7 نصائح هامة للمبرمجين

نتحدث فى هذه التدوينة عن أهم 7 نصائح أقدمها للمبرمجين المبتدئين والمحترفين بلا استثناء. هذه النصائح ستساعدك فى استكمال مسيرتك المهنية فى مجال البرمجة بشكل أفضل. ولنبدأ بأول نصيحة أو ملاحظة.

1. لا تحب الكود الذى تكتبه بشكل زائد

هذه النصيحة مشهورة جداً وتُقال بالإنجليزية (Don't fall in love with your code). سبب شهرة هذه النصيحة هو أن الكثير من المبرمجين يقعون فى حب الكود ويعتبروه جزء منهم ولا يقبلون أى نقد على الكود. وهذا يمنعهم من التطوير فى البرنامج أو التطبيق الذى بدأوا فى برمجته بسبب اعتقادهم فى كمال هذا الكود وحبهم فى ترتيب وتنظيم الكود الذى كتبوه.

حاول أن تعزل نفسك عن الكود الذى تكتبه، فالكود هو مجرد ناتج لتفكيرك وتدريبك وفهمك وليس أنت. ولابد أن تركز دائماً على تطوير وتحسين الكود ليصبح أكثر كفاءة وأكثر سهولة فى الصيانة والإختبار فيما بعد.

2. طوّر نفسك

لا تنسى أن تطور من نفسك فأنت هو كل ما تملك. رأس مالك كمبرمج هو خبرتك ومعلوماتك ومهاراتك وتفكيرك وإنتاجك. حاول أن تفهم وتتعلم المزيد من المهارات والبرمجيات دائماً. حاول أن تقرأ عن الأفكار الحديثة والتقنيات المستقبلية الناشئة. حاول أن تقوم بمشروع جانبى تطور به نفسك. حافظ على أوقات المراجعة والتدريب والتطوير والقراءة والتجريب.

3. اسمع المشكلة جيداً

عندما يبدأ العمل فى التحدث معك عن مشكلة ويريد حل لها، حاول أن تركز على المشكلة لتفهمها جيداً وبعمق. ولا تركز على الحل أو الحلول التى يطرحها أثناء حديثة عن المشكلة. من الممكن أن تكون هذه الحلول مفيدة أو غير مفيدة فالأفضل هو أن تركز فى الأساس وهو المشكلة نفسها لتسهل على نفسك طريق الوصول للحل.

4. اختبر الكود فى كل الحالات (test your code & automate it)

عندما تكتب كود جديد حاول أن تجعله قادر على التعامل مع كل الحالات الممكنة، وأضف للكود وحدات اختبار لكى تتأكد دائماً أن يعمل بشكل جيد. حاول أن تجعل الكود أوتوماتيكى قد المستطاع. وهذه تعتبر نصيحة للمبرمجين ذوى الخبرة أقل من سنتين مثلاً. ولكن من الأفضل أن تضع النصائح فى ذهنك من البداية.

5. حاول أن تحل المشكلة بنفسك قبل أن تطلب المساعدة من مبرمج آخر

هذه النصيحة من أكثر النصائح التى أريد أن أوجهها للمبرمجين المبتدئين. ﻷنك لن تتعلم بشكل جيد إن لم تحاول أن تحل المشكلات بنفسك وتبحث بنفسك لتكتسب مهارات حل المشكلات وإيجاد الحلول عبر تحليل المشكلة والبحث عن إجابات على جوجل. ولكن إن لم تستطع الوصول لحل للمشكلة بتفكيرك وتحليل، ولا بالبحث على الإنترنت إذن لابد أن تسأل على StackOverflow أو أحد المواقع الأخرى المشابهه.

كيف تطلب حل مشكلتك على موقع StackOverflow ؟

لابد أولاً أن توضح المشكلة، وتشرح ماذا تفعل، وتذكر ماذا كتبت، وما هى رسالة الخطأ التى ظهرت لك، وما هى الحلول التى جربتها ولم تنفع، وتضيف الأكواد وصور لتوضيح المشكلة. وبهذه الطريقة سيتمكن الكثير من المبرمجين من فهم مشكلتك واخبارك بالحل.

6. كن مفيد لغيرك، ولا تجيب سؤال لا تفهمه

من أهم النصائح التى أريد أن أوجهها للمبرمجين هى أن يكونوا مفيدين للمبرمجين الآخرين عن طريق اجابة الأسئلة التى يعرفون اجابتها على مواقع ومنتديات الأسئلة مثل الموقع الشهير StackOverflow ولكن لا تحاول اجابة سؤال أنت ليت متأكداً من إجابتك ولم تجربها!

7. لا تتمسك بالأدوات بطريقة طفولية

كل التقنيات تأخذ عمراً ثم تبدأ فى التلاشى والإنتهيار فلا تحزن عليها ﻷن هذا هو الحال فى مجال التقنية والبرمجيات. لا تتمسك بلغة برمجة واحدة وتُصر على برمجة كل شئ بها! لغات البرمجة هى مجرد أداوت وكل أداة تكون مناسبة وقوية لوظيفة معينة.

لا تحاول أن تتمسك بنظام تشغيل معين فقط ولا تتعلم أى شئ آخر. وتمسك هذا النظام وتتعلمه وتبرمج له وتكتب تطبيقات له ولا تنفتح لأنظمة التشغيل الأخرى. أنظمة التشغيل هى أدوات تساعدنا فى التعامل مع الهاردوير الخاص بالهاتف أو الحاسوب، وتساعدنا فى القيام بالكثير من المهام المفيدة تجارياً وفى حياتنا اليومية. ولكنها ليست مؤكد أنها ستستمر!

حاول أن تستخدمها كأدوات قوية ومفيدة. أن يكون لديك نظام تشغيل مُفضل هذا جيد ولكن حاول أن تفهم كل أنظمة التشغيل من لينكس، أندرويد، آيوس، ماك، ويندوز، كروم،.. إلخ. حاول أن تكون على دراية بمميزات كل أداة لكى تستخدمها فى المهمة الأكثر كفاءة فيها.

لا تتمسك بإطار عمل "Framework" ﻷن أطر العمل تتغير كل فترة من الزمن وتتلاشى بعضها ويظهر أطر عمل جديدة وهكذا. فحاول أن تتعلم دائماً وتكون خبرات قوية فى أطر العمل الشهيرة حالياً وفى أطر العمل الصاعدة والتى بدأت فى الشهرة والإنتشار حديثاً.

أتمنى أن تكون هذه النصائح الـ 7 ساعدتك فى مسيرتك البرمجية. أتمنى لك التوفيق. وأراك فى موضوع آخر على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.