كيف أحمي حسابي على الفيس بوك؟

سنتعلم اليوم كيفية حماية حساب فيس بوك ضد الهاكر بالتفصيل خطوة خطوة وبالصور. فلنبدأ بالنقطة الأولى والتى غالباً يبدأ بها أى شخص يريد حماية حسابه على موقع التواصل الإجتماعى فيسبوك وهى كلمة المرور.

كلمة المرور (Password)

تأكد من تأمين حسابك على الفيسبوك عن طريق كلمة مرور قوية يصعب تخمينها أو اختراقها عن طريق اختيار كلمة مرور تتوفر فيها المواصفات الآتية:

1. بها رقم واحد على الأقل مثل 1234567890
2. بها حرف واحد صغير على الأقل مثل abcdefghijklmnopqrstuvwxyz
3. بها حرف واحد كبير على الأقل مثل ABCDEFGHIJKLMNOPQRSTUVWXYZ
4. بها رمز واحد على الأقل مثل !@#$%^&*_+
5. عدد الخانات أكبر من 15 خانة مثل abg@127#G101112gba

أى لا تستخدم اسم الدلع وتاريخ الميلاد، أو اسم الدلع ورقم الهاتف مثلما يفعل معظم الناس! ﻷن هذه الطريقة يُمكن تخمينها بسهولة فى خلال وقت قصير فى عملية الإختراق بعد جمع المعلومات مباشرةً! ولمعرفة المزيد عن تقوية كلمة المرور اقرأ هذا الموضوع عن اختيار كلمة مرور قوية لا يمكن اختراقها.

تسجيل الخروج من الأجهزة المتصلة (Where You're Logged In)

ادخل على اعدادات الحساب (Account Settings)، ثم الأمان وتسجيل الدخول (Security and Login) وستجد المكان المسجل دخول إلى حسابك بالعنوان واسم نظام التشغيل.

التأكد من عدم وجود هاكر على حسابى على فيسبوك

لاحظ أن العنوان غالباً لا يكون دقيق إلا إن كان جهازك يدعم الـ GPS والإتصال الخلوى (خطوط الهواتف SIM).

أنا مثلاً استخدم لينكس وهذا صحيح، ومسجل دخول منه فى عنوانى فى مصر وهذا أيضاً صحيح. إذن ليس هناك آخر يقوم بالتجسس على حسابى الآن.

استخدام المصادقة الثُنائية (Use two-factor authentication)

المصادقة الثنائية من أهم وأقوى طرق حماية الحسابات عموماً وحسابات الفيسبوك خصوصاً ﻷنها تعتمد على أن أى شخص يريد أن يدخل إلى حسابك على فيسبوك يحتاج إلى الإيميل (أو رقم الهاتف) وكلمة المرور (الباسورد) ويحتاج إلى هاتفك نفسه (وليس مجرد معرفة رقم الهاتف ﻷن الفيسبوك يرسل لك رقم تأكيد تسجيل الدخول فى رسالة قصيرة على هاتفك).

يُرسل لك الفيسبوك رسالة بها رمز فى كل مرة تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك فى جهاز جديد. ويمكنك حفظ جهاز معين (وهو جهازك طبعاً) وبذلك لن يطلب أى رمز تأكيدى على هذا الجهاز المحفوظ (الموثوق فيه). وبذلك لن تزعجك هذه الطريقة بل ستحميك من أى شخص يحاول الدخول إلى حسابك على فيسبوك حتى وإن استطاع معرفة كلمة المرور أو تخمينها.

تفعيل المصادقة الثنائية على فيسبوك

أنا بالطبع أستخدم المصادقة الثنائية للتأكد من أن حسابى فى أمان دائماً ﻷن أى جهاز جديد يحتاج إلى كلمة المرور، ومعرفة الرمز الذى يُرسله لى الفيسبوك على موبايلى وهذا شئ لا يستطيع فعله أى شخص إلا أنا.

مراجعة الأجهزة التى دخلت لحسابك على فيسبوك (Authorized Logins)

من الخطوات المهمة أيضاً، هى التأكد من أن كل الأجهزة التى نجحت فى تسجيل الدخول إلى حسابى هى أجهزتى أياً كانت لابتوب، موبايل، تابلت، كمبيوتر عادى،.. إلخ.

الأجهزة الموجودة فى حسابى على موقع فيس بوك

هذه الأجهزة هى أجهزتى كما شرحت من قبل. ولذلك عليك أن تفهم وتتأكد إن كانت الأجهزة فى حسابك هى أجهزتك وأنت من قام بتسجيل الدخول أم لا.

الحصول على تنبيهات فى حالة محاولة تسجيل الدخول (Get alerts about unrecognized logins)

قم بتفعيل خاصية التنبيهات فى حالة محاولة تسجيل دخول جديد. هذه الميزة تجعل الفيسبوك يُرسل لك اشعار (notification) على فيسبوك، ورسالة على هاتفك، ورسالة على بريدك الإلكترونى بأن هناك شخص يحاول تسجيل الدخول إلى حسابك. وبذلك تعرف إن كان هناك شخص يحاول تسجيل الدخول إلى حسابك أم أنه أنت! 😂

أصدقاء تثق فيهم (trusted contacts )

قم بإختيار 3 أو 5 أصدقاء مقربين لك جداً وتثق فيهم ودائماً على تواصل معهم، وأضفهم إلى قائمة الأصدقاء الموثوق فيهم لكى يُساعدوك فى فتح حسابك إن تم اختراقه فى أى يوم من الأيام أو حدثت أى مشكلة فى حسابك.

إزالة كل تصريحات التطبيقات الخاصة بإستخدام حسابك على فيسبوك (Apps and Websites)

قم بإزالة كل الأذونات والتصريحات الغريبة من التطبيقات والمواقع المتصلة على فيسبوك. وحاول ألا تستخدم التطبيقات والمواقع التى تطلب اذن تسجيل الدخول بحسابك فى فيسبوك مثل تطبيقات ومواقع اعرف شخصيتك، واعرف شكلك بعد 20 عام، واعرف كم شخص يحبك وكم شخص يكرهك، واعرف كم صديق لك فى الحياة، واعرف متى ستموت، وحول صورتك لكرتون، .. وغيرها من الأشياء التافهة الغريبة التى يستخدمها الكثير من الناس للتسلية.

تكلمنا عن خطورة هذه المواقع والتطبيقات فى موضوع سابق عن حماية حسابك على الفيسبوك هنا. كما رأيت فى الموضوع السابق أنى لا أستخدم أى موقع بحسابى على فيسبوك، ولا أستخدم أى موقع خاص بمعرفة الكراش أو عمرك فى يوم وفاتك أو تحويل الصورة لكرتون أو من زار بروفايلك،.. وغيرها من تطبيقات التسلية والنصب!

أتمنى أن تكون استفدت من هذا الموضوع، أراك فى موضوع آخر على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً