جاكى شان: 10 قواعد للنجاح والتميز

جاكى شان هو ممثل ومخرج أفلام ومنتج ومغني. اشتهر بأفلام الأكشن التى تحتوى على الملاكمة والحركات البهلوانية وفنون القتال واستخدام أى شئ كسلاح مثل فنون قتال أو حرب الشوارع. يعتبر أيقونة ثقافية بسبب تميزه وشهرته الكبيرة.

جاكى شان يقدم لك أهم 10 قواعد للنجاح والتميز وهم كالتالى:

1. كن نفسك

اصنع طريقك، ولا تسير مثل الباقين. كن ممثل مثل الباقين ولكن حاول أن لا تقلدهم فى التمثيل مَثِّل كما تريد أنت. كن طبيباً ولا تقلد الآخرين فى تصارفاتهم العامة بل اصنع لنفسك طريقة ليست بغرض التميز ولكن بغرض خدمة الناس وسهولة أن تكون نفسك. جاكى شان تعلم كثيراً من بروس لى ولكنه أنشأ طريقتة الخاصة فى القتال والملاكمة والتمثيل الممزوج بالضحك والفكاهه وهذا الأسلوب مختلف تماماً عن أسلوب بروس لى.

2. افعلها بطريقتك

تكلمنا عن أن تكون نفسك ولا تقلد ولكن يقول لك جاكى شان أن لا تخترع طريقة مختلفه فقط بل افعلها بطريقتك العادية. فإن كنت تتألم بعد أن تضرب أحد فى الواقع، تألم فى التمثيل كما فى الواقع. لا تظهر فى شكل سوبر مان أو سوبر ملاكم أو سوبر دكتور،.. الشخص الذى لا يتألم ولا يبكى ولا يتحاور ولا يخطئ ولا يطور من نفسه، .. اظهر بطريقة أقرب إلى طبيعتك فهذه تعطى نكهه ومذاق خاص لك ولعملك فى التمثيل أو ممارسة الطب أو الموسيقى أو أى مجال أنت فيه.

3. تعلم من جمهورك

لا تعتقد أنك على صواب وكل ما تختاره صحيح والآخرين لا يفهمون أو لا يدركون شيئاً مما تفعله أنت. لا، تعلم من جمهورك وطور من نفسك. إن رأى الناس أن الكلمات البذيئة غير مقبوله لهم، فإستبدلها فطريقة لذيذة ومقبولة دون جرح مشاعرهم واحترام صغار السن. إن لم يعجب الناس بالمنتج الذى تقدمه بسبب عيب فيه، أصلحه واستمع لهم فيشعروا أنك تسمع لهم ويحبوك أكثر وتزيد مبيعاتك وتطور من نفسك وتتصل برابطة جميلة بينك وبين جمهورك. يمكن أن تطبق هذه النصيحة فى مجال التمثيل، وصناعة الهواتف الذكية، والتسويق،.. وكل المجالات.

4. اجتهد فى عملك

الإجتهاد فى العمل بالقراءة عن مجالك، والممارسة والتدريب ﻹكتساب المزيد من الخبرة والمعرفة يجعلك تتفوق وتخترع أفكار ذكية وجديدة. جاكى شان يتدرب طوال الوقت لذلك وصل إلى كل هذه النجومية والتفوق والتميز فى مجال السنيما والأفلام الأكشن والدراما والفكاهه والمرح،.. إنه حقاً رائع.

العمل بإجتهاد لابد منه لكى تفهم وتتقن كل ما يخص مجال عملك. والإستمرار فى التدريب والممارسة يزيد من قوة ودقة وسرعة أداء عملك. لكى تكون ممثل رائع عليك أن تتدرب على أداء كل تفاصيل عملك بدقة عالية وتكرار مع التطوير فى كل مرة تقوم بالعمل فيها. يمكنك أن تطبق هذا فى مجال البرمجة، والموسيقى، والتسويق، والتجارة عموماً، والملاكمة، .. وكل المجالات.

5. اعمل بها من صغرك

ابدأ فى العمل فى مجال معين فى فترة الشباب لا تنتظر حتى الشيخوخة. ابدأ فى مرحلة الشباب فى مجال معين، واستمر فيه، تعلم الكثير عنه، اقرأ الكثير، مارسة واشتغل به، تدرب كثيراً على اتقان تفاصيل عملك. حول عملك إلى عادة سعيدة بالنسبة لك. حتى فى مرحلة الشيخوخة تشاهد نجاحاتك وتميزك وتستمر فيها بإجتهاد لتصبح علاّمة فى مجالك وليس مجرد شخص ناجح.

قواعد جاكى شان العشرة للنجاح والتميز فى مجال عملك

6. المال ليس كل شئ

المال مهم، بل مهم جداً، ولكن هناك أهداف أسمى منه. النجاح والتميز وخدمة الناس والمجتمع. هذه كلها تستحق التعب والإرهاق فى سبيل النجاح والتميز. المال سيأتى طالما أنت تجتهد بذكاء ولكن يجب أن يكون وراءك قصة.. لديك فكرة.. وليس مجرد جمع للمال بلا هدف. المال وحدة لن يجعلك تتميز وتنجح، المال مع الفكرة والأهداف والمبادئ يجعلك تصل لتصبح أيقونة وليس مجرد ناجح أو مميز فى مجالك.

7. كن مختلف

لا تركز على التقليد، ولا تركز على الإختلاف. ولكن لا تأخذ كل شئ كما هو فالعالم لا يتحمل المزيد من النُسخ. كن مميز ولا تقلد أو تنسخ أحد. فلن تنجح بالتقليد. يمكنك أن تتعلم بالتقليد ولكن عندما تبدأ العمل ابدأ فى تكون فكرتك، هدفك، طريقك، أسلوبك،.. هذه كلها تميزك. ولا تنسى أن تتميز بالأشياء المفيدة والإيجابية.

8. افعل كل ما بوسعك

افعل كل ما تستطيع أن تفعله، تدرب بكل طاقتك. اسعى للنجاح والإتقان والتميز بكل ما تملك من طاقة ومال وعقل وفكر ووقت. اسعى نحو النجاح والتميز. لا تتوقف عن التدريب فالعرق فى التدريب يوفر الدم فى المعركة. لا تضع لنفسك حد أقصى! اسعى للوصول إلى أفضل شئ ممكن، أفضل أداء ممكن، اجتهد بكل طاقتك لتكون أفضل شخص يقوم بهذا العمل أياً كان تدريس، تمثيل، برمجة، تسويق، كتابة، تصوير، بناء، تصميم، .. أى مجال تخصصت فيه.

9. أوفى بوعودك

عندما تَعِد إنسان أن تفعل كذا، افعله. عندما تعطى وعد ﻷى شخص، اسعى جاهداً للوفاء بالوعد. ﻷن حفظ الوعود يعلمك الإلتزام. والإلتزام من أهم القيم والمبادئ التى تقودك إلى النجاح والتميز فى حياتك كلها.

10. اقبل النصح والإرشاد

استشر المختصين فى أى شئ لا تعرفه، أو معرفتك به قليلة. لا تعتقد فى نفسك أنك تفهم كل شئ، ولا تعاند مع المختصين إلا إن كنت على علم فعلاً. نصائح المختصين من أكثر الأمور التى تقود إلى الدقة فى العمل والإستمرار فى الإنتاج. فحاول أن تستفيد من المختصين فى كل تفاصيل عملك.

أتمنى أن تكونوا استفدتم من هذه القواعد العشرة للنجاح التى قالها جاكى شان. أنا شخصياً استفدت منها كثيراً وخاصةً فكرة أن تفعل كل ما بوسعك وتتدرب بكل طاقتك وليس مجرد تدريب يومى عادى بدون شغف. إن كان لديك أى طلب أو استفسار أكتبه فى تعليق، وسأقوم بالرد عليك إن شاء الله.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق