أفضل 5 أنظمة تشغيل للحواسيب بالترتيب

نظام التشغيل ويندوز هو أشهر نظام تشغيل وأكثرهم استخداماً حول العالم. ولكننا سنحاول اليوم مقارنة أنظمة التشغيل بإصداراتها وقدراتهم المختلفه لكى نحدد أفضل وأقوى وأجود نظام تشغيل ثم الذى يليه فى القوة وهكذا نحصل على قائمة بأفضل خمسة أنظمة تشغيل للحواسيب موجوده حالياً.

ما هى معايير تحديد جودة نظام التشغيل؟

سنقوم بتقييم المعايير الآتية فى أنظمة التشغيل مقارنةً ببعضها البعض، وهذه المعايير هى:

1. سهولة الإستخدام
2. مدى قوة واجهة سطر الأوامر (CLI)
3. مدى قوة وبساطة واجهة المستخدم الرسومية (GUI)
4. مناسب للإستخدامات المتنوعة ولكل المستخدمين (ألعاب، جرافكس، تطوير برمجيات،.. وهكذا)
5. متاح للإستخدام حالياً

هذا التقييم موضوعى وبعيد تماماً عن أى تفضيلات شخصيه أو اهتمامات شخصية. كل ما أتحدث عنه هنا هو التقنيات والإمكانيات البرمجية فى الواقع.

فلنبدأ من نهاية التصنيف وصولاً إلى أفضل نظام تشغيل فى التصنيف. فلنبدأ بنظام التشغيل الخامس من حيث الجودة.

خامس أفضل نظام تشغيل للحاسوب: ويندوز 7

يعتبر ويندوز 7 من أنظمة التشغيل الجميلة والشهيرة جداً فهو يتميز بسهولة الإستخدام، وله واجهة رسومية سهلة وقوية. ويحتوى نظام التشغيل ويندوز بشكل عام على واجهة سطر أوامر مقبولة تُسمى (Command Prompt). ويعتبر ويندوز 7 قوى فى مجال الألعاب، والتطوير البرمجى، وقوى إلى حدٍ ما فى مجال الجرافكس.

يتميز نظام ويندوز بشكل عام بوجود الكثير من الألعاب القوية والكثيرة بسبب الإنتشار الواسع لنظام التشغيل بين أجهزة اللابتوب والدسكتوب فى جميع دول العالم. ولكن هناك مشكلة كبيرة فى ويندوز 7 أنه لم يعد مدعوم من قِبَل شركة مايكروسوفت. لذلك لا أنصح بإستخدامه نهائياً.

رابع أفضل نظام تشغيل للحاسوب: ويندوز 10

ويندوز 10 هو أحدث اصدار من اصدارات شركة مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز. يتمتع ويندوز 10 بكل مميزات ويندوز 7 بالإضافة إلى الكثير من التطويرات والتحسينات على نظام الويندوز بشكل عام لذلك وضعته فى أعلى فى الترتيب من ويندوز 7.

يتميز ويندوز 10 بسهولة الإستخدام، وواجهة رسومية قوية إلى حدٍ ما، وواجهة سطر أوامر قوية إلى حدٍ ما وخاصةُ بعد إضافة Linux Subsystem مع إمكانية استخدام Bash Shell مما جعله أقوى فى مجال سطر الأوامر والأمور الإحترافية فى مجال الشبكات وأمن المعلومات.

بالإضافة إلى وجود تحسن كبير فى مجال الألعاب، والجرافكس، والبرمجة،.. ومناسب لكل المستخدمين بشكل عام.

ثالث أفضل نظام تشغيل للحاسوب: أوبونتو لينكس

نظام التشغيل أوبنتو هو أشهر توزيعة من توزيعات لينكس بين المبتدئين والمحترفين ﻷنه سهل الإستخدام وقوى فى نفس الوقت. يتمتع نظام أوبونتو بواجهة سطر أوامر قوية جداً، وواجهة رسومية قوية جداً، والنظام مناسب جداً وقوى فى التطوير البرمجى بكل أشكاله ولكن هناك بعض المشكلات فى الألعاب والجرافكس بسبب عدم توفر البرامج والألعاب ومشكلات توفر تعريفات كروت الشاشة وخاصةً تعريفات إنفيديا (Nvidia). توفر التعريفات تحسن بشكل كبير وأصبح تلقائى حالياً عبر snap و deb ولكنه لازال ليس بالدرجة المطلوبة.

نظام التشغيل أوبنتو لينكس

نظام أوبونتو من أنظمة لينكس سهلة الإستخدام حيث تتمتع بدعم شركة كانونيكال (Canonical) وليست مجرد مجموعة من المبرمجين يطوروا نظام بشكل عشوائى! إنما هى مؤسسه ساهمت بشكل كبير جداً فى قوة أنظمة لينكس بشكل عام حيث تم بناء كثير من أنظمة تشغيل لينكس الأخرى على نظام أوبنتو بسبب قوته وتطوره. من هذه الأنظمة التى بُنيت على أوبونتو؛ لينكس منت (Linux Mint)، وإلمنترى (Elementary OS).

أنا شخصياً أستخدم أوبنتو كنظام التشغيل الأساسى ﻷنه أراه قوى جداً. أعرف أن هناك قصور ومشكلات فى أنظمة لينكس بشكل عام مثل الألعاب والجرافكس والبرامج الإحترافيه. ولكنى لست متخصص فى أى شئ من هذه الأمور، أنا مجرد مبرمج ومعظم اهتماماتى تصب فى محررات النصوص (Plain Text Editor)، وبيئات البرمجة المتكامله(IDE) وهذه البرمجيات متوفره بشكل ممتاز جداً على أنظمة لينكس بشكل عام وخاصةً أوبونتو.

ثانى أفضل نظام تشغيل للحاسوب: لينكس منت

نظام لينكس منت مبنى على نظام أوبونتو كما ذكرنا، إلا أنه يتميز بواجهة رسومية أسهل فى الإستخدام من نظام أوبونتو (كما يقول معظم المستخدمين)، بالإضافة إلى التشابه بين شكل لينكس منت وويندوز مما جعله أسهل فى التعلم والتعامل معه بسهوله أكثر ﻷن معظم الناس متعودين على التعامل مع نظام ويندوز.

بما أنه توزيعة من لينكس فإنه يحتوى على واجهة سطر أوامر قوية جداً. وهو نظام قوى فى البرمجة وتطوير البرمجيات وتوفر بيئات التطوير المختلفه، ولكنه ضعيف فى الألعاب والجرافكس كما ذكرنا عندما تحدثنا عن أوبونتو.

هناك تطور ملحوظ فى توفر التعريفات للكثير من الأجهزة على نظام لينكس منت، مما يجعله مناسب لعدد أكبر من الناس مقارنةً مع أوبونتو. سهولة تثبيت تعريفات كروت الشاشة ووجود معظمها يجعله أفضل للمستخدمين بشكل عام من نظام أوبونتو.

أفضل نظام تشغيل للحاسوب: ماك أو إس

نظام التشغيل ماك أو إس (MacOS) الخاص بحواسيب شركة آبل الشهيره (Apple) يعتبر أقوى نظام تشغيل! 😲 هذا أمر غير متوقع فعلاً! 😎 ولكنها حقيقة بعيداً عن انتقاداتى لشركة آبل ومنتجاتها بشكل عام إلا أن نظام ماك يُعتبر أفضل نظام ﻷنه يحتوى على أفضل المواصفات وإليك التفاصيل.

نظام ماك يحتوى على واجهة سطر أوامر قوية جداً مثله مثل لينكس فى هذا الحال. وهذا شئ مميز جداً جداً. ويحتوى نظام ماك على أفضل واجهة مستخدم رسومية حتى الآن ﻷنها قوية حيث تقوم بأى أمر فى خطوات قليلة وسهله جداً؛ ولذلك هو نظام مناسب للمستخدم العادى، وقوى جداً ويحتوى على إمكانيات متطوره وواجهة سطر أوامر قوية مما يجعله مناسب للمبرمجين والمتخصصين فى أمن المعلومات.

نظام التشغيل ماك أو إس من شركة آبل

سهولة وسلاسة وجمال الواجهة الرسومية جعلته مناسب لكل المستخدمين بشكل كبير. وعدم انتشاره يرحع لبعض سياسات شركة آبل فى الأسعار وأسواق البيع وعدم توفير بعض الإمكانيات البسيطه داخل النظام ولكنها مهمه للناس.

نظام ماك مناسب جداً فى مجال البرمجة وتطوير التطبيقات والمواقع، ومناسب أيضاً فى مجال الجرافكس؛ بل يُعتبر أفضل نظام تشغيل للمصممين (Designers) ومحترفى التصوير (Photographers) والمونتاج. ولكنه ضعيف فى مجال الألعاب بسبب عدم توفر الكثير من الألعاب له، وهو يُشبه فى ذلك أنظمة لينكس.

لاحظ أن نظام ماك يحتاج إلى مواصفات عاليه إن كنت تريد استخدامه فى مهام معقده مثل الجرافكس وبرمجة الذكاء الإصطناعى. فإن فكّرت فى شراء ماك بوك أنصحك بشراء ماك بوك برو بمواصفات العام الحالى الذى تشترى فيه (MacBook Pro) ﻷن ماك مينى، وماك بوك إير غير مناسبين لهذه المهام الكبيرة. ذكرت هذه النصيحة ﻷن هناك بعض الناس يشترون لابتوب ماك بإعتبار ان كل أجهزة ماك قوية وقادره على اجراء هذه المهام المعقده! ولكن مواصفات الجهاز (Specs) مهمه فى الواقع!

وسوف أشرح مواصفات الحواسيب بشكل عام، إن شاء الله، من معالج ورامات (RAMs) وأقراص تخزين، وكارت شاشة، وبطارية،.. وهكذا فى موضوع منفصل هنا علشان نتعلم صح على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.

أكتب نظام التشغيل الذى تُفضّله فى التعليقات، ولماذا تفضله؟! 👇

اقرأ أيضاً:
خطورة الروت والجيلبريك في اختراق ايفون وأندرويد
كيف تعمل شاشة اللمس؟
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق