ما الفرق بين Design System و Pattern Library و Style Guide ؟

من الأشياء المهمه للشركات الصغيرة والكبيرة هو تحديد بنود التصميم التى تحدد كل الألوان والأشكال التى تعتمد عليها الشركة فى تصميم وهندسة كل البرمجيات التى تُنتجها. ولكن ما معنى هذه الثلاث مصطلحات؟

ما هو الـ Design System ؟

هو نظام شامل لكل القيم والأرقام والأشكال والكلمات والأسلوب التى تكوّن لغة التصميم المشتركة داخل المؤسسة فى كل منتجاتها.

ما هو الـ Style Guide ؟

هو عبارة عن كتاب ورقى أو رقمى (أى PDF) يشرح ويُظهر الأشكال، ووحدات التكرار (Patterns)، والنصائح العملية، ومبادئ التصميم الخاصة بالشركة أو المؤسسة. مع شرح لكيفية استخدام هذا النوع من التصميم المميز للمؤسسة.

ما هو الـ Pattern Library ؟

هو عبارة عن مجموعة منظمة من الوحدات (أكواد برمجية، ارشادات للتصميم، أشكال تصميم جاهزة) لكى يُعاد استخدام هذه الوحدات لتكوين مُنتجات الشركة.

تصميم الأيقونات بناءاً على مبادئ التصميم الموحدة المشتركة داخل المؤسسة الواحدة

انشاء نظام كامل للتصميم (Design System) شئ صعب جداً ويأخذ وقت طويل لذلك لا تقوم به إلا الشركات الكبيرة والمؤسسات المشهورة جداً ﻷنه عبارة عن تعريف وشرح لكل خصائص وحالات الأشكال والتصميم وهندسة الأشكال والأبعاد والكتابات الخاصة بكل منتجات الشركة.

ولكن الشركات الصغيرة غالباً تستخدم مكتبة تصميم مُشتركة (Pattern Library) وتُسمى أحياناً "Design Library" هذه المكتبة عبارة عن أكواد برمجية، وأشكال، وتصميمات جاهزة قابلة ﻹعادة الإستخدام داخل الشركة أو المؤسسة الصغيرة.

لماذا تستخدم الشركات هذا الأسلوب فى التصميم؟

ﻷن انشاء نظام للتصميم أو مكتبة للتصميم تزيد الإنتاج وتقلل من وقت إنشاء وصيانة وتعديل المنتجات وتحديثها. ﻷنك ببساطة تقوم بإستخدام أجزاء مكتوبة ومصممة مُسبقاً داخل الشركة مما يقلل الوقت والمجهود ويزيد الإنتاج.

يُمكنك الإطلاع على أنظمة التصميم الخاصة بالشركات الكُبرى مثل آبل، وجوجل، وناسا، ومنتديات StackOverflow، وباقى الشركات من خلال هذا الموقع الخاص لجمع كل أنظمة التصميم.

استخدام نفس المبادئ لتصميم كل المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة شئ مفيد جداً للمبرمجين والمصممين لأنه يقلل الوقت والجهد اللازم ﻹنجاز المهمة المطلوبة داخل المؤسسة، بالإضافة إلى أنه مفيد أيضاً للمُستخدم لأنه يوحد تجربة الإستخدام (User Experience) مما يجعل المستخدمين قادرين على استخدام كل مُنتجات الشركة بسهولة ﻷن مبادئ التصميم موحده فى كل منتجات الشركة الواحدة.

انتهينا من معرفة معنى الـ Design System والـ Pattern Library والـ Style Guide والفرق بينهم. أراكم فى موضوع آخر على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق