كيف تختار برنامج؟ - أفضل تطبيقات أندرويد لكل وظيفة فى الجهاز

سُئلت كثيراً عن التطبيقات التى أفضلها أو أراها أفضل لمهمه معينة مثل "ما هو أفضل قاموس؟" أو "ما هو أفضل مشغل فيديوهات للأندرويد؟" أو "ما هو افضل تطبيق لتحميل الفيديو؟" أو "ما هو افضل تطبيق لتعلم اللغة الانجليزية؟" أو "ما هو افضل تطبيق لتسجيل المكالمات؟"،.. وغيرها الكثير جداً من الأسئلة المختلفه ولكن كيف أختار أفضل تطبيق لكل وظيفة أو مهمة فى الجهاز؟

أفضل تطبيقات أندرويد لكل وظيفة
كيف تختار تطبيق أندرويد لوظيفة معينة؟

كيف أختار أفضل تطبيق أندرويد لمهمة/وظيفة معينة؟

1. سهل الإستخدام إلى حدٍ معقول

التطبيق ليس معقداً فى كل تفاصيله. إن أردت شئ بسيط فتفعله بأسهل وأسرع طريقة ممكنة بدلاً من الخطوات الكثيرة. وواضح الخطوات أى ليس هناك غموض فى ترتيبه أو تنظيمة وطريقة عمله. تضغط على كذا ثم كذا مثلاً أو تلمس من اليسار لليمين فتأتى الصورة التالية مثلاً وهكذا.

2. اختيار المحررين (Editor's Choice)

التطبيقات التى تأخذ شعار (Editor's Choice) تكون قوية جداً ودقيقة ومدعومة من شركة ويتم تحديثها ومعالجة كل الأخطاء التى تطرأ عليها. وهذه ميزة رائعة فى التطبيق الذى يمكن أن تختاره لمهمه معينه وخاصةً إن كنت تحتاج التطبيق دائماً.

تطبيقات أندرويد من اختيار المحررين
تطبيقات أندرويد من اختيار المحررين

3. السرعة والإستمرارية (reliability & speed)

الإستمرارية هى قدرة التطبيق على العمل بدون أخطأ طوال فترة استخدامه. وهى خاصية هامة جداً فى أى نظام برمجى إن كان برنامج أو حتى نظام تشغيل.

السرعة هى الوقت الذى يستغرقة البرنامج/التطبيق فى عمل شئ معين. وهذه السرعة تعتمد على إمكانيات الجهاز ونظام التشغيل، وتعتمد أيضاً على مدى قوة وذكاء خوارزمية كتابة الكود البرمجى للتطبيق. أى هناك تطبيقات يتم تحسين الكود لكى يعمل أسرع وأقوى، وهناك تطبيقات يُكتب الكود ويُترك للمستخدم بدون أى تحسينات على السرعة والأداء.

4. حجم التطبيق أقل ما يمكن

حجم التطبيق بالميجا بايت (Mega Byte) هو المساحة التى يستهلكها التطبيق من باقة الإنترنت ليتم تثبيته على الهاتف/الموبايل. من الأفضل أن يكون حجمه أقل ما يمكن.

5. التصميم المريح الذى يساعد فى أداء التطبيق

هناك تصميمات غريبة تُصَعِّب على المستخدم التعامل مع البرنامج. وهناك تصميمات لبرامج خاصة بالقراءة لا تساعد على القراءة ﻷن التصميم والألوان متعبه للعين مثلاً. لذلك لابد من إلقاء النظر على مدى تأثير التصميم على تسهيل أو تصعيب مهمة البرنامج.

6. لا يحتوى على إعلانات مزعجة

نجد أحياناً تطبيقات تحتوى على إعلانات منبثقة ومتعددة تعوق استخدامنا للبرنامج بشكل غير طبيعى. لذلك لابد عند اختيارنا للتطبيقات التى نستخدمها أن تكون تطبيقات بها اعلان بسيط أو بدون اعلانات.

7. أقل استهلاك ممكن للإنترنت

هناك تطبيقات تعمل فقط بالإنترنت على الرغم أن هناك تطبيقات تقوم بنفس المهمه وتعمل بدون انترنت، فى هذه الحالة أنا أختار التى تعمل بدون انترنت. وهناك تطبيقات تعمل بالإنترنت بالكامل بالرغم أن هناك تطبيقات تقوم ببعض الوظائف بدون انترنت ولكن باقى الوظائف تعمل بالإنترنت، فى هذه الحالة أن أختار التطبيقات التى يوجد بها وظائف تعمل بدون انترنت. أى أن التطبيقات التى تعمل بدون انترنت لها الأولوية عن التى تعمل بالإنترنت.

لماذا اختار التى تعمل بدون انترنت؟ ﻷن التى تعمل بالإنترنت فقط اقل إفادة حيث أننى بالإنترنت يمكننى أن أحصل على نفس النتيجة بطرق كثيرة وأحياناً على أحد المواقع بدون تحميل أو تثبيت تطبيقات أصلاً. بالإضافة إلى أن الموبايل يصبح بلا فائدة فى حالة عدم الإتصال بالإنترنت إن كانت كل التطبيقات تعمل بالإنترنت.

8. آمن من البرمجيات الخبيثة

نحن الآن فى عصر المعلومات والمعرفة والكل يسعى لمعرفة المزيد من المعلومات، وتعلم المزيد من المهارات. المعلومات حالياً هى البترول الذى يتاجر فيه العالم. كل شئ أصبح برمجى وإلكترونى، سحب الأموال والمدارس والمستشفيات،.. وكل شئ أصبح إلكترونى أو فى طريقة ليصبح إلكترونى.

لذلك يجب أن تكون على قدر كافى من الأمان من البرمجيات الخبيثة. البرمجيات الخبيثة هى أكواد برمجية متخصصة للتجسس (Spyware)، أو المراقبة، أو سرقة الأرقام السرية، سرقة الملفات، أو سرقة رقم الفيزا، أو إفساد الملفات، أو إتلاف وحدات التخزين مثل الفلاشة والكارت الميموى، أو مسح الملفات والصور،.. والكثير جداً من المهام التى تقوم بها البرمجيات الخبيثة.

لكى تؤمن نفسك من هذه التقنيات الخبيثة لابد أن تثبت كل التطبيقات من متجر جوجل بلاى (Google Play) فقط. ولا تقوم بتحميل أى تطبيق من خارج متجر جوجل بلاى. بالإضافة إلى بعض الإجراءات الوقائية ضد الفيروسات التى تحدثنا عنها فى موضوع متخصص هنا.

9. رأى المستخدمين وعددهم

أن يكون التطبيق ذو تقييم عالى أى أكثر من 4/5 مثلاً. وأن يكون عدد المستخدمين كبير فى مجاله التطبيق. فتطبيق تعديل الصورة 100.000 رقم قليل مقارنة بباقى برامج تعديل الصور، ولكن 100.000 رقم كبير جداً فى تطبيقات كتب البرمجة مثلاً.

رأى الناس مهم ولكنه أقل أهمية من باقى النقاط ﻷن رأى الناس يمكن أن يزور عن طريق الدعاية والتسويق المشبوه للبرنامج. هناك تسويق يقوم على اعطاء سنتات ودولارات لكل من يقوم بتنزيل برنامج وتقييمة 5/5 وكتابة تعليق أنه أفضل تطبيق على الكوكب ^_^ لذلك لابد أن نأخذ حذرنا من الإعتماد على رأى الناس وعددهم ﻷنه يمكن أن يخدعنا.

قائمة بأفضل تطبيقات الأندرويد للوظائف والمهام المختلفة:

1. مشغل فيديوهات : MX Player وتطبيق VLC
2. قاموس عربى انجليزى: Google Translate (بإنترنت وبدون إنترنت أيضاً)
3. ترجمة نصية بين اللغة العربية والإنجليزية: Google Translate (بإنترنت وبدون إنترنت أيضاً)
4. ترجمة من أى لغة ﻷخرى وقاموس كلمات: Google Translate (بإنترنت وبدون إنترنت أيضاً)
5. قاموس طبى: القاموس الطبي‎
6. تطبيق لتسجيل المكالمات تلقائياً: Automatic Call Recorder
7. متصفح إنترنت: Google Chrome و Firefox
8. تحويل الصور إلى كلمات: OCR Text Scanner
9. أفضل لوحة مفاتيح للأندرويد: Gboard (اعرف كل خصائص ومميزات لوحة مفاتيح جوجل من هنا)
10. أفضل مدير ملفات وتنظيف لهواتف الأندرويد: Files Go
11. تطبيق معرفة الأجهزة المتصلة على نفس شبكة الإنترنت: Fing
12. تطبيق دفتر ملاحظات: Google Keep
13. تطبيق للأماكن على الخريطة: Google Maps
14. برنامج تعليم اللغة الإنجليزية: Memrise
15. تطبيق إنشاء فيديوهات: MiniMovie Video Maker (برنامج بسيط)، MiniMovie Editor (برنامج بسيط)، FilmoraGo (احترافى)
16. قارئ ملفات pdf : تطبيق Google PDF Viewer
17. تعديل صور: Snapseed (سريع وبسيط)، PicsArt (احترافى)، Meitu (كرتون)
18. مشاركة الملفات والصور والفيديوهات بين جميع الأجهزة: SHAREit
19. تطبيق للإستماع للموسيقى والأغانى: SoundCloud، وتطبيق Google Play Music
20. تطبيق لقياس سرعة الإنترنت: SpeedTest
21. تطبيق مراسلات وشات: WhatsApp
22. تطبيق مشاهدة فيديوهات: YouTube
23. تطبيق عرض وتعديل وإنشاء ملفات Word و Excel و Powerpoint : تطبيق WPS OFFICE
24. برنامج ضغط وفك ضغط الملفات: RAR
25. برنامج تسجيل الشاشة فيديو : Screen Recorder
26. تطبيق اضافات الكاميرا السلفى: B612
27. تطبيق معرض صور وبه خاصية حفظ الصور أون لاين: Google Photos
28. مساعد ذكى : Google Assistant
29. تطبيق لتحويل الصور إلى ملف pdf : تطبيق IMG2PDF

لاحظ: ان كنت تريد تطبيق وظيفة غير موجوده هنا، اكتب طلبك فى كومنت وسوف أضيف أفضل تطبيق للقيام بهذه المهمة إن شاء الله.

ارسل هذا الموضوع إلى صديقك على الواتس، أو الفيسبوك لكى يعرف أفضل التطبيقات للوظائف المختلفه.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
1تعليقات جوجل

هناك تعليق واحد: