أفضل 10 لغات برمجة التي يجب عليك تعلمها في سنة 2019

الكثير من الطلاب حول العالم توجهوا لتعلم البرمجة والتطوير، والكثير أيضاً من الموظفين بدأوا فى تعلم البرمجة لتطوير مهاراتهم من أجل تحسين دخلهم ومستقبلهم ﻷن البرمجة جزء أساسى فى الحاضر، وهى المحرك فى المستقبل. لذلك قررت أن أكتب لكم أهم لغات البرمجة التى يمكنك البدء فى تعلمها من اليوم.

قمت بإختيار هذه اللغات بناءًا على صعوبة اللغة، وشعبية اللغة، والمرتبات الخاصه بالمبرمجين بكل لغة. فلنبدأ بمعرفة اللغات والمصادر التى أنصح بالرجوع لها أثناء تعلم لغة برمجة معينة.

لغة برمجة CPP (سى بلس بلس)

لغة سى بلس بلس من اللغات التى لا ينتهى العمل بها ﻷنها تعمل بشكل اساسى على كل أنظمة التشغيل. وهى لغة قديمة جداً ولها الكثير جداً من المكتبات والشروحات والتطبيقات. وهى تعتبر من لغات الأنظمة حيث يُكتب بها أنظمة التشغيل والتعريفات الأجهزة (device drivers).

تعلم لغة CPP يُعتبر صعب لشخص فى بداية طريقة لتعلم البرمجة. ولكنها بداية قوية جداً تجعل تضع قدمك فى الملعب مباشرةً وتبدأ فى فهم كيف تسير الأمور فى كل المستويات مما يؤهلك لتعلم أى لغة برمجة أخرى بعد أن تتعلم لغة سى بلس بلس.

أنصحك بتعلم لغة سى بلس بلس إن كان مجال دراستك متخصص فى الحواسيب ودرست الهاردوير والسوفتوير والكومبيلر وغيرها من المناهج المتخصصه. ولكن إن كان مجال دراستك بعيد عن البرمجة وتريد تعلم البرمجة تعلم ذاتى فلا أنصحك بأن تبدأ بلغة سى بلس بلس.

لغة برمجة Swift

لغة برمجة سويفت (Swift) هى اللغة الرسمية والمدعومة بشكل كامل للعمل على هواتف آيفون، وأجهزة ماك الخاصة بشركة آبل. شركة آبل طورت هذه اللغة القوية لكى تستبدل لغة objective-c لتحسين من طريقة برمجة التطبيقات والبرامج ﻷجهزتها من آيفون، وآيباد، وماك. هذه اللغة جميلة جداً فى استخدامها وسريعة إلى حدٍ ما مقارنةً بلغات أخرى مثل بايثون مثلاً (بايثون لغة سهله ومشهورة ولكنها بطيئة جداً).

إن كنت تملك المال لشراء آيفون، وماك بوك برو (Macbook pro) فأنصحك بالبدء فى تعلم لغة سويفت (Swift) ﻷنها قوية وسهله إلى حدٍ ما ومربحة للعمل فى الشركات أو للمشاريع الشخصية.

لغة جافاسكربت (JavaScript)

لغة جافاسكربت هى اللغة التى تتجدد يومياً، هى اللغة الصامدة ضد الموت، اللغة التى احتلت الويب والموبايلات والدسكتوب؛ حيث يمكنك أن تستخدم اطارات عمل (frameworks) لتصميم برنامج يعمل على الموبايل أندرويد، آيفون. ويمكنك اختيار اطار عمل لبرمجة تطبيق يعمل على أجهزة ويندوز، أو ماك، أو لينكس. بالإضافة إلى أنها لغة تعمل على المتصفح لعرض صفحات الويب (front-end) وتعمل أيضاً على السيرفر للقيام بالمهام المختلفه فى تطوير المواقع (back-end).

هذه اللغة جميلة ولكنها ستجعلك مشتت بسبب كثرة أطر العمل، والمكتبات الموجودة لها. مثل NodeJS و AngularJS و Backbone.js و Dojo و Ember.js و Enyo و Ext JS و jQuery و jQWidgets و Knockout و React و Vue.js و Webix والكثير من اطر العمل والمكتبات البرمجية الأخرى التى يمكنك أن تستخدمها كمنصة برمجية لتطبيقك.

لغة جافا سكربت دائماً أنصح بتعلمها ﻷن العمل بها قوى جداً ولكن يجب أن تكون على استعداد لبعض التشتت بسبب هذا التنوع الكبير فى منصات العمل والمكتبات والأطر.

لغة بايثون (Python)

لغة بايثون اشتهرت جداً بسبب سهولة استخدامها وبرمجة التطبيقات بها، بالإضافة إلى استخدامها بشكل مكثّف فى الذكاء الإصطناعى. إلا أن هناك عيب خطير جداً فى هذه اللغة وهو البطء الشديد فى عمل الكود مقارنة باللغات الأخرى مثل C، و Java، و Go، و PHP.

أنصحك بتعلم لغة بايثون إن كنت ستبدأ فى تعلم البرمجة تعلم ذاتى ودراستك بعيدة تماماً عن مجال البرمجة والحواسيب. وأنصحك أيضاً بتعلم لغة بايثون ان كنت مبرمج بالفعل وتريد أن تتعلم المزيد من اللغات التى تساعدك فى برمجة التطبيقات فى وقت قليل بغض النظر عن سرعة البرنامج نفسه أثناء العمل عليه.

لغة سى شارب (#C)

لغة سى شارب هى لغة مدعومة بشكل كامل من الشركة العملاقة مايكروسوفت والتى أصبحت منذ أشهر قليلة لغة مدعومة على كل أنظمة التشغيل المكتبية (ويندوز "طبعاً"، ماك، ولينكس). هذه اللغة قوية وسهلة وتساعدك فى فهم البرمجة وتصميم البرامج المكتبية بشكل قوى وسريع.

هذه اللغة مناسبة جداً لك إن كنت من مستخدمى نظام التشغيل ويندوز، وتريد العمل فى شركات البرمجة التى توفر برامج حسابية وخدمية للمؤسسات المختلفه مثل البنوك والمحلات التجارية والأسواق.

لغة جافا (Java)

لغة جافا العملاقة التى تستخدم لتصميم البرامج لكل أنظمة التشغيل المكتبية، بالإضافة إلى تصميم التطبيقات للهواتف التى تعمل بنظام أندرويد. أنصح دائماً بتعلم هذه اللغة ولكن عليك أن تعرف أن المنافسة فى سوق العمل ستكون قوية ﻷن الكثير من المبرمجين متخصصين فى لغة جافا وخاصةً فى مجال تصميم تطبيقات الأندرويد لذلك عليك أن تتفوق فيها وتكتب العديد من التطبيقات المختلفه كمشاريع تقدمها فى السيرة الذاتية.

أنصحك بتعلم هذه اللغة إن كنت تريد تعلم البرمجة بشكل عام، أو برمجة تطبيقات الأندرويد بشكل خاص. ولكن عليك أن تهتم كثيراً بالتفوق فى تفاصيل استخدام اللغة فى مجال برمجة تطبيقات الأندرويد ﻷن المنافسة شديدة جداً.

أكثر لغات البرمجة استخداماً على موقع الشفرات المصدرية - Github
المصدر: موقع الشفرات المصدرية جت هب

لغة جو (Go)

لغة جو (Golang or Go) من اللغات القوية جداً والحديثة. لغة جو تتمتع بكل المميزات التى يحتاجها المبرمج (حسب رأيي) ﻷنها سريعة جداً فى ترجمة الكود المصدرى إلى لغة الآلة (Compilation Time) وتعمل على كل أنظمة التشغيل وعلى الويب أيضاً. ولكن المشكلة أن هناك نقص فى المكتبات التى ستحتاجها لعمل الواجهات المختلفه أو للتعامل مع الملفات المتخصصة مثل ملفات PDF. ولكن فى القريب العاجل ستصبح أكثر اللغات المحبوبة والمستخدمة على الويب خاصةً بسبب السهولة والسرعة فى البرمجة وفى تنفيذ الكود.

أنصحك بتعلم لغة جو كلغة ثانية وليس أن تبدأ بها مجالك البرمجى. لغة جو سهلة جداً ولكنها ليست مطلوبة فى سوق العمل بشكل كبير حالياً ولكنها مستقبلاً ستصبح أحد اللغات الأساسية إن لم تكن الأولى.

لغة كوتلن (Kotlin)

لغة كوتلن من اللغات القوية جداً التى تتمتع بسهولة فى كتابة البرامج والتطبيقات. لغة كوتلن مدعومة بشكل كامل لبرمجة تطبيقات الأندرويد مثلها مثل لغة جافا التى تحدثنا عنها منذ قليل. لغة كوتلن قوية جداً وسهلة الإستخدام مقارنةً بلغة جافا.

لغة كوتلن تعمل على الهواتف الأندرويد، وتعمل أيضاً على الإنترنت، وأنظمة التشغيل المكتبية مما يجعلها خيار قوى لمن يريد البدء فى تعلم البرمجة بشكل عام. يمكنك أن تختار لغة جافا أو لغة كوتلن. ليس هناك مشكلة إن اخترت أحدهما فكلاهما سيؤدى بك إلى نفس الأهداف ولكن لغة كوتلن أسهل فى كتابة البرامج بها ويتم اضافة الكثير من المميزات بها كل عام.

لغة PHP

لغة PHP هى أشهر لغة للعمل على السيرفرات لبرمجة المواقع المختلفه (Back End). لغة PHP لغة قوية جداً وسهل فى نفس الوقت ويستخدمها أكثر من 80% من المواقع على الإنترنت ولذلك من الصعب جداً أن تختفى هذه اللغة القوية. لذلك إن كنت تريد البدء فى مجال البرمجة وتريد أن تدخل إلى مجال برمجة المواقع، فإبدأ فى تعلم لغة PHP ولا تتردد.

قبل أن تتعلم لغة PHP عليك أن تتعلم لغة تخطيط صفحات الويب HTML (سهلة جداً) ولغة تنسيق صفحات الويب CSS (سهلة جداً) ثم بعد ذلك يمكنك البدء فى تعلم لغة PHP. ولكن لكى تحصل على وظيفة فى شركة كمبرمج back end لابد أن تكون قوى جداً فى لغة PHP ﻷن الكثير من المبرمجين متخصص فى هذه اللغة لذلك المنافسة ستكون صعبة ولابد أن تتفوق على المنافسين لكى تحصل على الوظيفة المطلوبة.

لغة قواعد البيانات إس كيو إل (SQL)

هذه اللغة ليست لغة برمجة ولكنها ضرورية للبرمجة أى مشروع/تطبيق ﻷنك ستحتاج إلى قاعدة بيانات لتخزين المعلومات التى تحتاجها فى البرنامج. هناك أنواع وأسماء أخرى من قواعد البيانات ولكن قواعد بيانات SQL هى الأشهر والأكثر استخداماً فى البرامج الصغيرة والمتوسطة وبعض البرامج الكبيرة.

لابد أن تتعلم لغة قواعد البيانات بعد تعلم لغة برمجة واحدة، أو قبل أن تتعلم أى لغة برمجة أصلاً. أنصحك بشدة وفى جميع الأحوال أن تقوم بتعلم لغة قواعد البيانات طالما ستعمل فى مجال البرمجة.

لاحظ: هذه القائمة ليست مرتبة بأى شكل من الأشكال.

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق