أفضل 5 لغات برمجة للذكاء الإصطناعى

ما هو الذكاء الإصطناعى؟

كما تفهم من الإسم؛ هو ذكاء ولكنه اصطناعى (Artificial Intelligence). أى ليس ذكاء بشرى أو ذكاء طبيعى! هو ذكاء مبنى على الآلات والأجهزة الإلكترونية والتعلم عن طريق خبرات الآلة. والذكاء الإصطناعى (AI) ببساطة هو ايجاد تشابة متكرر "pattern" فى أنشطة الإنسان مثلاً وتحسين هذه التشابهات والإستنتاجات إلى أفضل درجة ممكنة.

مجالات الذكاء الإصطناعى:

نطاق تطبيق الذكاء الإصطناعى واسع جداً. بسبب التطور المستمر فى التكنولوجيا، اليوم الذى يقوم فيه الذكاء الإصطناعى بالمهام والوظائف بدلاً من الإنسان ليس بعيداً عن يومنا هذا! ﻷنك تشاهد الروبوتات "الإنسان الآلى" يؤدون المهام الصعبة البدنية والعقلية والعلمية مثل العمليات الجراحية الدقيقة فى المستشفيات. ولذلك كل الصناعات تحتاج إلى تطبيقات الذكاء الإصطناعى. يمكن استخدام الذكاء الإصطناعى بشكل واسع جداً فى كل المجالات مثل:

- الرعاية الصحية:

التطبيقات المدعومة بالذكاء الإصطناعى يمكنها توفير علاج خاص لكل حالة طبية، وقراءة أشعة إكس، والقيام بمهام التمريض والرعاية الصحية.

- المبيعات:

الذكاء الإصطناعى فى مجالات التجارة والتسوق يقدم لك يقترح عليك افضل المنتجات المناسبة لك على المتاجر الإلكترونية أون لاين.

- التصنيع:

الذكاء الإصطناعى قادر على إفادة مجال التصنيع والإنتاج عن طريق إتمام عملية التصنيع عن طريق الروبوتات بدقة وسرعة لا يستطيع الإنسان منافستها.

عندما تصبح الخوارزميات "Algorithms" ذاتية التعلم "self-learning"، البيانات نفسها ستصبح ملكية فكرية "intellectual property". ﻷن إجابة كل الأسئلة موجودة فى البيانات، وكل ما تحتاجة لمعرفة الإجابة هو تطبيق تقنيات الذكاء الإصطناعى على هذه البيانات للوصول إلى الإجابات التى تريدها.

هناك 3 أنواع أساسية من الذكاء الإصطناعى؛ الذكاء الإصطناعى الضعيف "Weak AI"، والذكاء الإصطناعى القوى "Strong AI"، والتَفَرُّد "Singularity".

الذكاء الإصطناعى الضعيف "Weak AI":

يُعرف أيضاً بالذكاء الإصطناعى الضيق "Artificial Narrow Intelligence" ﻷنه ذكاء اصطناعى قادر على إنجاز مهام مخصصة فقط.

الذكاء الإصطناعى القوى "Strong AI":

يُسمى أيضاً الذكاء الإصطناعى العام "Artificial General Intelligence" ويُشير إلى نظام يستطيع أن يتعامل مثل البشر مثل الروبوت "robot". يمكن لهذه الأنظمة الذكية أن تقوم بالعديد من المهام اليومية للبشر.

التَفَرُّد "Singularity":

ويُسمى أيضاً الذكاء الإصطناعى الفائق "Artificial Super Intelligence" وهو عبارة عن نظام قادر على القيام بالمهام المختلفة، وقادر على التعلم الذاتى، بل وقادر على إنشاء أنظمة ذكية مثله فى المستقبل.

بعد أن تعرفنا على الذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة، دعونا نعرف ما هى أهم اللغات المستخدمة فى كتابة تطبيقات الذكاء الإصطناعى.

أفضل 5 لغات برمجة تُستخدم فى مجال الذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة

أفضل 5 لغات برمجة تُستخدم فى مجال الذكاء الإصطناعى:

1. لغة بايثون Python:

هى اللغة الأكثر استخداماً فى مجال الذكاء الإصطناعى بسبب سهولة التعامل مع اللغة، وسهولة كتابة الكود البرمجى. لغة بايثون تقدم الكثير من التسهيلات وخاصةً المكتبات مفتوحة المصدر الخاصة بالذكاء الإصطناعى والأمثلة الكثيرة المنتشرة المكتوبه بها.

2. لغة برولوج Prolog:

السبب الرئيسى ﻹستخدام لغة برولوج هو أن لها اطارات عمل "frameworks" قوية ومرنة وصغيرة. لغة برولوج هى لغة تُستخدم غالباً فى بناء المنطق الخاص بالأنظمة، وتحديد التشابهات "pattern matching"،.. والكثير من الأمور الرياضية والمنطقية.

3. لغة جافا Java:

نعم، لغة جافا تُستخدم فى الذكاء الإصطناعى بسبب الإمكانيات سهلة الإستخدام المتاحة فى اللغة. بالإضافة إلى أنها لغة كائنية التوجة "OOP" مما يُسهّل على المبرمجين كتابة الخوارزميات الخاصة بالذكاء الإصطناعى. لغة جافا لديها العديد من المكتبات القوية، سهلة الإستخدام، ويمكن استخدامها على نطاق ضيق أو واسع على حسب التطبيق الذى تريده. وما يميز لغة جافا أيضاً أن بها "garbage collection" مما يساعدك فى كتابة التطبيق البرمجى فى وقت قصير.

4. لغة سى بلس بلس ++C:

الهدف الأساسى من استخدام لغة سى بلس بلس فى مجال الذكاء الإصطناعى هو سرعتها. إنها تعتبر أسرع لغة برمجة فى تنفيذ الكود. وﻷن السرعة هامة جداً فى مجال الذكاء الإصطناعى ﻷن هناك ملايين العمليات التى تحدث فى أى تطبيق خاص بالذكاء الإصطناعى. لغة سى بلس بلس سريعة، سهلة التعلم، وبها الكثير من المميزات والتسهيلات لكتابة تطبيقات الذكاء الإصطناعى.

5. لغة لسب LISP:

لغة LISP هى اختصار لـ List Processing لغة عالية المستوى ويستخدمها الكثير من مبرمجى الذكاء الإصطناعى. لغة لسب قوية ومرنة وبها مميزات مثل garbage collection مما يجعل تطوير التطبيقات أسرع وأسهل.

هذه الخمس لغات هم أكثر اللغات استخداماً فى مجال الذكاء الإصطناعى. أتمنى أن تكون استفدت من هذه التدوينة. وأراك فى تدوينة أخرى هنا على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.

اقرأ أيضاً:
- لماذا أتعلم لغة جو(Go)؟
- كيف أكون مبرمج؟
- كيف تعمل شاشة اللمس "Touch Screen"؟
- كيف تحل أى مشكلة تواجهك؟
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق