الفرق بين برنامج photoshop و illustrator 😎

برنامج فوتوشوب (Photoshop) و إلستريتور (Illustrator) من إنتاج شركة أوبى الشهيرة (Adobe). عندما ننظر للبرنامجان فى البداية نلاحظ أن كلاهما يتعامل مع الصور ويُنشئ الصور! 🤨 لماذا إذن يوجد برنامجان؟! 🤔 هل فعلاً البرنامجان يقومان بنفس الوظيفة أم لا؟! 🤔

هناك فروق رئيسية بين برنامج أدوبى فوتوشوب، وأدوبى إلستريتور تجعل وجود كلا البرنامجين أمر ضرورى لكى يُستخدم كل منهما للوظيفة المخصص لها. وإليك هذه الفروق.

أولاً: تكوين الصورة

يتعامل برنامج الفوتوشوب مع الصور على أنها مكونه من مجموعة كبيرة من النقاط الضوئية تُسمى البكسيل (Pixel). بكسيل هى عبارة عن مربع له لون معين، ومجموعة كبيرة جداً من هذه المربعات الملونه تكون الصورة، إن قُمت بتكبير الصورة ستلاحظ أنها مكونة من بكسيلز كما ترى فى التوضيح التالى.

تكبير صورة لكى نلاحظ وجود النقاط الضوئية "بكسيل" - موقع ابانوب حنا للبرمجيات

ولكن برنامج أدوبى إلستريتور يتعامل مع الصورة كأشكال هندسية ونقاط ومنحنيات ودوائر وهكذا. وهذا النوع من الصور يُسمى "Vector Shape" ﻷنه يعتمد على الـ vectors. المميز فى هذا النوع من الصور أو الأشكال، أنه قابل للتكبير دون أن يفقد جودته ﻷنه يتكون من معادلات تصف الأشكال. وإليك توضيح للفرق بين تكبير صور الـ Pixel وصور الـ vector.

الفرق بين تكبير صور pixel وصور vector فى الجودة - اتعلم صح على موقع ابانوب حنا للبرمجيات

تُمسى الصور المكونة من pixels بإسم raster images أو bitmap images ومن أمثلتها png و jpg. أما الصور المكونة من أشكال vectors تًسمى بـ vector images ومن أمثلتها svg.

ثانياً: الهدف من البرنامج

تم تصميم برنامج أدوبى إلستريتور (Adobe Illustrator) لتصميم الصور والشعارات لكى تكون قابله للتكبير والتصغير دون أن تفقد جودتها إطلاقاً لذلك يُستخدم برنامج إلستريتور فى تصميم وإنشاء الشعارات (Logo) ﻷنك تحتاج إلى طباعة اللوجو بشكل صغير جداً على بعض الأوراق، وأيضاً طباعته بشكل كبير جداً على واجهات وحوائط وهكذا. يُستخدم أيضاً أدوبى إلستريتور فى تصميم مشاهد الإنمى، ﻷنك تحتاج إلى عمل تقريب وإبعاد (Zoom) داخل برنامج التحريك لكى تصمم المشهد. بالإضافة إلى ذلك يُستخدم أيضاً فى تصميم الأيقونات (icons).

أما أدوبى فوتوشوب (Adobe Photoshop) تم تصميمه لكى يقوم بتعديل الصور ودمج الصور ووضع التأثيرات البصرية على الصور. ولذلك يُستخدم أودبى فوتوشوب فى تركيب الصور، ودمج الصور، وقص الصور، وتحسين الصورة، وإزالة أجزاء من الصورة، وإضافة شخصيات للصورة وغيرها من المهام المعروفة للفوتوشوب. أى أنه ببساطة يُستخدم فى كل عمليات تعديل الصور التى لا تحتاج إلى تكبير وتصغير.

إن كنت تريد تغيير التأثيرات اللونية والبصرية فقط فهناك برنامج متخصص أكثر من الفوتوشوب اسمه أدوبى لايت روم (Adobe Lightroom). وهذا البرنامج يستخدمه المصورين (Photographers) بشكل كبير جداً.

ثالثاً: بداية العمل

يُستخدم دائماً برنامج أدوبى فوتوشوب (Adobe Photoshop) للتعديل والدمج والتغيير "photo edit and manipulation" أى أنك تملك صورة أخدتها بالكاميرا أو أخدتها من موقع على الإنترنت وتريد التعديل عليها والقص منها والإضافة لها وإضافة التأثيرات البصرية واللونية عليها.

أما برنامج أدوبى إلستريتو (Adobe Illustrator) يُستخدم دائماً ﻹنشاء الصور عن طريق رسم الأشكال من خطوط ودوائر وأقواس وملأها بالألوان وتدرجات الألوان،.. وهكذا. أى أن إلستريتور يتميز بأنه يصنع الصور برسم الأشكال وليس التعديل على صور موجوده مُسبقاً أى أنه متخصص فى  "creating and drawing scalable vector graphics".

بعد أن فهمنا..

أعتقد أننا فهمنا الفرق بين برنامج أدوبى إلستريتور (Illustrator) وأدوبى فوتوشوب الشهير (Photoshop) وأصبحت الأمور واضحه لدينا. أراكم فى الموضوع القادم فى اتعلم صح على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق