حل مشكلة reboot and select proper boot device على ويندوز

عندما بدأت تشغيل الجهاز، ظهرت لى الرسالة reboot and select proper boot device or insert boot media in selected boot device and press a key كما فى الصورة التالية، ولم يظهر لوجو الويندوز ولم الويندوز. ما الحل لهذه المشكلة؟!

حل مشكلة Reboot and select proper Boot Device or Insert Boot Media in selected Boot device لنظام ويندوز
Reboot and select proper Boot Device
or Insert Boot Media in selected Boot device
أهلاً بك فى موقع أبانوب حنا للبرمجيات لـحل المشكلات التقنية والبرمجية. رسالة الخطأ تقول لنا أن نقوم بإعادة تشغيل الجهاز بعد أن نختار القرص المثبت به نظام التشغيل أو أن نضع قرص خارجى به نظام تشغيل (فلاشة أو سى دى ) ونضغط أى زر على لوحة المفاتيح.

طريقة حل المشكلة على حسب أسبابها:

1. احتمال يكون السبب بسيط جداً وهو وجود أتربة وغبار فى الكيسة والتوصيلات داخلها مما جعل توصيلة الهارد دسك (Hard Disk) لا تعمل جيداً.

الحل فى حالة الغبار والأتربة هو فك توصيلات الماذربورد (Mother Board)  داخل الكيسة وتنظيفها من الأتربة ثم إعادة توصيل الأسلاك والتوصيلات من جديد. إن كنت لم تفتح الجهاز منذ عدة أيام أو أسابيع فغالباً السبب هو الأتربة.

2. احتمال أن يكون السبب هو مشكلة فى توصيلة الهارد دسك (Hard Disk) والحل هنا هو تنظيف الكيسة والتوصيلة، وتوصيلها مرة أخرى وتشغيل الجهاز إن فتح بشكل عادى فالمشكلة اتحلت، أما إن ظهرت نفس رسالة الخطأ فإحتمال يكون المشكلة أن توصيلة الهارد دسك تالفه (مقطوعة مثلاً) الحل هنا أن تجرب التوصيلة على كيسة أخرى للتأكد إنها هى التالفه أم لا. أو تجرب توصيلة جديدة فى الكيسة الخاصة بك فإن اشتغل الجهاز بشكل الهادى نكون قد تأكدنا أن توصيلة الهارد هى السبب فى العطل والحل هو شراء توصيلة جديدة.

3. احتمال أيضاً أن يكون السبب هو عطل مفاجئ فى الهارد دسك (Hard Disk) أى أن الهارد دسك تعطل وفشل تشغيله. ويجب التأكد من هذه المشكلة عن طريق محاولة تشغيل الهارد دسك على جهاز آخر. فى حالة التأكد من أن الهارد دسك تلف، الحل هو استبداله.

4. إن كنت قد غيرت أى اعدادات فى الـ BIOS أو وضعت نظام تشغيل جديد أو ما شابهها من التعديلات فعليك التأكد من أن :
- ترتيب أجهزة الإقلاع (boot order) صحيح. أى أول جهاز للإقلاع هو الهارد دسك المثبت عليه نسخة الويندوز.
- إن كان جهازك حديث وعليه UEFI بدلاً من الـ BIOS العادى (UEFI-based computers) تأكد أن الـ Legacy mode مُفعّلة (تعمل) ﻷن نظام التشغيل ويندوز 8 تحديداً يحتاج هذه الخاصية.

لاحظ:
- تغيير ترتيب أجهزة الإقلاع يختلف بإختلاف مُصنع الكمبيوتر. ستجد ملاحظة على الشاشة أثناء التشغيل تخبرك بالزر الذى تضغط عليه لتغيير أجهزة الإقلاع مثل F8=Boot Device مثلاً. ولمعرفة المزيد ابحث عن طريقة تغيير ترتيب أجهزة الإقلاع لنوع جهازك (اسم الشركة المصنعه والإصدار) على جوجل.
- الهارد دسك (Hard Disk Drive) وهو القرص الصلب ويُختصر إلى HDD
- الكيسة هى Case الموجود بها كل مكونات الجهاز وتوصيلاته الخاصة باللوحة الأم (Motherboard)

أتمنى أن تكون استفدت من هذا الموضوع وتم حل مشكلتك. إن كان لديك أى مشكلة اكتبها فى كومنت وسأحاول حلها إن شاء الله.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
1تعليقات جوجل

هناك تعليق واحد: