5 نصائح قبل أن تبحث عن أول وظيفة لك فى مجال البرمجة

الكثير من الناس اتجهوا إلى تعلم البرمجة فى السنوات القليلة الماضية، وجميعنا نريد أن نبدأ فى العمل فى أسرع وقت ممكن. ولذلك أكتب لكم هذه النصائح الخمس لكى تحصل على أنسب وظيفة لك فى مجال البرمجة. فلنبدأ بالنصيحة الأولى..

1. فكّر فى التدريب أولاً (Internship)

الحصول على تدريب فى شركة برمجة أسهل بكثير من الحصول على وظيفة. ولكن عندما تحصل على تدريب داخل المؤسسة من السهل أن تعمل فى نفس المؤسسة بعد الإنتهاء من التدريب. بالإضافة إلى نقطة هامة جداً وهى صعوبة المقابلة الشخصية (Interview)؛ حيث أن المقابلة الشخصية عند التقديم على تدريب تكون سهلة جداً مقارنةً بالمقابلة الشخصية عند التقديم على عمل دائم داخل الشركة.

2. أطلب فرص عمل!

لا تنتظر حتى تعرض الشركات فرض عمل، راسل أنت الشركات عندما يطرحون أى فرص عمل أو ارسل لهم بريد إلكترونى على إيميل التوظيف الخاص بالشركة. ربما يكونوا بحاجة إليك وتحصل على وظيفة فى الشركة.

أهم 6 نصائح للتقديم على أول وظيفة فى مجال البرمجة

3. لا تسعى للشركات الكُبرى فقط

هناك الكثير من الشركات الصغيرة التى تعطيك معرفة وخبرة أكثر ومن السهل أن تجد الشركات الصغيرة وتحصل على فرص عمل فيها. حاول أن تبدأ فى شركات كبيرة وإن لم تستطيع قدّم على شركات صغيرة لكى تأخذ المزيد من الخبرة فى المجال وبعد سنتين أو أكثر قدم على شركات أكبر إن لم ترضى بمستوى الشركة فيما بعد.

4. احتياجاتك مهمه أيضاً

مسئولى التوظيف فى الشركات يركزون على امتحان قدراتك ومهاراتك الخاصة بالتواصل الإجتماعى والإبداع والتفاوض والبرمجة نفسها وحل المشكلات وغيرها من المهارات التى ستنفعهم أنت بها فى العمل ولكن عليك أنت أيضاً أن تتأكد إن كان جو العمل فى الشركة مناسب لك أم لا؟! هل الراتب مناسب لك أم لا؟! هل هذه الشركة ستبنيك وتطورك أم لا؟! ما هى مسئولياتك الوظيفية؟!

مقابلة العمل هى اختبار من الطرفين! هم يتأكدون من امتلاكك للمهارات والخبرات التى تجعلك تقوم بالوظيفة المطلوبة، وأنت تتأكد من المقابل الذى تحصل عليه وبيئة العمل وتطورك المستقبلى داخل بيئة العمل فى الشركة.

5. الناس هم الأهم!

حاول أن تتعرف على الموظفين داخل الشركة، ورأى الناس فى الشركة والسئولين فيها، هل بيئة العمل جميلة أم أنها متوترة! هل المسئولين فى هذه الشركة يميلون للمساعدة والتطوير أم مهتمون بجمع المال فقط فى جو من التوتر والعصبية!

حاول أن تهتم بالرفيق قبل الطريق ﻷن بيئة العمل من تشجيع أو إحباط ستؤثر فيك وفى مستقبلك بشكل لن تتخيله إلا عندما تقع فيه! حاول أن تهتم بحاضرك وتطور منه لكى تصل لمستقبلك!

انتهينا من هذه النصائح الخمس لوظيفة مناسبة فى مجال البرمجة. أراك فى موضوع آخر مفيد على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً