أفضل البرامج لكتابة الرسائل العلمية والمعادلات (Latex Editors)

البرامج المتخصصة فى كتابة الرسائل العلمية بما فيها من معادلات رياضية معقدة، ومعادلات ورموز كيميائية معقدة تكتب بطريقة ترميز تُسمى LaTeX أو TeX. هناك الكثير من البرامج المجانية المتخصصة فى تحرير الرسائل العلمية لكل أنظمة التشغيل من لينكس، وويندوز، وماك، وكروم. وإليك قائمة بأفضل محررات الرسائل العلمية لكل أنظمة التشغيل.

قائمة بأفضل 9 برامج لكتابة الرسائل العلمية والمعادلات الرياضية والكيميائية:

1. برنامج كتابة الرسائل العلمية LyX

برنامج تحرير رسائل علمية مفتوح المصدر ومجانى. يعمل على كل أنظمة لينكس، ونظام ويندوز، ونظام ماك أو إس. ويمكنك معرفة كل مميزات وإمكانيات محرر LyX وتنزيله من هنا.

2. برنامج تحرير الرسائل العلمية TeXmaker


برنامج TeXmaker أفضل محرر للرسائل العلمية والمعادلات الرياضية والفيزيائية والكيميائية

برنامج متخصص فى كتابة الرسائل العلمية. بدأ تطويره منذ عام 2003 وحتى الآن مستمر فى التطور. يعمل هذا البرنامج على أنظمة التشغيل لينكس، وماك، وويندوز. أعتبره من أقوى وأسهل برامج كتابة الرسائل العلمية والرموز الرياضية والمعادلات. يمكنك معرفة المزيد عن البرنامج وتثبيته من هنا.

3. محرر TeXstudio لكتابة الرسائل العلمية والمعادلات


برنامج رائع يعمل على كل أنظمة التشغيل الشهيرة من لينكس، وماك، وويندوز. يتمتع بالكثير من الإمكانيات والمميزات ويمكنك تنزيله واستخدامه من هنا.

4. برنامج Gummi لتحرير المعادلات الرياضية والكيميائية والرسائل العلمية


محرر رائع وبسيط للرسائل العلمية. من المحررات مفتوحة المصدر ويتم تطويره على منصة github الشهيرة. ويمكنك تثبيته من هنا.

5. برنامج تحرير الرسائل العلمية TeXpen


برنامج لتحرير الرسائل العلمية. يتمتع بالعديد من المميزات والإمكانيات مثله مثل باقى البرامج المذكوره هنا. ومن أهم هذه المميزات هى التكملة التلقائيه للكتابة، والتصحيح اللغوى، ووجود قوالب جاهزه يمكنك استخدامها، وإمكانية إنشاء ملفات pdf للرسائل التى تكتبها. ويمكنك تثبيت البرنامج من على سور فورج (SourceForge) من هنا.

6. برنامج ShareLaTeX وبرنامج Overleaf


كانا برنامجان منفصلان ولكنها الآن اندمجا فى برنامج واحد لتحسين وتقوية الإستخدام. من مميزات هذا البرنامج سهولة الإستخدام، ورؤية التغييرات على ملفات الرسائل العلمية، والكثير من المميزات التى أنصحك بقراءتها على موقع ShareLaTeX وموقع Overleaf.

7. برنامج Authorea لكتابة المقالات العلمية بسهولة


برنامج متخصص فى كتابة ونشر المقالات العلمية، والرسائل العلمية بما فيها من معادلات رياضية وكيميائية وفيزيائية معقدة. يمكنك معرفة المزيد عن البرنامج واستخدامه من الموقع الرسمى من هنا.

8. برنامج Papeeria متخصص فى كتابة الأوراق العلمية


هذا المحرر رخيص الثمن مقارنة بالبرامج الأخرى المدفوعة. ولكن إن استخدمته بالمجان فلن تحظى بخصوصية فى كتاباتك وابحاثك لذلك لا أنصحك بإستخدامه! 🤚

9. محرر Kile لكتابة المقالات والرسائل العلمية


برنامج رائع وبسيط مجانى ومفتوح المصدر لكتابة الرسائل العلمية والأوراق العلمية بما فيها من معادلات ورموز كيميائية وفيزيائية ورياضية معقدة. ويمكنك تنزيله من هنا على أنظمة تشغيل لينكس، وماك، وويندوز.

انتهينا من قائمة برامج كتابة الأوراق والرسائل العلمية بما فيها من برامج رائعة ومهمه جداً. ولكن كتابة المعادلات العلمية أمر شاق جداً ومتعب، لذلك أنصحك بإستخدام أداة mathpix لكتابة المعادلات العلمية بشكل تلقائى. يمكنك معرفة المزيد عن هذه الأداة المجانية لكتابة المعادلات من هنا.

انتهينا من موضوعنا عن برامج كتابة الأوراق العلمية، أراك فى موضوع آخر إن شاء الله.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق