الرد على كل الأسئلة الخاصة بالبرمجة والمبرمجين

أهلاً بكم. فى هذا الموضوع سأقوم بالرد على كل الأسئلة التى يسألها الناس كثيراً على محرك البحث جوجل عن المبرمجين والبرمجة بشكل عام. فلنبدأ بالسؤال الأول.

معرفة الأسئلة الخاصة بالبرمجة على محرك البحث جوجل

هل البرمجة صعبة؟

نعم، البرمجة فى الحقيقة صعبه ﻷنها تعطيك نظرة أخرى للأمور. البرمجة هى بيئة تختلف عن البيئة العادية للعمل ﻷنها تعتمد على أوامر وأكواد يتم كتابتها ليعمل بها الكمبيوتر أو الهاتف. قبل أن تدخل مجال البرمجة تأكد أنك تريد الدخول للبرمجة بكل عزيمة وشغف لديك لكى تستطيع الإستمرار والصمود. ويمكنك قراءة كل النصائح عن البرمجة وصعوبتها من هنا.

هل البرمجة مربحة؟

نعم، مجال البرمجة يعتبر من أكثر المجالات المربحة الموجودة حالياً ولكن لكى تربح لابد أن تتعلم الأشياء الصعبة أو الأكثر صعوبة. أى إن درست لغة html الخاصة بكتابة هيكل صفحات الويب، ثم درست لغة css الخاصة بكتابة تنسيقات صفحات الويب من أشكال وألوان وغيرها فلن تحصل على مرتب كما تتخيل ﻷنها أساسيات سهله مقارنةً بلغات البرمجة نفسها.

تعلم لغة برمجة مثل java سيجعل مرتبك أعلى من تعلم لغة برمجة مثل php ﻷنها أكثر صعوبة وتخصصاً. عليك أن تبدأ بشكل مناسب لك فى تعلم البرمجة وتتعلم الأساسيات، ثم تمارس التكويد والبرمجة، وتتعلم أكثر وأكثر وتمارس البرمجة وتكتب مشاريع برمجية (تطبيقات). ﻷن كتابة تطبيق برمجى سيجعلك تتعلم أكثر من مواصلة باقى حياتك فى حضور الكورسات والفيديوهات.

هل البرمجة لها مستقبل؟

نعم، البرمجة هى المستقبل يا صديقى. كل شئ حولك أصبح يعتمد على التكنولوجيا الحديثة. والمبرمج هو قائد التكنولوجيا إلى جانب مهندسى الهاردوير. البرمجة أصبحت تقرب لك أصدقائك وأقربائك من خلال الواتساب، والفيسبوك وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعى. وأصبحت تطلب لك سيارات الأجرة مثل أوبر وكريم، وتبحث عن المعلومات العلمية، وتشاهد الفيديوهات الفكاهية، والتعليمية أيضاً، وتأخذ الكورسات والدورات التدريبية على مواقع الجامعات العالمية والمواقع المتخصصة فى التعليم مثل خان أكاديمى وكورسيرا ويوديمى وغيرها من المواقع الهامة.

هل البرمجة تحتاج رياضيات؟

لا، البرمجة لا تحتاج بالضرورة إلى الرياضيات ولكن هناك مجال فى البرمجة معرفة الرياضيات فيه ضرورة وهو مجال الذكاء الإصطناعى (Artificial Intelligence). ولكن باقى تخصصات البرمجة لن تحتاج إلى معرفة عميقة لكى تنجح فيها. البرمجة تحتاج إلى معرفة بسيطة بالرضيات مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة وفقط.

هل البرمجة سهلة؟

لا، البرمجة ليست سهلة يا صديقى. ولكنها تستحق التعب والمعاناه للوصول إلى إتقانها. فالمهارات البرمجية توسع تفكير وتساعدك على إعمال عقلك وتفكيرك وتعلمك كيف تتصرف مع الأشياء وكيف تحل المشكلات وكيف تتحمل الضغوطات التى تواجهك. البرمجة ستكون صعبة لك فى بدايتها ولكن مع الإستمرار تصبح أكثر سهولة وستشعر أنك قادر على فعل أشياء لم تكن تحلم بها يوماً. فإن كنت تريد دخول مجال البرمجة فإبدأ اليوم!

الرد على الأسئلة الشائعة عن المبرمجين على محرك البحث جوجل

هل المبرمج هكر؟

المبرمج ليس بالضرورة هكر. ولكن عليك أن تفهم الموضوع أولاً. ليس هناك دراسة أكاديمية تجعلك تصبح هكر (Hacker) ولكن هناك دراسات تجعلك متخصص فى أمن المعلومات. لكى تصبح متخصص فى أمن المعلومات وهى دراسة لكيفية عمل الأجهزة الحديثة والبرمجيات وأنواع محاولات الدخول أو محاولات الإختراق (pen-testing) والكثير من المعلومات عن الثغرات ونقاط ضعف الأنظمة من الإنسان والبرامج (السوفت وير) والهارد وير.. بعد أن تتعلم كل هذه المعلومات وتكون الكثير من الخبرات يمكنك أن تصبح مختبر حماية (أو خبير فى أمن المعلومات) عن طريق إكتشاف الثغرات والمشكلات الأمنية وإيجاد حلول لها وإطلاع الشركات عليها.

ولكن هناك هاكرز متخصصون فى إيجاد المشكلات الأمنية والثغرات وحلها للشركات، وآخرون يجدون الثغرات ويبيعونها فى الأسواق السوداء وعلى الديب ويب والإنترنت المظلم بغرض الربح من بيع هذه الثغرات التى غالباً تكون خطيرة. ويمكنك معرفة أنواع الهاكرز من سلوكهم من هنا.

هل المبرمج مهندس؟

أنا لست مهتماً بالألقاب، ولا يهمنى كلمة مبرمج أو مطور برمجيات أو مهندس برمجيات أو أى مصطلح أو لقب. أنا أهتم بالمضمون والمحتوى الذى يقوم به المبرمج أو مطور البرمجيات أو مهندس البرمجيات. هذه كلها فى الأساس مصطلحات غريبه أردنا أن نعطيها أهمية ومعنى! مثلما يحدث فى مجال الطب ومن يملك كلمة "دكتور" وغيرها من الألقاب التى تثير إشمئزازى الشخصى وأفضل عدم الحديث عنها لأنها شكل بدون محتوى! ومجرد صراع من أجل الصراع!

إن أردت رأى عن هذه المصطلحات ابحث على جوجل أو يوتيوب وستجد الآلاف يتحدثون عن هذه الأشياء التى لا أهتم بها أصلاً!

لماذا البرمجة - الرد على الأسئلة المنتشرة عن مجال البرمجة

لماذا البرمجة صعبة؟

ﻷنها عبارة عن بيئة جديدة بالنسبة لك فيها تتعلم كيف تتعامل مع هذه البيئة. كيف تلتزم بطريقة الكتابة (syntax) وكيف تبدع فى انشاء تطبيقات برمجية ومواقع تفاعليه ومفيدة للناس. بالإضافة إلى ضرورة إكتساب مهارات حل المشكلات البرمجية ﻷنك ستقضى ساعات وأيام فى حل المشكلات فى كود التطبيقات التى ستكتبها. ولا بد أن تستمر فى التعلم الدائم والتطور فى مجال البرمجة ﻷن البرمجة تتطور يومياً فى كل أقسامها وتفاصيلها. وهذه هى نقاط الصعوبة الأساسية فى مجال البرمجة بشكل عام.

لماذا البرمجة مهمة؟

ﻷنها تمكن الناس أن تتواصل بشكل أسرع وأقوى وأكبر حيث يمكنك أن تتواصل مع مئات وآلاف الناس يومياً من خلال الإنترنت عن طريق عمل مؤتمر تفاعيلى فيديو على الإنترنت مثلاً. أو أن تتواصل مع صديقك فى الولايات المتحدة الأمريكية أو فى كند أو فى أى دولة من دول العالم فى لحظات عبر الإنترنت.

البرمجة سهلت على أصحاب المخازن عمليات الجرد والفرز والمبيعات عن طريق البرامج الخاصة وعمل الإحصائيات التلقائية التى يقوم بها البرنامج بنفسه مما سرّع العملية وقلل تكلفتها.

البرمجة ساعدت فى كل المجالات. أنظر حولك وستجد البرمجة ساهمة فى كل شئ حولك من المنشآت والمبانى الهندسية إلى الطرق، وحتى البحث عن المعلومة فأنت تبحث على جوجل!

لماذا ندرس البرمجة؟

لكى نستطيع أن نطور أدوات لتسهيل وتسريع الإجراءات والعمليات التى نريدها فى كل المجالات الهندسية والطبية فى الحياة والمرور والمبانى والعلاج والحركة والسيارات والبنوك والهواتف والدراسة والقراءة والكثير من المجالات التى تتطور بسرعة ودقة بسبب سرعة ودقة البرمجة والإلكترونيات.

لماذا نحتاج البرمجة؟

نحتاج البرمجة ﻷنها جعلت إنشاء أدوات سريعة ودقيقة وتسهل على العمال فى كل المجالات عملهم. نحتاج البرمجة لزيادة سرعة جرد المنتجات فى المخازن واظهار التقارير والإحصائيات فى لحظات بدلاً من أسابيع.

زيادة سرعة ودقة المعاملات البنكية والتجارية وتحويل الأموال والصرافة. وتسريع وصولك أنت للتعليم والمعلومات عن طريق الإنترنت من أى مكان فى العالم.

تسريع وتسهيل التواصل مع الأهل والأقارب. تسهيل وتسريع طلبك لسيارات الأجرة من خلال المواقع والتطبيقات على الهواتف الذكية.

سهولة الدراسة من بلدك حتى وإن لم تتوفر فى بلدك بعض المجالات الدراسية حيث يمكنك الدراسة على الإنترنت فى أكبر الجامعات والمعاهد العالمية المتخصصة فى المجالات المختلفه.

هناك الكثير من السهولة والسرعة والدقة التى وفرتها لنا البرمجة والإلكترونيات بشكل مباشر وبشكل غير مباشر فى حياتنا حالياً.

لماذا تحب البرمجة؟

أنا أحب البرمجة ﻷنها ساعدتنى على تعلم كيف أفكر؟ وكيف أحلل المشكلات؟ وكيف أحل المشكلات؟ وكيف أتقبل تعقيدات الحياة وصعوباتها واصبر واعمل على حل التعقيدات حتى أصل إلى الحل الشامل لكل المشكلات. علمتنى ألا أيأس، وعلمتنى أن أكون منظم ومرتب، وأتبع الطرق البسيطة لكى يكون الإستمرار والتعديل سهلاً. علمتنى كيف أرى الواقع وكيف أفكر فى تغيير الواقع عن طريق تغيير أحد مكوناته.

أنا أحب البرمجة ﻷنها جعلتنى أفهم الحياة بشكل أعمق، وأرى التفاصيل والشكل العام وألاحظ التشابهات والإختلافات والعلاقات بين الأشياء. إنها حقاً شئ رائع جداً إن أحببته واستمتعت به بما فيه من تعب ومشقة وإرهاق.

أتمنى أن أكون قد أجبت عن معظم أسئلتكم عن البرمجة والمبرمجين. ولكن إن كان لديك سؤال اكتبه غى تعليق وسأقوم بالرد عليك إن شاء الله.

اقرأ أيضاً:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا ليصلك كل ما هو جديد عبر بريدك الإلكترونى _ لا تنسى تأكيد إشتراكك

تخفيضات وخصومات على كل حاجه على سوق دوت كوم