مميزات وعيوب أندرويد 9 - Android 9 Pie

أندرويد 9 أو أندرويد P يُسمى أندرويد فطيرة (Pie) ﻷن أسماء الأندرويد دائماً تكون أسماء حلويات. فى هذا الإصدار من الأندرويد هناك الكثير جداً من التحسن فى طريقة استخدام نظام التشغيل للهاردوير وخاصةً الرامات (RAM) والمعالج بشكل عام (SoC) والبطارية (Battery). ولكن ما هى المميزات والعيوب بالتفصيل؟!

الخصائص والتحسينات الجديدة المضافة فى أندرويد 9

1. حركات اللمس (Gesture Navigation)

فى هذا الإصدار من الأندرويد أضافت شركة جوجل طريقة استخدام الهاتف عن طريق حركات اللمس بدون أزرار فى الشاشة أو أسفل الشاشة. هذا النظام من التعامل مع الهاتف بحركات اللمس يُشبه كثيراً النظام العبقرى الموجود فى هواتف آيفون الحديثة.

2. شاشة الإحصائيات (Dashboard)

من الإضافات الرائعة على اصدار الأندرويد ﻷنها تعرض لك بعض احصائيات استخدامك للهاتف والتطبيقات، وتساعدك فى تحسين طريقة استخدامك للهاتف وإدارة وقتك.

3. الوضع الصامت (Shush Feature)

يُمكنك وضع الهاتف فى وضع الصامت "Do Not Disturb" ببساطة عن طريق قلب الهاتف على الشاشة ووضعه على المكتب. ولن تحصل على أى تنبيه إلا مكالمات الطوارئ فقط.

4. البطارية الذكية (Adaptive Battery)

بالإستعانة بالذكاء الإصطناعى، ستتعلم البطارية طريقة استخادمك للهاتف والتطبيقات وتقوم بتحسين أداء البطارية. تحسُّن البطارية يصل إلى 30% وهذا تحسن كبير جداً.

5. السطوع الذكى (Adaptive Brightness)

فى أندرويد 9 سيتعلم الهاتف منك أفضل سطوع للشاشة فى الشمس وفى الظل وفى داخل المنزل، وسيقوم بتغيير سطوع الشاشة بما يُناسبك أنت وليس مجرد البيئة المحيطة بك. ﻷن بعض الناس يحب سطوع الشاشة عالى وهو داخل المنزل، والبعض يريد السطوع أقل وهكذا. هذا الإختلاف فى الأذواق سيتمكن الذكاء الإصطناعى من فهمه وتغيير السطوع بالشكل المناسب لكل مستخدم على جهازه.

6. اختصارات لمهام معينة (App Actions)

بالإستعانة بتقنيات الذكاء الإصطناعى، يتمكن نظام التشغيل حالياً من التنبؤ بالأشياء التى تريد فعلها الآن. فمثلاً عند توصيل سماعات الأذن فسيقترح عليك فتح تطبيق الموسيقى المفضل لك. وهكذا ستجد الكثير من الإقتراحات المناسبة والتى تسهل عليك استخدام هاتفك بشكل سريع وذكى.

7. تدوير الشاشة (Display Rotation)

عندما تكون قد أغلقت ميزة تدوير الشاشة، ولكنك قمت بتدوير الهاتف ستظهر أيقونة للتدوير المؤقت للشاشة؛ فإن ضغطت عليها سيتم تدوير الشاشة وإن لم تضغط عليها ستختفى بعد لحظات بشكل أوتوماتيكى. وهذا خاصية بسيطة ولكنها ذكية جداً وتجعل استخدامك للهاتف ممتع.

8. نافذة رائعة للتحكم فى الصوت (New Volume Interface)

عندما تقوم رفع أو خفض مستوى الصوت ستظهر نافذة صغيرة وجميلة بشكل رأسى، ويمكنك أن تلمس المؤشر وترفع الصوت أو تخفضه. فى أندرويد 8 أوريو وقبله، كانت النافذة تظهر بشكل أفقى فى الأعلى مما يجعله التعامل معها باللمس شئ صعب ولذلك كُنَّا نستخدم الأزرار الجانبية طوال الوقت. ولكن هذا التغيير البسيط خفف وسهّل استخدام الهاتف بشكل رائع جداً.

9. واجهة جديدة لتصوير الشاشة (Screenshot Interface)

بعد إلتقاط صورة للشاشة، سيعرض لك النظام إمكانية تعديل الصورة قبل حفظها حيث يمكنك قص الصورة، أو تدويرها،.. وغيرها من الإمكانيات الرائعة. ثم تقوم بحفظها.

كانت هذه النقاط الـ 9 عبارة عن مميزات أندروي 9 الجديد. وكل هذه التحسينات تركز فى الأساس على تجربة الإستخدام (User Experience) وهى أهم شئ فى التعامل مع أى شئ!

أما عيوب أندرويد 9 هى:

1. طريقة التنقل باللمس (Gesture Feature) ليست سهلة على المستخدم مقارنةً بالطريقة الرائعة والسلسة التى تعمل على نظام الآيوس فى هواتف آيفون. وتعتبر طريقة الأزرار الثلاث السُفلية فى شاشة هواتف الأندرويد أسهل كثيراً فى الاستخدام من حركات اللمس الجديدة. لذلك هذه الطريقة تحتاج إلى تطوير.

2. هناك الكثير من التطويرات المُعلن عنها لم تصل حتى الآن،.. ولكنها ستصل إلى الهواتف قريباً عندما تتأكد شركة جوجل من دقتها وكفاءتها.

انتهينا من الحديث عن أندرويد باى (Android Pie) وعيوبه ومميزاته. أراكم فى موضوع آخر إن شاء الله.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق