افهم لغات البرمجة!

هناك الكثير من لغات البرمجة الموجودة حالياً، ونسمع كثيراً عن لغات مثل جافا، كوتلن، سى، سى شارب، جو، روبى، بى اتش بى، جافاسكربت، رست،.. والكثير جداً من اللغات! ولكن المحير أكثر أننا نسمع عن تصنيف اللغات؛ وأن هناك لغة عالية المستوى ولغة أخرى منخفضة المستوى! ولكن ما معنى هذه التصنيفات. فلنبدأ فى فهم تصنيف لغات البرمجة والمهام التى تقوم بها كل لغة.

لغة الآلة (Machine Language/Code)

لغة الآلة هى عبارة عن تعليمات برمجية مكتوبة بالـ binary (النظام الثنائى)؛ أى كل ما تراه هو عبارة عن 0 و 1 وهذه اللغة لا يفهمها الإنسان ولكن تفهمها الآلة. مثل 1010000101 (معناها اضافة). وﻷن من يفهمها هو الآلة لذلك سُميت لغة الآلة! 🤔

لغة الآلة يترجمها وينفذها الهاردوير مباشرةً وسنفهم كيف يُترجمها فيما بعد إن شاء الله (موضوع جديد).

لغة التجميع (Assembly Language)

لغة التجميع هى لغة يستطيع أن يفهمها الإنسان ﻷنها ترجمه للغة الآلة مثل ADD R0,R1,R3;. هذه اللغة بدائية وصعبة جداً على الإنسان ولكن يستطيع فهمها.

لغات منخفضة المستوى (Low-level Languages)

تُسمى أيضاً لغات النظام (System Languages) ﻷنها لغات منخفضة المستوى وقريبة جداً من الآلة وتُستخدم فى كتابة أنظمة التشغيل (operating systems)، وتعريفات الأجهزة الملحقة (peripheral device drivers). مثل لغة سى (C Language) وسى بلس بلس (C Plus Plus).

لغات عالية المستوى (High-level Languages)

تُسمى أيضاً لغات التطبيقات (Application Languages) ﻷنها تُستخدم فى كتابة البرامج والتطبيقات التى يتعامل معها المستخدم. وهذه اللغات قريبة من الإنسان وأسهل فى فهمها من لغات التصنيفات السابقة بسبب بعدها عن تفاصيل الهاردوير بشكل يجعل اللغة سهله الإستخدام.

هذه اللغات كثيرة جداً ومتفاوتة فى الأهمية، والأداء، والسرعة، والكفاءة، وهناك الكثير من الإختلافات بينهم ولكن الإتفاق الأهم هو أنهم لغات عالية المستوى وأقرب للإنسان. مثل لغة جافا، بايثون، روبى، بى اتش بى (php)، سى شارب، سويفت، كوتلن،.. وغيرها الكثير جداً من اللغات.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق