3 نصائح لتصميم شعار احترافى

الشعار (Logo) هو الواجهه التى تعبر عن المؤسسة أو الشركة وتساعد او تقلل من انتشار العلامة التجارية (Brand) لذلك عليك أن تقوم بتصميم شعار به كل المواصفات التى تجعله مميز وسهل التعرف عليه وجذاب لكى تساعد فى انتشار العلامة التجارية التى تملك هذا الشعار. والآن لنبدأ مباشرةً فى معرفة النصائح الثلاثة لكى تصمم شعار احترافى يعتبر عن قوة وجمال وأهمية البراند!

1. شعار يمكن التعرف عليه من جميع الإتجاهات (Identifiable In All Directions)

من العلامات المميزة للشعارات الخاصة بالشركات والمؤسسات الكبرى مثل آبل، وجوجل، وتسلا، ويوتيوب، وأندرويد، وكروم، وويندوز، ولينكس،.. وكل الشركات الكبرى.

أى أن الشعار أو اللوجو يمكن تمييزه ومعرفته إن كان مقلوباً أو إن كنت تراه من الخلف مثال لوجو شركة آبل وهى التفاحة؛ ستعرف أن هذا هو لوجو شركة آبل إن رأيت التفاحة مقلوبة أو حتى معكوسة ففى جميع الأحوال اللوجو واضح وسهل التعرف عليه.

وأيضاً فى حالة رمز الأندرويد الأخصر الذى يشبه الإنسان الآلى؛ يُمكنك التعرف عليه فى جميع الأحوال إن كان مقلوب أو معكوس. وباقى شعارات الشركات والمنتجات التى ذكرتها وغيرها الكثير من الشركات العملاقة.

صور بها آيفون عليه لوجو التفاحة وتحته ورقة عليه شعار آبل مقلوب

2. يمكن معرفة الشعار حتى وإن كان مجرد أيقونة صغيرة جداً (Readable If Tiny Or Huge)

يجب أن تتأكد أن الشعار به مسافات جيدة (Spacing) تسمح له بأن يكون واضح وسهل معرفته حتى وإن كان صغير جداً فى شكل أيقونة صغيرة فى متصفح (Favicon) أو أيقونة كبيرة على جدار مؤسسة.

من المهم أن يكون واضح فى حالة الأيقونات الصغيرة جداً. ولذلك يجب ان تهتم ببساطة اللوجو والمسافات بين العناصر المكونة للوجو لكى لا تختلط العناصر عندما يتم تصغير اللوجو.

3. استخدم الأشكال الهندسية (Geometric Shapes)

اللوجو الذى يتكون من أشكال هندسية يكون أسهل فى التعرف عليه ﻷنه يعتبر أكثر وضوحاً للمشاهدين مقارنة باللوجو الذى يحتوى على الكثير من التفاصيل وكأنه صور وليس رسم. الأشكال الهندسية هى الدائرة والمثلث والمربع، ومن أكثر هذه الأشكال شهرة وأهمية هى الدائرة حتى أن الأشكال المربعة والستطيلة تُستخدم غالباً بزوايا منحنية مما يعطى جمال وسلاسة للوجو.

لا تستخدم الصور التى بها الكثير من التفاصيل، بل ارسم شكل جميل وبسيط بإستخدام الأشكال الهندسية. لا تجعل اللوجو واقعى ولكنه حاول أن تجعله بسيط وسهل التعرف عليه وجذاب فى حالة اللوجو الملون (chrome) واللوجو أحادى اللون (monochrome).

عرفنا أهم ثلاث نصائح لتصميم لوجو احترافى مثل الشركات الكبرى. أراكم فى موضوع آخر مفيد على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً