حل مشكلة add-apt-repository command not found فى أوبونتو ودبيان لينكس

مشكلة عدم وجود أمر add-apt-repository فى توزيعات لينكس المبنية على دبيان (Debian) مثل أوبنتو (Ubuntu)، أو إلمنترى (Elementary OS)، أو لينكس منت (Linux Mint)، وغيرها من أنظمة التشغيل المبنية على دبيان لينكس.

فلنبدأ بمعرفة المشكلة لكى نعرف كيف نحلها!🤔

هناك طريقة من الطرق الكثيرة لتثبيت البرامج على أنظمة التشغيل المبنية على دبيان لينكس هى استخدام المستودعات الشخصية (Personal Package Archive) وتُختصر إلى PPA. عندما تقوم بتثبيت أحد البرامج التى تعتمد على المستودعات الشخصية (PPA) لابد أن تستخدم الأمر.
sudo add-apt-repository ppa:something/ppa
وبعد ذلك تقوم بالتحديث، وتثبيت البرنامج المطلوب مثل الأوامر التالية.
sudo apt-get update
sudo apt-get install theAppYouWant
ولكن أحياناً يحدث خطأ فى الخطوة الأولى؛ وهى الخطوة الخاصة بإضافة المستودع الشخصى ضمن مستودعات البرامج فى نظام التشغيل لديك. هذا الخطأ هو "sudo: add-apt-respository: command not found".

 ومعنى حدوث هذه المشكلة أن هناك حزمة برمجية ناقصة فى النظام لديك وهى حزمة software-properties-common التى تعتمد عليها أوامر add-apt-repository ولذلك لحل هذه المشكلة عليك أن تكتب الأمر التالى.
sudo apt-get install software-properties-common
ناتج هذا الأمر سيكون عبارة عن تثبيت لحزمة برمجية. الآن تم حل المشكلة، ولكن للتأكد أن المشكلة انتهت بالكامل، لابد أن نقوم بتحديث مستودعات البرامج ثم محاولة تحميل الحزمة من جديد ( أى قم بتنفيذ الأمرين التاليين).
sudo apt-get update
sudo apt-get install software-properties-common
والآن تأكدنا أن المشكلة اتحلت بنجاح ويمكنك تثبيت أى برنامج عن طريق المستودعات الشخصية (PPA).

إن كانت المشكلة لم تُحَل بعد، أكتب لى تعليق وسأحاول حلها معك إن شاء الله. أراك فى موضوع آخر عن التقنيات والبرمجيات الحديثة على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق