هل برنامج مضاد الفيروسات كافى للحماية؟

لا، مضاد الفيروسات (Antivirus) غير كافى لحماية جهازك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة. لماذا الأنتى فيرس غير كافى؟ ﻷن الهاكرز اخترعوا طرق كثيرة ومتنوعة ﻹصابة جهازك والتجسس عليك وسرقتك. من أكثر الطرق المشهور ﻹختراق الأجهزة هى:

1. مرفقات البريد الإلكترونى (EMail Attachement): هى عبارة عن ملفات برامج (executable) أو ملفات وثائق (documents) مثل ملفات الوورد (docx) وملفات الـ PDF وغيرها. يقوم المخترق بإضافة برنامج تجسس (برنامج خبيث) للملف أو البرنامج، وبعد أن تقوم أنت بتنزيل الملف المرفق وفتحه يبدأ البرنامج الخبيث فى العمل على جهاز والقيام بالمهمه الخبيثة التى صممها له الهاكر.

2. ملف يمثل أنه ملف مفيد وهو فى الحقيقة برنامج خبيث (فيرس): هذا النوع من البرمجيات الخبيثة يُسمى حصان طروادة "Trojan Horse" حيث تقوم بتحميله على جهازك على أنه برنامج فوتوشوب مثلاً ثم أثناء التثبيت تكتشف أنه مجرد برنامج خبيث يقوم بإقتحام جهاز وإفساد الملفات أو التجسس عليك أو أى مهمه خبيثه قام مصمم البرنامج الخبيث بكتابتها.

3. الصفحات المزورة (phishing pages): غالباً تكون هذه الصفحات المزورة هى صفحات تسجيل دخول للمواقع الشهيرة أو المواقع البنكية. مثل أن يقوم أحد المخترقين بعمل صفحة مشابهه تماماً لصفحة تسجيل الدخول على الفيسبوك، ثم وضعها على موقع اسمه مشابه ﻹسم الفيسبوك (facebook.com الأصلى، faceeebook.com الموقع المزور) ويرسلها إلى بعض الناس ويخبرهم أن هذا كتاب رائع أو فيلم جميل أو أى شئ وعندما يضغط الضحية يجد أمامه صفحة تسجيل الدخول للفيسبوك مكتوب عليها "قم بإعادة تسجيل الدخول لكى ترى المحتوى" أو أى كلام مشابه. وعندما يقوم الضحية بتسجيل الدخول من هذه الصفحة المزورة يتم ارسال الإيميل وكلمة المرور إلى هذا الهاكر.

بعض شعارات برامج مضادات الفيروسات والبرمجيات الخبيثة

هذه المشكلة تتضاعف خطورتها عندما يصل الأمر إلى تنزوير صفحات تسجيل الدخول الخاصة بالبنوك، وصفحات المبيعات الخاصة بمواقع البيع التجارية على الإنترنت مثل أمازون وسوق دوت كوم وجوميا. ﻷن هذه الصفحات تتعامل مع بطاقات إئتمانية وفيزا انترنت.

4. البرامج المهكرة (cracked software/pirated programs): البرامج المدفوعه وتم تعديلها لتصبح مجانية هى البرامج المهكرة أو المكركة. هذه البرنامج تكون بها برامج تجسس وسرقة وبرمجيات خبيثة دائماً. بالإضافة إلى أن الكثير جداً من الألعاب مليئة بالبرمجيات الخبيثة التى من الصعب إكتشافها بسبب كثرة عدد ملفات اللعبة ومشكلة أن اللعبة نفسها مكركة لكى تحصل عليها بشكل مجانى.

هناك الكثير من الحالات التى يستطيع الهاكرز اختراقك دون أن تدرى أو يخدعوك لتعطيهم كلمة مرور حسابك على ياهو أو جيميل أو فيسبوك أو حتى ارقام المعاملات البنكية الخاصة بك. ولذلك أنصحك بأن تأخذ حذرك من هذه الطرق المشبوهه والملتوية. وإليك بعض النصائح لكى تبقى آمناُ على الإنترنت:

1. قم بتثبيت مضاد فيروسات (Anti-virus) ومضاد برمجيات خبيثة (Anti-malware)
2. تحديث برنامج مضاد الفيروسات، ومضاد البرمجيات الخبيثة دائماً
3. تحديث قاعدة بيانات الفيروسات فى برنامج مضاد الفيروسات، وتحديث قاعدة بيانات البرمجيات الخبيثة فى مضاد البرمجيات الخبيثة
4. تحديث نظام التشغيل التى تعمل عليه مهما كان ويندوز، ماك، لينكس، أندرويد، آيوس،.. إلخ
5. تحديث كل البرامج الموجودة على جهازك
6. التأكد من تحديث متصفح الإنترنت الذى تستخدمه مثل جوجل كروم، موزيللا فايرفوكس، سافارى،.. إلخ
7. لا تضغط على الروابط المشبوهة
8. لا تزور المواقع المشبوهة المليئة بالإعلانات المنبثقة مثل مواقع تحميل الأفلام والمسلسلات، والمواقع الإباحية.
9. لا تضغط على الإعلانات المنبقة (pop up ads) واستخدم متصفحات تمنع هذه الإعلانات مثل جوجل كروم، وفايرفوكس.
10. قم بتنزيل أو شراء البرامج من الموقع الرسمى أو من موقع موثوق منه.
11. لا تستخدم شبكات الواى فاى العامة للدخول إلى الإنترنت واجراء المعاملات التجارية. وإن أردت استخدامها لتصفح الإنترنت فقط، استخدم VPN لتأمين تصفحك ولكن فى جميع الأحوال لا تقوم بعمليات تجارية من خلال الإنترنت على شبكات عامة.
12. لا تستخدم نفس كلمة السر فى كل المواقع والتطبيقات.
13. استخدم برنامج SmadAV لحماية جهازك من الفلاشات والكروت الميمورى المليئة بالفيروسات التى تضعها فى الكمبيوتر/اللابتوب.
14. استخدم كلمات مرور قوية. كلمات مرور (passwords / passphrase) تحتوى على حروف وأرقام ورموز وطولها أكبر من 12 حرف.
15. اظهر امتدادات الملفات لتعرف نوع الملف الحقيقى وتحدد إن كان ملف PDF فعلاً أم هو ملف تنفيذى (برنامج) مثلاً.
16. تأكد من أنك تقوم بعمل نسخة احتياطية (Backup) للملفات والمعلومات الهامة لك على الإنترنت (مثل جوجل درايف) أو على جهاز تخزين خارجى (مثل هارد دسك خارجى).

أتمنى أن تكون استفدت من الموضوع. تأكد أن سلوكك هو ما يجعلك آمناً ﻷن الهاكرز حالياً يركزون على ثغرات البشر وليس ثغرات الأنظمة والبرامج فقط. أراك فى تدوينة جديدة على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق