كيف تبرمج لعبه؟

لا يمكننى كتابة خطوات محدده ودقيقة لكيفية برمجة لعبة معينه، ولكنى سأكتب لك كيف تصنع لعبه من البداية حتى تنشرها إن شاء الله. ولكن عليك أن تعرف أن برمجة الألعاب من المجالات الكبيرة والمربحة والصعبة فى نفس الوقت. لتبدأ فى برمجة أى لعبة عليك أن تختار فكرة أو قصة للعبة، ثم تصمم الصور والشخصيات، ثم تصميم المقاطع الصوتية التى ستستخدمها فى المشاهد المختلفه فى اللعبة، ثم تقوم ببرمجة كل هذا فى سياق سيناريو اللعبة لتكون ممتعة فى اللعب.

سأبدأ بشرح خطوات برمجة اللعبة بدايةً من الفكرة وحتى نشر اللعبة. ثم سأتحدث عن بعض البرامج ومحركات الألعاب المُستخدمه فى برمجة وتصنيع الألعاب مع روابط لدورات تدريبية وكورسات خاص بتعليم تصميم الألعاب على محركات الألعاب.

كيف تبرمج لعبة؟

تصميم أى لعبة فيديو (video game) بالتخطيط للفكرة أو قصة اللعبة وهو ما يُسمى سيناريو اللعبة، ثم تصميم الصور والشخصيات والمؤثرات البصرية والمؤثرات الصوتية والموسيقى، ثم برمجة سيناريو اللعبة بإحدى لغات البرمجة أو بإستخدام محرك ألعاب لتسهيل المهمه.

أولاً: التخطيط العام للعبة

1- حدد أهداف اللعبة

حدد غرضك من اللعبة، وما هو الهدف من وراء اللعبة وما الذى ستغيره اللعبه فى حياة اللاعب بعد أن يجربها. لابد أن يكون أحد هذه الأهداف هو الإستمتاع باللعبة ﻷن لعبة بدون إندماج واستمتاع باللعب لا تُسمى لعبة.

2- حدد الجمهور المُستهدف

يمكنك أن تحدد لعبتك للشباب، أو للبنات، أو للأطفال،.. وهكذا. ويمكنك أن تترك لعبتك للجميع دون تحديد. هذه النقطة هامة فى تصميم اللعبة واحداثها ولك الحرية فى اختيار جمهور اللعبة أو تركها للجميع دون تحديد.

3 – اختيار الأجهزة وأنظمة التشغيل التي ستعمل عليها لعبتك

هذه نقطة هامة جداً. عليك أن تختار هل لعبتك ستعمل على حاسوب به نظام التشغيل ويندوز، أو حاسوب به نظام التشغيل ماك، أو حاسوب به نظام التشغيل لينكس، أم أنها ستعمل على الهواتف الذكية التى تعمل بنظام أندرويد، أم الهواتف الذكية التى تعمل بنظام آي أو إس (آي فون)، أم هواتف ذكية تعمل بنظام ويندوز فون. أو تعمل على كل هذه الأجهزة!

هذا الإختيار ليزيد أو يُقلل الصعوبات، وسيُحدد الكثير من التفاصيل فى الخطوات التالية لذا انتبه جيداً لإختياراتك. ولا تختر بشكل عشوائى بل ابحث كثيراً ثم اختر ما تريد.

4 – حدد نوع اللعبة

تُوجد أنواع كثيرة للألعاب، ومن الواجب عليك تحديد نوع اللعبة التي ستعمل عليها؛ فهل لعبتك ستكون لعبة من نوع FBS وهي الألعاب التي تُركز على القتل بواسطة الأسلحة وفيها يتحكم اللاعب بشخصية واحدة، أم أنها Platform game والتي يجب على اللاعب فيها تخطي حواجز من خلال القفز، أم أنها Role-playing game والتي فيها يتقمص اللاعب شخصيات في إطار خيالي، أم أنها لعبة اجتماعية تتطلب وجود تواصل بين أشخاص للعب معًا.

بالطبع هُناك أنواع مُختلفة كثيرة للألعاب، وتحديدك لنوع اللعبة سوف يوفر عليك الكثير لاحقًا. اما في حالة أنك بدأت دون تحديد نوع اللعبة، فهذا جائز ولكنه يتطلب منك أن تكون ملمًا وخبيرًا بما ستقوم به.

5 – حدد الخيارات الممكنة لللاعب

اكتب الأدوار والخيارات التي يُمكن للاعب القيام بها وذلك سيأتي من تحديدك لنوع اللعبة؛ فإن كانت اللعبة مثلًا من النوع Platform game فستكون الخيارات على سبيل المثال كالتالي: القفز، وضع القرفصاء، الجري، المشي، إطلاق كرات نارية على العدو، الرجوع للخلف، المسك بحبل أو ما شابه ذلك. تحديد إمكانيات اللاعب فى مستويات اللعبة المختلفه سيساعدك كثيراً فى الخطوات التالية.

6 – تحديد تحديات اللعبة

من أين سيبدأ اللاعب؟ وما هي التحديات والصعوبات التي سوف تواجهه؟ وما هى المستويات التالية وترتيبها ومهمة اللاعب فى كل مستوى فى اللعبة؟

على سبيل المثال لعبة ماريو، تبدأ بوجود ماريو على طريق وعليه تخطي الأعداء المكونين من الشوك والبط والقنافذ وغيرهم من الأعداء، كذلك عليه تخطي الحفر بالقفز، وعليه أيضًا جمع الذهب في طريقه إلى خط النهاية. وهكذا ينتقل ماريو من مُستوى إلى آخر إلى أن يُواجه الوحش ويُخلص حبيبته.

7 – خلق حوافز وتشجيع للاعب

أي لاعب سيقوم بمُهمة يجب ان يكون هُناك حافز لدفعه للتقدم وإنجاز المُستوى، وقبل أن تنطلق في تصميم اللعبة يجب أولًا تحديد الحوافز التي سيحصل عليها اللاعب، وفي لعبة ماريو على سبيل المثال يحصل اللاعب على عُملات ذهبية تزيد من رصيد النقاط الخاص به، وفي النهاية يُحرر حبيبته.

هل ستستخدم العملات الذهبية مثل معظم الألعاب، أم سيكسب أراضى، أم يكسب عدد من المحاولات ( الحيوات )، أم سيأخذ أسلحة أكثر،.. يمكنك أن تحدد ما تريد بل ويمكنك أن تبدع فى المكافآت والتحديات والفرق بين مستويات اللعبه (إن كنت ستصممها فى شكل مستويات).

8 – حدد درجة صعوبة اللعبة

يجب عليك أن تحدد صعوبة اللعب. لابد أن يكون هناك تحدى وصعوبة فى اللعبة ولكن ليس مستحيلاً. حاول أن تجعل التحديات قوية ولكن يُمكن تخطيها وليست مستحيله. يمكنك أيضاً أن تترك للاعب حرية اختيار صعوبة اللعبة ( سهل، متوسط، صعب ) كما يحدث فى بعض الألعاب.

كيف تبرمج لعبة؟ - تعلم تصميم الألعاب مع موقع أبانوب حنا للبرمجيات

ثانيًا: تغطية مكونات اللعبة

1 – تصميم البرنامج التعليمي

عندما تبدأ لعبة جديده، يظهر لك خطوات تعليمية لكيفية البدء فى اللعب وما يجب أن تقوم به فى اللعبة لكى تنجح فى المهمه الموجوده فى اللعبة. يمكنك أن تجعل هذا البرنامج التعليمى فى شكل أسئلة وأجوبة أو فى شكل نص متسلسل، أو فى شكل شكل لبعض مشاهد اللعبة.

يمكنك أن تصمم البرنامج التعليمى كما تحب ولكن عليك أن تقلل الكلمات والنصوص إلى أقل عدد ممكن وتركز على المشاهد والصور ﻷنها أسهل فى الفهم حيث وجدت دراسات علمية أن محبى ألعاب الفيديو لا يُفضلون القراءة كثيراً.

2 – صمم عالم اللعبة

ابدأ في تصميم العالم الذي ستكون الشخصية موجودة به، مثلًا المنازل وشكل الشوارع والطرق والحدائق وغيرها من الأماكن التي سيتواجد بطل اللعبة بها. بل يتعدى الأمر إلى تحديد كيفية استعراض هذه الأماكن في اللعبة، وكيفية عرض المنزل عندما يدخله اللاعب، وهكذا.

3 – ضع قواعد اللعبة الداخلية

أي لعبة لها عدد من القواعد الداخلية التي يجب مراعاتها، ويجب عليك أن تُقرر هذه القواعد التي بناء عليها ستعمل اللعبة.

4 – تصميم مستويات اللعبة

معظم الألعاب تتكون من مستويات مُتتابعة؛ بحيث ينتقل اللاعب من مُستوى إلى آخر أصعب منه قليلًا. ويجب ان يكون كل مُستوى مُحدد المهام التي سيقوم بها اللاعب حتى يتمكن من الانتقال إلى المُستوى الذي يليه.

5 – تصميم محتويات المُستوى

وذلك بتصميم ما سيواجه اللاعب داخل كل مُستوى، فمثلا في لعبة ماريو يواجه اللاعب بط وقنافذ، وعملات ذهبية، وصناديق، وطوب يقوم ماريو بتكسيره.

6 – تصميم واجهة اللعبة الرئيسية

أي تصميم الواجهة التي من خلالها يتحكم اللاعب في اللعبة، ومنها القائمة الرئيسية التي تتألف في الغالب من زر بدء لعبة جديدة، وزر للاستمرار في حالة التوقف عن اللعب لأي غرض، وزر آخر لمعرفة أفضل اللاعبين وزر آخر لإغلاق اللعبة، وزر للإعدادات والضبط الخاصة باللعبة، وهكذا طبقًا لطبيعة اللعبة.

7 – تصميم أزرار التحكم

تحديد الأزرار التي سيعتمد عليها اللاعب أثناء اللعب؛ فمثلًا إن كانت اللعبة مُخصصة للحاسوب الشخصي (الكمبيوتر)، فسوف تُستخدم مفاتيح الاتجاهات للحركة، وحرف S للقفز مثلًا، وهكذا تُحدد الأزرار التي سيعتمد عليها اللاعب أثناء اللعب. يُمكنك أن تُلقي نظرة على الألعاب المُشابهة لنوع لعبتك، كي تُكون خلفية أكبر عن هذه الأزرار.

وإن كانت اللعبة ستعمل عن طريق حركات اللمس (touch gestures) يمكنك أن تحدد أشكال معينه لكى يلمسها اللاعب على الشاشه أو تحديد حركات على الشاشة لتقوم ببعض الأمور. مثال الضغط على الطوب لتكسيرة، أو التحريك من اليسار لليمين لرؤية القائمة الرئيسية للعبه، أو وجود أزرار شفافة للإتجاهات فوق شاشة اللعبة ولمسها لتحديد لتجاه اللاعب،.. وهكذا.

ثالثًا: تصميم الوسائل والمؤثرات البصرية

1 – تصميمات بصرية مُناسبة

أبدع تصميمات رائعة تجذب الأنظار، ولكن يجب أن تعكس تلك التصميمات البصرية نوع لعبتك، فإذا كانت اللعبة حربية على سبيل المثال؛ فإنه من الواجب أن تُستخدم تصميمات بصرية تدل على ذلك بحيث تكون مناسبة ومحفزة للاعب.

2 – استخدم ألوان مُناسبة

لا شك أن الألوان تعكس بشكل أو بآخر رؤى مُختلفة؛ فكما يقولون مثلًا أن اللون الأصفر يدفع إلى الانتباه، واللون البني يدل على الثقة، وبدراستك لبعض النظريات التي تتحدث عن الألوان سيكون بإمكانك اختيار الألوان المناسبة لبيئة اللعبة.

3 – تصميم أيقونات اللعبة

بإضافتك إلى بعض الأيقونات ستوفر على اللاعب الكثير من الوقت؛ فعلى سبيل المثال توجد علامة الاستفهام داخل اللعبة على شيء ما، وبمجرد وقوف اللاعب عليه أو النقر عليه يظهر له رسالة تُخبره بطبيعة هذا الشيء.كذلك يُمكنك إضافة أيقونة لمبة لتوضيح فكرة مُساعدة بسيطة عما يجب على اللاعب القيام به لتخطي الموقف الحالي.

حاول استخدام الأيقونات بدلاً من النصوص الكثيرة ﻷنه كما قُلنا سابقاً أن محبى ألعاب الفيديو لا يُفضلون القراءة الكثيرة. ﻷنهم يرون أن الصور والأيقونات والمؤثرات البصرية أسهل وأسرع فى الفهم.

4 – لا إفراط ولا تفريط

ليس المهم الصور ولكن المهم فكرة اللعبة نفسها؛ فكم من لعبة بسيطة في الجرافيك الخاص بها مثل لعبة فلابي بيرد، ولكنها حققت نجاح مُنقطع النظير. ولذلك ندعوك هنا إلى الاهتمام بفكرة لعبتك وإدراج المؤثرات البصرية المُناسبة.

رابعًا: الوسائل السمعية

1 – أصوات مناسبة لكل فعل

سوف تحتاج إلى مؤثرات صوتيه تدل بشكل مباشر على الحدث الذي يحدث الآن، مثل صوت إطلاق النار، وصوت الفرقعة، وصوت الركض على الحشائش، وصوت التوجع في حالة الإصابة، وهكذا. لذلك حاول أن تجمع كل الأصوات التي يُمكنك جمعها بشرط أن تكون لها علاقة بسيناريو اللعبة الذي وضعته.

2 – صوت الخلفية

أغلب الألعاب تضع خلفية صوتية كأصوات الناس والضوضاء التي تحدثها البيئة المُحيطة، وبعض الألعاب تضع خلفية موسيقية تدفع اللاعب للمغامرة والبدء. اختر موسيقى أو أصوات خلفية مناسبة للعب وتشجع اللاعب على البدء فى اللعبة وانجاز المهام داخل اللعبة.

خامسًا: سيناريو اللعبة

اللعبة تُجسد واقعًا نعيش فيه، ويُمكن لبطل اللعبة التعديل على الواقع بالفعل وفقًا للإمكانيات التي تُعطيها له اللعبة. ولكي تبدأ في برمجة اللعبة كما سنوضح لاحقًا يجب أن يكون سيناريو اللعبة مكتوب بما يُشبه سيناريو الأفلام أو المسلسلات.

السناريو يجب أن يوضح كل شيء عن اللعبة، من البداية، مرورًا بالأحداث التي سيمر بها اللاعب وحتى نهاية اللعبة. هذا السيناريو يحتوى على قصة أو فكرة اللعبة بالتفصيل وتسلسل أحداث اللعبة وكل الإحتمالات التى يُوضع فيها اللاعب داخل اللعبة.

سادسًا: صمم شخصيات اللعبة

ننتقل الآن إلى تصميم شخصيات اللعبة، وربما لن تحتاج إلى شخصيات كثيرة إذا ما كانت اللعبة بسيطة، ولكن إن كانت اللعبة مُعقدة؛ فسوف تحتاج بكل تأكيد إلى زيادة عدد الشخصيات وطبقًا لما تم سرده في قصة اللعبة التي ذكرناها في الخطوة السابقة.

سابعًا: برمجة اللعبة

بعد الانتهاء من تصميم كل شيء باللعبة كما ذكرنا في الخطوات السابقة، نحتاج إلى إنشاء نظام برمجي يجمع كل ما سبق تحت إدارة نظام برمجي واحد؛ لذلك ستحتاج إلى تعلم لغة C# (سى شارب) أو C++ (سى بلس بلس) لإنشاء هذا النظام.

الخُلاصة أننا قُمنا أولًا بإختيار فكرة اللعبة ودرسناها دراسة جيدة، ثم بعدها صممنا الهيكل العام للعبة من قوائم ومساعدة، وتعليمات، وبعدها قمنا بتصميم الوسائل البصرية ثم الوسائل السمعية. ثم شرعنا في اختيار سيناريو اللعبة وتطبيقه بشكل أقرب لسيناريو الأفلام، وبعدها جاءت خطوة صناعة شخصيات اللعبة. وبعد كل هذا بدأت برمجة اللعبة بلغة برمجة مُناسبة مثل C#.

 ما هى البرامج التى تُستخدم في صناعة الألعاب؟


البرامج المُستخدمة في صناعة لعبة كثيرة ومُتنوعة، وكل برنامج له غرض مُحدد مُختلف عن البرامج الأخرى، وفيما يلي سوف نعرض عليك أشهر البرامج التي تُستخدم في صناعة لعبة فيديو.

1 – برنامج Game Maker

اشتهر برنامج Game maker بسهولته في صناعة الألعاب ثنائية الأبعاد 2D دون الحاجة إلى خلفية برمجية؛ فكل شيء يتم من خلال واجهة البرنامج البسيطة من خلال القوائم المُتوفرة فيه.

يُمكن عمل ألعاب ثلاثة الأبعاد 3D بنفس البرنامج ولكنها تفتقر إلى بعض العناصر والتي تجعل من برنامج Game maker غير مثالي لصناعة الألعاب ثلاثية الأبعاد، ولكنه يبقى خيارًا مثاليًا لصناعة الألعاب ثنائية الأبعاد، كذلك مثاليًا للمبتدئين.

ومن أشهر الألعاب التي تم صنعها باستخدام برنامج Game maker:

1. لعبة Death’s Gambit
2. لعبة 12 is better than 6
3. لعبة Chicken Coop Chaos

دورات تعليمية وكورسات لتعلم برنامج Game maker

1. مجموعة دورات تعليمية وكورسات مجانية باللغة الإنجليزية مُقدمة من شركة Yoyo games، وهي الشركة الرسمية لبرنامج Game maker، أيضًا هذه دورات تعليمية إضافية من نفس الشركة لتعليم كيفية إنشاء ألعاب باستخدام البرنامج.

2. يمكنك أن تصنع لعبة في 48 ساعة باستخدام برنامج Game maker مع هذا الموقع المُخصص فقط لشرح البرنامج.

3. كورس على YouTube مكونة من 38 فيديو تعليمي لبرنامج Game maker، أيضًا هذه الدورة مكونة من 64 فيديو لاحتراف نفس البرنامج.

4. دورة تعليمية عربية مكون من 7 فيديوهات لتعلم البرنامج، وهذه دورة تعليمية أخرى للمبتدئين مكونة من 3 فيديوهات.

2 – برنامج Dark Basic

هذا البرنامج لمن يريد أن يحترف مجال تصميم الألعاب بحق؛ فبرنامج dark basic عبارة عن لغة برمجية أقرب إلى حوار باللغة الإنجليزية، ومنها يُمكنك إنشاء أي نوع من أنواع الألعاب بكامل جوانبه وكما تُريد. وسواء كُنت تريد تصميم الألعاب ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو ألعاب للهاتف الجوال؛ فإن Dark basic تُمكنك من عمل ذلك ببساطة تامة بما توفره من مكتبة ضخمة للجرافيك والصوتيات. وهناك الكثير من الألعاب تمت صناعتها بواسطة برنامج Dark Basic.

وإليك بعض الكورسات والدورات التعليمية التى تُساعدك على تعلم Dark basic:

1. دورة تعليمية باللغة الإنجليزية تقودك إلى إنشاء أبسط لعبة باستخدام Dark Basic.

2. مُنتدى حواري بالكامل هدفه تعليم كل ما يُخص Dark Basic، ويتميز بأنه يوفر لك منتدى حواري تعليمي لكل أداة من أدوات البرنامج، ولكل نوع من أنواع الألعاب.

3. مجموعة دورات تعليمية لتعلم أدوات برنامج Dark basic مُقدمة من الموقع الرسمي للبرنامج.

4. موقع مُتخصص في شرح أساسيات Dark basic.


3 – برامج صناعة الجرافيك والصوتيات للألعاب

ربما تعتمد على الصور والأصوات الافتراضية المُرفقة مع برامج صناعة الألعاب (محركات الألعاب)، ولكن ربما أيضًا تحتاج إلى صناعة صور وصوتيات اللعبة بنفسك، وفي هذه الحالة سوف تحتاج لأحد هذه البرامج.

1. برنامج Photoshop أو Gimp أو Affinity Photo لصناعة الصور والجرافيك
2. برنامج مايا (Maya) لصناعة الرسوميات ثلاثية الأبعاد
3. برنامج ثري دي إس ماكس (3dsmax) لصناعة الرسوميات ثلاثية الأبعاد
4. برنامج الأوتوكاد لصناعة الرسوميات ثنائية وثلاثية الأبعاد والطرق
5. برنامج blender لتصميم الصور والشخصيات ثلاثية الأبعاد، وتصميم الألعاب أيضاً.
5. برنامج لصناعة وتحرير الصوتيات وهذه قائمة بأهم هذه البرامج.

4 – لغات برمجة لإنشاء الألعاب

هذه اللغات والمحركات أضفتها هنا كمحركات بديلة يُمكنك الاعتماد عليها في تصميم الألعاب.

محرك الألعاب unity لصناعة الألعاب، وهذه دورة تعليمية باللغة العربية مكونة من 185 مقطع فيديو لكيفية إنشاء لعبة باستخدام unity3d، وهذه أيضًا مجموعة دروس مساعدة من الموقع الرسمي لتعلم محرك الألعاب Unity3d.

محرك الألعاب Unreal أحد أهم المحركات لصناعة الألعاب، ولتعلم هذا المحرك أنصحك بالبدء من خلال صفحة المساعدة من الموقع الرسمي للمحرك.

مُحرك الألعاب CryEngine صُنعت باستخدامه ألعاب احترافية كثيرة ولمزيد من المعلومات عن هذا المحرك اضغط على هذا الرابط.

- لغة java ولغات C و C Plus Plus و C Sharp تُمكنك من صناعة لعبة، كما توجد الكثير من اللغات الأخرى التي يٌمكنك البحث عنها إن أردت.

5 – روابط لنقاشات أنصحك بقراءتها

- مجتمع برمجة وتطوير الألعاب على مجتمعات حسوب.

6- نصائح للبدء فى تصميم لعبة

- إن كانت اللعبة التى تريد تصميمها معقدة فأنصحك بإنشاء فريق عمل يقوم أحد أفراده بتصميم الصور، وآخر بتصميم وجمع المؤثرات السمعية والأصوات، وثالث بتصميم الشخصيات ثلاثية الأبعاد ( إن كانت اللعبة ثلاثية الأبعاد )، ورابع يقوم بتجريب اللعبة، وخامس لكتابة أكواد اللعبة أو تركيبها وبرمجتها على محرك الألعاب، وسادس يقوم بمراجعة السيناريو والتأكد من دقة العمل والتعديل عليه واختيار الألوان، وسابع للتسويق للعبة على الإنترنت،.. وهكذا اجلس مع نفسك وضع فريقاً لعمل اللعبة لكى تستطيع اكمالها ونشرها.

- إن احترت فى شئ أثناء تكوين الفكرة أو قصة اللعبة أو ترتيب السيناريو أو شكل اللعبة والشاشة والمراحل،.. قم بمراجعة أحد الألعاب الشهيرة التى تُشبه اللعبة التى تريد تصميمها وحتى إن لم تشبهها من المفيد مراجعة هذه الألعاب الشهيرة والإستفادة من نقاط القوة الموجودة فيها كقصة وتصميم ومتعة. مثال لهذه الألعاب: PES - GTA - FIFA - Candy Crush - Counter - Call of Duty - commandos strike force

- ملخص لمحركات الألعاب ولغات البرمجة الشهيرة فى مجال صناعة الألعاب:

1. برنامج Dark Basic ( سهل جداً )
2. برنامج virtools ( متوسط الصعوبة )
3. لغة سى بلس بلس ( صعبة )
4. لغة visual basic ( متوسطة الصعوبة )
5. برنامج blender ( جرافكس وبرمجة، متوسط الصعوبة )
6. برنامج game maker ( متوسط الصعوبة )
7. برنامج 3D GameStudio ( ثنائية وثلاثية وسكربت ومراحل اللعبة والموديلز و كل التفاصيل - متوسط الصعوبة )
8. برنامج fps creator ( سهل جداً - لعمل ألعاب قتاليه فقط )

الخُلاصة أننا عرضنا أهم البرامج التي تُستخدم في صناعة الألعاب؛ فصناعة لعبة تحتاج إلى برنامج يلعب دور مُحرك الألعاب، وهذا البرنامج المُحرك يتطلب صور ورسوميات وصوتيات وأيقونات إما أن تكون مُدمجة مع البرنامج افتراضيًا أو تُصممها بنفسك كما تكلمنا سابقاً.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق