أفضل 4 برامج تحرير أكواد على نظام لينكس

هل تبحث عن أفضل برامج تحرير الأكواد البرمجية على لينكس؟ إليك قائمة بأفضل محررات الشفرات البرمجية. هذه البرامج الأربعة جميعها مجانية وقوية جداً، ويعتبروا المحررات الأربعة الأكثر استخداماً.

إن سألت مستخدمى لينكس المحترفين، سيقولوا لك أن أفضل محررات الأكواد إما VIM أو Emacs أو Nano،.. وهكذا. بلا شك هذه المحررات قوية جداً ورائعة ولكنى لن أتكلم هنا على محررات الأكواد التى تعمل فى الطرفية (Terminal based text editors)، ولكنى سأتكلم عن البرامج الحديثة القوية لتحرير الأكواد على نظام لينكس. هذه البرامج الرائعة ستحسن خبراتك البرمجية وتزيد من سرعتك وإنتاجيتك بسبب المميزات الكثيرة التى تسهل عليك البرمجة وحل المشكلات.

أنا استخدم نظام أوبونتو كنظام تشغيل أساسى لذلك سأقدم لك طريقة تثبيت هذه البرامج على نظام أوبونتو ولكن هذه البرامج القوية متوفره لكل توزيعات لينكس وليس توزيعة دبيان، أو فيدورا، أو أوبونتو، أو لينكس منت، او أى توزيعة بعينها! لاحظ أيضاً أن هذه القائمة من محررات الأكواد غير مرتبة!

برنامج براكتس (Brackets)

واجهة برنامج Brackets لتحرير الأكواد البرمجية من شركة أدوبى

برنامج Brackets هو محرر أكواد برمجية مفتوح المصدر، برمجته شركة أدوبى الشهيرة. برنامج Brackets يركز بشكل أساسى على احتياجات مصممى الويب ولذلك يحتوى على دعم للغات HTML و CSS و JavaScript. برنامج خفيف وبسيط، ولكنه قوى فى نفس الوقت. البرنامج يوفر خاصية العرض المباشر لناتج الكود. وهناك الكثير جداً من الإضافات (Plugins) لتحسين تعاملك مع البرنامج بشكل أكبر.

برنامج Brackets متاح لنظام ويندوز، ماك، وجميع توزيعات لينكس. ويمكنك أيضاً الحصول على الكود المصدرى للبرنامج ﻷنه مفتوح المصدر ومجانى.

برنامج Atom

برنامج Atom لتحرير الأكواد البرمجية من موقع Github

محرر Atom هو برنامج قوى لتحرير الأكواد البرمجية، تم برمجته من قِبَل موقع Github. وهو يشبه محرر sublime text editor كثيراً. وهو برنامج مشهور جداً بين المبرمجين.

أصبح برنامج Atom شهير جداً بين المبرمجين بسبب وجود الكثير من المميزات أهمها:
- وجود مدير تنزيلات داخل البرنامج لتثبيت الكثير من الإضافات على البرنامج عند الطلب
- التكملة التلقائية الذكية (smart auto-complete)
- عرض شاشتين فى نفس الوقت (split windows)
- متاح لكل أنظمة التشغيل (cross-platform)
- يدعم git بشكل أساسى فى البرنامج
- يمكن التعديل على الشكل والتصميم

برنامج Light Table

برنامج Light Table لتحرير النصوص البرمجية والسكربتات

محرر Light Table هو برنامج لتحرير الأكواد البرمجية، ويعتبر بيئة برمجة متكاملة وليس مجرد محرر نصوص برمجية. هناك العديد من الإضافات (extensions) لتقوية إمكانيات البرنامج حسب طلبك.

برنامج Visual Studio Code

برنامج Visual Studio Code هو بيئة عمل برمجية متكاملة للكثير جداً من لغات البرمجة، تم تصميمة فى شركة مايكروسوفت الشهيرة

برنامج Visual Studio Code يُختصر دائماً إلى VSCode. وهو أحد أشهر محررات الأكواد وبيئات العمل البرمجية. قامت ببرمجتة شركة مايكروسوفت الشهيرة. وهو محرر مجانى ومفتوح المصدر ومتاح على كل أنظمة التشغيل المكتبية.

يتمتع برنامج VSCode بعدد ضخم جداً من الإمكانيات والمميزات ومع ذلك فهو برنامج خفيف وسريع! مما يجعله من أفضل برامج تحرير الأكواد البرمجية بشكل عام ولأنظمة لينكس بشكل خاص.

ولكن..

كتبت فى هذا الموضوع أفضل 4 محررات نصوص برمجية حديثة، ولكن هناك مئات البرامج لتحرير الأكواد البرمجية على أنظمة لينكس. إن كنت تُفضل أحد هذه البرامج فأكتب تعليق بالبرنامج المفضل لك!

أراك فى موضوع آخر من سلسلة برامج لينكس على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق