كيف اعرف ان حسابي على الفيس بوك تم اختراقه؟

الفيسبوك والواتساب من أكثر مواقع التواصل الإجتماعى شهرةً فى مجال الإختراق والتجسس ومحاولات الإختراق والتجسس. ولذلك من الضرورى أن تعرف كيف تكتشف أنك مخترق ويتم التجسس عليك؟ وكيف تؤمن حساباتك على الإنترنت عموماً وعلى الفيسبوك بشكل خاص؟ وكيف تحمى نفسك من أى هجوم أو محاولة اختراق؟.. فلنبدأ بمعرفة علامات الفيسبوك المخترق!

كيف تعرف ان كان حسابك مخترق؟

يُمكنك معرفة إن كان حسابك على موقع فيس بوك مخترق أم لا إن لاحظت أحد هذه الأشياء فى حسابك:

1. هناك منشور "post" موجود بإسمك وأنت لم تنشره!

2. هناك تعليق "comment" موجود بإسمك وأنت لم تكتبه!

3. هناك جهاز دخل إلى حسابك على فيسبوك وأنت لا تملك هذا الجهاز ولا دخلت عن طريقه من قبل


ويمكنك معرفة ذلك عن طريق الدخول على الإعدادات (settings)، ثم الأمان وتسجيل الدخول (Security and Login)، ثم تسجيلات الدخول (Authorized Logins) كما ترى فى الصورة التالية.

الأجهزة التى سجلت الدخول إلى حساب الفيسبوك

ثم تقوم بمراجعة أسماء الأجهزة التى قامت بالدخول إلى حسابى على الفيسبوك. فمثلاً الأجهزة التى دخلت إلى حسابى هى chrome on linux أى متصفح جوجل كروم على نظام التشغيل لينكس؛ وهذا أنا فعلاً ﻷنى أدخل على حسابى عن طريق متصفح جوجل كروم على نظام التغشيل أوبنتو لينكس.

و chrome on android فعلاً أن أستخدم متصفح جوجل كروم على موبايلى الأندرويد ( وهو موبايل سامسونج جالكسى J7 برو).

و firefox on android 7 فعلاً كنت أفتح من متصفح فايرفوكس أحياناً حين كنت استخدم موبايلى الأندرويد قبل التحديث ﻷندرويد أوريو (8).

و pages manager for android on SM-J730F فعلاً انا استخدم برنامج pages manager ﻹدارة صفحات الفيسبوك على هاتفى الأندرويد، و SM هى اختصار لـ سامسونج Samsung و J730F هو اصدار J7 برو الخاص بعام 2017.

وهكذا تقوم بمراجعة كل الهواتف والمتصفحات التى سجلت دخول إلى حسابك فى فيس بوك بهذه الطريقة والتأكد من خلو هذه القائمة من البرامج وأنظمة التشغيل والأجهزة من أى شئ غريب أو لا تملكه.

إن كان هناك جهاز لم تتعرف عليه ولم تسجل دخول من خلاله من قبل، قم بتغيير كلمة السر، وتسجيل الخروج من الأجهزة المتصلة فوراً.

4. تأكد بأن كل الرسائل المرسلة ﻷصدقاءك أنت من قام بإرسالها (chat messages)

5. تأكد من تصريحات التطبيقات التى تستخدمها من خلال الفيسبوك (Applications)


هناك الكثير من التطبيقات والألعاب والخدمات التى يمكنك تسجيل الدخول لها واستخدامها عن طريق حسابك فى فيسبوك. ولكن فى كثير من الأحيان تأخذ هذه التطبيقات تصريحات وأذونات كثيرة وتدعو للشك (permissions) ﻷن الكثير من هذه التطبيقات يُستخدم فى اختراق المستخدمين وسرقة بياناتهم والتجسس عليهم وأحياناً التحكم فى حساباتهم على موقع فيسبوك.

يُمكنك معرفة كل التطبيقات والتصريحات التى أخذتها عن طريق الدخول إلى الإعدادات (settings)، ثم اختر التطبيقات والمواقع (Apps and Websites) كما ترى فى الصورة التالية.

التطبيقات والمواقع التى تحتاج لتسجيل الدخول بالفيسبوك لكى تستخدمها

أنا طبعاً لا أستخدم هذه المواقع ﻷن معظمها مواقع مشبوهه. وأشهر هذه المواقع؛ مواقع اعرف شخصيتك من رنة تليفونك، واعرف شكل ابنك المستقبلى، واعرف شكلك بعد 20 سنة، واعرف مهنتك المناسبة، واعرف وظيفتك المستقبلية، واعرف عدد المحبين والكارهين لك، واعرف اسم الكراش،.. وغيرها من الأشياء المُسلية والجميلة التى تجذب الكثير من المستخدمين رغم أنها أمور تافهه وليس بها أى شئ من الحقيقة. ولكن الكثيرين يحبون التسلية بهذه المواقع.

كيفية استعادة حسابك من الهاكر؟

هناك الكثير من الطريق التى يتم اختراق الفيسبوك بها، أهم هذه الطرق هى:

1. اختراق حساب فيسبوك بدون تغيير أى شئ

إن عرفت أن هناك من يدخل إلى حسابك على الفيسبوك، ولكن كلمة المرور "password" لم تتغير، ولم يتغير اسمك، ولا أى شئ فى الحساب. فهذا النوع من الإختراق يكون عن طريق تخمين كلمة المرور بطرق يدوية أو أوتوماتيكية أو بالخداع عن طريق الصفحات المزورة وغيرها من الطرق.

والهدف من هذا النوع من الإختراق هو التجسس وليس التشهير والسرقة. هذا الهاكر يريد أن يتجسس على مراسلاتك الخاصة ويتابعك. ولحل هذا النوع من الإختراق عليك أن تقوم بتغيير كلمة المرور "change password" وتشغيل اشعارات تسجيل الدخول، وتفعيل المصادقة الثنائية عن طريق رقم هاتفك "two-factor authentication" وبذلك ستتخلص من هذا الإختراق الذى غرضة التجسس وتمنع أى نوع من الإختراق فى المستقبل.

2. اختراق حساب فيسبوك وتغيير كلمة السر

لو تم اختراقك وتغيرت كلمة المرور فلابد أن تتأكد إن كان هاتفك لازال على الفيسبوك أم لا عن طريق البحث عن حسابك برقم هاتفك، فإن وجدته، قم بالضغط على اعادة تعيين كلمة السر واختر طريقة اعادة التعيين عن طريق ارسال رسالة لهاتفك. ثم يُرسل لك الفيسبوك الرسالة وتكتب الرمز المُرسل لك وتكتب كلمة مرور جديدة وبذلك تكون قد استرجعت حسابك من الهاكر.

أما لم قام الهاكر بتغيير كلمة السر "password"، وأزال رقم موبايلك، وأزال بريدك الإلكترونى،.. ولم يعد لديك أى وسيلة للوصول إلى حسابك على الفيسبوك ولكنك تعرف حسابك من الإسم والصورة. فى هذه الحالة عليك أن أكبر عدد ممكن من أصدقاءك بأن يقوموا بالدخول إلى صفحة حسابك على فيسبوك ويختاروا ابلاغ "give feedback or report this profile" كما فى الصورة التالية.

الإبلاغ عن سرقة حساب على فيسبوك

ثم تختار "pretending to be someone" أى أنه ينتحل شخصية أخرى، ثم اختر "A Friend" أى أنه ينتحل شخصية صديق، ثم أكتب للفيسبوك طريقة التواصل مع صديقك الحقيقى وهى إما الفيسبوك الحقيقى الخاص بصديقك، أو رقم الهاتف الخاص بصديقك أو إيميل صديقك الحقيقى.

الإبلاغ عن سرقة حساب والإحتيال على الفيسبوك

وسيتم التواصل مع صديقك من خلالك أو التواصل مع صديقك مباشرةً. ولكن لكى تعمل هذه الطريقة لابد أن يُرسل أكبر عدد ممكن من أصدقاءك نفس الإبلاغ بنفس وسيلة التواصل "رقم الهاتف، أو البريد الإلكترونى، أو الحساب الحقيقى".

اقرأ أيضاً:
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً