاريخ لغة كوتلن

فى عام 2010 بدأت شركة JetBrains فى تطوير هذه اللغة قبل أن تعلن الشركة عن ذلك فى عام 2011 وأصبحت اللغة مفتوحة المصدر بشكل رسمى فى 2012وحصلت على مساهمات كبيرة من أكثر من 100 مطور على منصة Github بالإضافة إلى فريق العمل الخاص بهذه اللغة تحت قيادة Andrey Breslav مما أدى إلى انتشارها بشكل كبير بين المطورين.

فى فبراير عام 2016 أعلنت الشركة عن صدور النسخة الرسمية الأولى من اللغة kotlin 1.0 وقد بدأت بالإنتشار بشكل كبير بين المطورين منذ ذلك الحين ولاقت قبولاً واسعاً فى المجتمع البرمجى.

فى مايو عام 2017 أعلنت شركة جوجل رسمياً فى مؤتمر المطورين عن دعمها الرسمى للغة كوتلن لغة من الصف الأول ويمكن استخدامها فى كتابة تطبيقات الأندرويد بإستخدام المنصات المختلفة.

مميزات لغة كوتلن:

1. لغة كاملة

تعتبر كوتلن من اللغات الناضجة حيث استغرقت حوالى 6 سنوات قبل أن يتم اصدارها بشكل رسمى، وقد مرت خلال هذه الفترة بالكثير من المراحل قبل صدورها، ذلك نجد هذه اللغة تكاد تخلو من الأخطاء والنواقص.

2. متوافقة مع بيئة أندرويد ستوديو

بيئة أندرويد ستوديو طورتها شركة JetBrains وهى نفس الشركة التى طورت لغة كوتلن. لذلك التوافق سهل وميسر بواسطة مطورى اللغة وبيئة العمل.

3. لها مستقبل ولن تنقرض

وجود اللغة لبرمجة تطبيقات الأندرويد الذى يصل إلى 80% عدد الهواتف الذكية حوال العالم، ودعم شركة جوجل العملاقة للغة، ودعم شركة JetBrains المتخصصة فى مجال البرمجة، ومعرفة المطورين للغة وكونها مفتوحة المصدر يجعل مستقبل هذه اللغة مشرق جداً.

4. مستلهمه من لغات سابقة

إذا كنت مبرمج ولديك خبرة مع لغة جافا أو لغة سى شارب فستجد تعلم لغة كوتلن سهل إلى حدٍ كبير. ﻷن كوتلن مشابهه للكثير من اللغات وخاصةً جافا وسى شارب.

5. أخطاء أقل

من أهم مميزات لغة كوتلن والتى ساعدتها على الإنتشار بين المبرمجين هى التخلص من مشكلة الـ NullPointerException وهى مشكلة مألوفه لمبرمجى لغة جافا.

تعلم لغة كوتلن لبرمجة تطبيقات الأندرويد - موقع أبانوب حنا للبرمجيات

6. إمكانية التشغيل المتداخل

يمكنك كتابة جزء من الكود بلغة جافا وجزء آخر بلغة كوتلن ﻷن كوتلن متوافقة بالكامل مع لغة جافا فى بيئة أندرويد ستوديو. ويمكنك تحويل كود جافا إلى كود كوتلن بشكل تلقائى داخل أندرويد ستوديو.

7. توفير الوقت والجهد

طريقة كتابة لغة كوتلن أسهل وأبسط والـ Syntax الخاص باللغة بسيط وغير معقد مقارنةً بلغة جافا. وهذا يوفر لك الوقت والجهد ويساعدك على انجاز برمجة التطبيق الذى تعمل عليه فى وقت أسرع.

8. لغة حديثة

كوتلن هى لغة حديثة، وقوية جداً، ومفتوحة المصدر مما يوفر لك فرص عمل كثيرة ﻷنها جديدة وتعمل على منصة الأندرويد المنتشرة جداً حول العالم.

الفرق بين جافا وكوتلن:

1. حل مشكلة NullPointerException بشكل افتراضى

تتفوق لغة كوتلن على لغة جافا فى هذا الأمر ﻷن هذه المشكلة شائعة جداً بين مبرمجى لغة جافا. لغة جافا تسمح لك بإعطاء قيمة Null للمتغير ولكن إن حاولت أن تستخدم Object Reference يحتوى على قيمة Null فسوف تواجه هذه المشكلة وعليك فحص الكود بشكل يدوى لإصلاحه.

أما فى لغة كوتلن فإن كل أنواع المتغيرات تكون non-nullable بشكل افتراضى ولن يسمح لك بتعيين قيمة null ﻷى متغير. وإن كنت تريد استخدام متغير يحمل القيمة Null يمكنك ضبط المتغير إلى Nullable بهذه الطريقة تضمن أن الكود يعمل بشكل سليم وبدون أخطاء.

2. لغة كوتلن تتطلب مجهود أقل من جافا

لغة جافا تم بنائها منذ أكثر من عقدين من الزمان. وبُنيت لتتوافق مع ما قبلها. والتحديثات للغة جافا تستمر فى دعم ما قبلها وبذلك يزداد الكود ويتعقد وتكثر الأسطر البرمجية بشكل يجعلها أكثر تعقيداً وصعوبة.

ولكن لغة كوتلن حديثة وتم بنائها من الصفر دون تراكمات سابقة مما يجعلها أسهل وأقل تعقيداً من لغة جافا.

3. تمديد المهام

مبرمجى لغة سى شارب C# يعرفون هذه الميزة وهى غير موجوده فى لغة جافا ولكنها تأتى بشكل افتراضى فى لغة كوتلن.

ببساطة، إذا أردت اضافة أى إضافة أى مميزات لـ Class قمت بإنشاؤه مسبقاً فإنك تقوم بعمل تمديد Extend له وتكتب ما تريد. ولكن ربما تواجه مشكلة final class والحل الذى تقدمه لغة كوتلن هو القيام بإضافة أى مميزات تريد إضافتها لـ class وبدون عمل extend له.

4. تجميع فئات البيانات

من المميزات الرائعة التى توفرها لنا لغة كوتلن هى ميزة توحيد الفئات وخصائصها بشكل بسيط. فى لغة جافا يقوم المبرمج بإنشاء Class وإضافة خصائص لكى تحمل البيانات وهذا الأمر يكون ممل للغاية.

ولكن فى لغة كوتلن يمكنك التخلص من هذه المشكلة حيث تستطيع كتابة Class وإضافة الـ properties الخاصة به فى سطر واحد وسيتكفل المترمجم بتوليد باقى الكود مثل setter وgetter وغيرها وهذا يساعد فى توفير الوقت والجهد بشكل كبير.

كوتلن على أندرويد ستوديو

أصبحت كوتلن لغة رسمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد وتم تضمينها تلقائياً فى نسخة Android Studio 3.0 بدون الحاجة إلى تثبيتها بشكل مستقل.

المحرر الرسمى للغة كوتلن أون لاين

يمكنك تعلم أساسيات البرمجة على لغة كوتلن وتجربة الأكواد دون تنزيل أى برنامج على حاسوبك وذلك مباشرةً على الموقع الرسمى للغة كوتلن حيث يُتيح لك هذا الموقع إمكانية تحرير الأكواد وتحويل أكواد جافا إلى كوتلن. جرب محرر كوتلن أون لاين من هنا.

لغة كوتلن (Kotlin) وسويفت (Swift):

تعتبر لغة كوتلن شبيهه جداً بلغة سويفت المخصصة لتصميم وبرمجة تطبيقات آيفون. التشابه فى قلة الأسطر البرمجية، والـ Syntax وتشابه بعض الكلمات المحجوزة للغة.

عرفنا ما هى لغة كوتلن، والتشابه بينها وبين سويفت، والتشابه والإختلاف بينها وبين جافا، والتشابه مع سى شارب.. والكثير من تاريخ ومميزات اللغة. دعونا الآن نتعلم أساسيات اللغة (الدرس التالى).

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا ليصلك كل ما هو جديد عبر بريدك الإلكترونى _ لا تنسى تأكيد إشتراكك

تخفيضات وخصومات على كل حاجه على سوق دوت كوم