5 نصائح لتتعلم بشكل أسرع

نحتاج دائماً أن نتعلم أشياء جديدة مثل تعلم التعامل مع الكمبيوتر، وتعلم اللغة الإنجليزية، وتعلم البرمجة، وتعلم الرياضيات، والفيزياء،.. والكثير من المهارات والعلوم التى نحتاج إلى تعلمها. ولكن كيف نتعلم بشكل سريع ولا نستغرق وقت طويل فى مرحلة التعليم؟!

1. جزّء المهارة واستخدم مبدأ باريتو

عندما تريد أن تتعلم مهارة أو علم معين، حاول أن تجزء المهارة إلى مجموعة من الأشياء وتحدد الأجزاء الأهم (أو الضرورية) وتتعلمها أولاً. أى تستخدم مبدأ باريتو فى تجزأة المهارة. مبدأ بايتو يقول لك أن 80% من النتائج تحصل عليها من 20% من المجهود، مما يجعلك تحدد الـ 20% من المهارة أو العلم التى تجعلك تصل إلى 80% من الإتقان فى أقرب وقت ممكن ثم تكمل الـ 20% الباقين من النتائج عن طريق المجهود الطويل (80% مجهود).

2. ركز جيداً واستخدم أسلوب بومودورو

أسلوب بومودورو هو عبارة عن عزل نفسك على كل المُشتات (هاتف، حاسوب، أصدقاء،.. ) لمدة 25 دقيقة ثم تأخذ 5 دقائق استرخاء، ثم تعود إلى عزل نفسك لمدة 25 دقيقة، ثم تأخذ 5 دقائق نشاط عادى، .. وهكذا. وكل ساعتين تأخذ استراحة لمدة نصف ساعة.

هذه الطريقة الرائعة تجعلك تركز فى شئ واحد فقط وهو المذاكرة والدراسة والتعليم والفهم والتعمق فى المعلومات مما يجعلك تستوعب الأمور بشكل أفضل وأعمق. حاول أن تستخدم هذه الطريقة بشكل دائم.

3. تعلّم بالتنفيذ والممارسة

حسب بعض الدراسات والإحصائيات العلمية فإن البشر يتعلمون بنسبة إتقان 10% من خلال القراءة، و 20% عن طريق الفيديوهات التوضيحية والصور، و 50% عن طريق الشروحات العملية عن طريق الفيديو أو مباشرةً فى أرض الواقع، و 70% بالممارسة والتدريب، و 90% بالممارسة والإستخدام للمهارة أو العلم.

لذلك اهتم أن تنفذ المعلومات والمهارات التى تتعلمها وليس مجرد أن تعرفها نظرياً. اهتم أن تنفذ المهارات وتمارسها لكى تتعلمها بشكل أعمق وأفضل وتستوعب التفاصيل وتحصل على أكبر قدر من الفهم والإتقان للمهارة فى أسرع وقت ممكن.

4. الإستمرار

من أشهر أسباب الفشل هو عدم الإستمرار، وعدم الإستمرار سببه إما الإنشغال وضيق الوقت، عدم توفر المال الكافى للإستمرار، الخوف من الفشل، عدم الجدية فى التعلم، فقدان الشغف والإهتمام.

فى بداية تعلم أى شئ ستشعر بالفرحة والفخر أنك تتعلم شئ جديد، ولكن بعد وقت قليل ستشعر بضغط واحباط بسبب عدم تقدمك فى التعلم.. فتشعر أن الوقت ضاع بلا جدوى وأنك لم تتعلم أى شئ وأنك فاشل و.. و.. ولكن هذا طبيعى ﻷن منحنى التعلم يزداد سريعاً فى البداية ثم يُبطئ عندما تصل إلى التفاصيل العميقة ثم يُسرع مرةً أخرى، ثم يبطئ ويظل بطيئاً إلى حدٍ ما ﻷن المعلومات التى تتعلمها تفصيلية بشكل كبير وعميقة.. ثم يصبح سريع جداً ويظل سريع جداً.

5. نوم كافى وراحة مناسبة

النوم من الأشياء اليومية التى لابد من أن تأخذ قسطاً مناسباً منها ﻷنها تساعدك فى تكوين الأفكار والمفاهيم والذكريات بشكل جيد. ﻷن مخك يقوم بالكثير من العمليات التنظيمية أثناء النوم مما يُحسّن مهاراتك وتعليمك.

تكلمنا عن أهم 5 نصائح للتعلم بشكل سريع عن طريق التركيز على الجزء المهم من المهارات، والتركيز لفترة قليلة من الوقت، والممارسة والتدريب، والإستمرار فى التعليم، والإهتمام بالنوم. أراكم فى موضوع آخر مفيد على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً