كيفية تصغير حجم التطبيقات للاندرويد؟

تصغير حجم تطبيقات الأندرويد شئ مهم جداً رغم أن مساحة الهواتف الآن أصبحت كبيرة جداً مقارنةً بالأعوام السابقة. ولكن حجم التطبيق غالباً يكون هو السبب فى مسحه من هواتف المستخدمين حسب كل الإحصائيات التى أشهرها جوجل فى مؤتمر المبرمجين. لذلك علينا أن نقوم بتصغير حجم البرامج قد المُستطاع لكى يحصل المستخدم على خدمات البرنامج دون أن نؤثر على مساحة التخزين على هاتفه.

1. استخدم ProGuard لتقليل حجم التطبيق والحماية

يمكنك استخدام ProGuard لتقليل حجم التطبيق حيث يقوم برو جارد بحذف الملفات الغير مستخدمه فى التطبيق، وتحويل اسماء المتغيرات إلى رموز صغير مثل الحروف الأبجدية مما يجعل الكود صغير وصعب عمل هندسه عكسيه له. أنصحك بإستخدام هذه الخاصية جداً.

2. استخدم أيقونات وصور VectorDrawable

عندما تستخدم صور vector فإنك ستضيف صورة واحدة للتطبيق وهذه الصورة تعمل على كل الأجهزة بدقة عالية وحدة قوية بدون أى مشكلات. استخدام صورة vector بدلاً من 5 صور png هى طريقة ممتازة لتصغير حجم تطبيقات الأندرويد.

كيفية تصميم حجم تطبيق الأندرويد ليصبح أصغر ما يمكن

3. استخدم AnimatedVectorDrawable

بدلاً من استخدام أكثر من صورة لعمل تحريك فى البرنامج، استخدم تحريك vector لتقوم بذلك. فبدلاً من اضافة صورتين 👍 و 👎 فى شكل png، يمكنك استخدام صورة واحدة vectorDrawable (هى svg) ثم عمل دوران 180 درجة وبذلك تحصل على الصورتين بإستخدام صورة واحدة 😎، وهكذا الكثير جداً من الأمثلة الذكية ﻹستخدام صور الـ vector. 
4. ضغط الملفات (صور، نصوص،.. )

5. استخدم المكتبات التى تحتاجها فقط

لا تقوم بعمل import للكل المكتبات بهذا الشكل
import x.y.*
ولكن حاول أن تعمل import للمكتبات التى تستخدمها فقط، مثل
import x.y.a
import x.y.c
هذه الطريقة البسيطة تقلل من حجم البرنامج بشكل كبير جداً جداً مما يُسهّل على المستخدمين تثبيت تطبيقك من على متجر جوجل بلاى على هواتفهم الأندرويد.

6. افصل ملفات الفيديو عن التطبيق

إن كنت بصدد تصميم برنامج به الكثير من الفيديوهات، مثل تطبيق كورس برمجة سى شارب مثلاً، يُمكنك تقليل حجم ملف apk الخاص بتطبيق الأندرويد عن طريق رفع الفيديوهات على سيرفر وعمل مشاهدة عبر الإنترنت streaming، أو تحميل الفيديوهات على ذاكرة الجهاز فى أول تشغيله للتطبيق، أو اعطاء المستخدم اختيار التنزيل أو المشاهدة مباشرةً على الإنترنت لكل فيديو من فيديوهات الكورس. وبذلك تكون قد قللت حجم التطبيق اللازم للتثبيت.

أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه النصائح الستة لتصغير ملف تطبيق الأندرويد "apk". أراك فى موضوع آخر عن التقنية والبرمجة على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق