8 نصائح لزيادة كفاءة استخدام برنامج VS Code للبرمجة

خلال السنوات القليلة الماضية، بدأ برنامج فيجوال ستوديو كود فى الإنتشار والشهرة بين المبرمجين وأصبح يُستخدم بنسبة 35% فى عام 2018 حسب استطلاع رأى على موقع ستاك أوفر فلو. ولذلك سنتحدث اليوم عن أهم النصائح والطرق التى تجعلنا أسرع وأكثر كفاءة وإنتاجية أثناء استخدام برنامج فيجوال ستوديو كود (Visual Studio Code).

Git و Gitlens

visual studio code git and gitlens

git هو أشهر برمجية مُستخدمه حالياً ﻹدارة الكود المصدرى. ادارة الـ git من داخل الـ IDE نفسه (البرنامج نفسه) أسهل كثيراً من استخدام واجهة سطر الأوامر (التيرمينال). أداة الـ GitLens تُعطيك معلومات أكثر بطريقة أسهل من git الأولى.

المشاركة الحية (Live Share)

visual studio code IDE live share

إمكانية المشاركة الحية عبر برنامج فيجوال ستوديو كود هى ميزة جديدة وهى حتى الأن فى مرحلة المراجعة والإستخدام الأولى (developer preview). هذه الخاصية الرائعة تسمح لك بمشاركة بيئة العمل (workspace) فى الوقت الحالى مع مبرمجين آخرين مع إمكانية التعديل واختبار الكود وغيرها من الأعمال الجماعية.

JSON to Code

JSON to code in VS Code

عندما تستخدم أحد الـ APIs فى لغة TypeScript مثلاً وتتمنى أن يكون رد الـ API فى شكل كود عادى وليس مجرد JSON داتا؟! .. لا تقلق خاصية تحويل جيسون إلى كود موجودة فى فيجوال ستوديو كود حيث تحول JSON إلى Interface يُمكنك أن تستخدمه بأمر واحد فقط.

اعادة التسمية

إعادة التسمية لأسماء المتغيرات من الأشياء المهمة لتحسين الكود وزيادة وضوحه (Clean Code) وصيانته. ولكن إن كنت ستقوم بتعديل اسم متغير أو فنكشن (function or method) فى كل مكان فى الكود فسيكون الموضوع صعب. ولكن برنامج فيجوال ستوديو كود أضاف خاصية جميلة تساعدك فى تغيير اسم المتغير فى كل مكان بشكل تلقائى بعد تغييره فى مكان واحد.

بعد أن تحدد المتغير اضغط على زر F2 قم بتغييره، وسيقوم برنامج فيجوال ستوديو كود بتغيير باقى الأماكن المذكور فيها هذا الإسم أو المتغير بشكل أوتوماتيكى.

وإن كنت تريد تغيير الإسم "اسم المتغير" فى كل الحالات المذكوره فى الملف الحالى فقط، اضغط على command + f2 إن كنت تستخدم ماك أو Ctrl+f2 إن كنت تستخدم ويندوز أو لينكس وسيقوم برنامج فيجوال ستوديو كود بوضع مؤشر للكتابة فى كل الأماكن المذكور فيها اسم هذا المتغير ويُمكنك تغييرهم كلهم فى نفس اللحظة.

ما هذا ؟!

أحياناً تنسى معنى متغير أو فنكشن أو كلاس، وتأخذ وقت طويل لكى تصل إلى مكان تعريفها لكى تعرف ما معناها.. ولكن برنامج فيجوال ستوديو كود وفر عليك الوقت والجهد عن طريق الضغط على زر command (ماك) أو ctrl (ويندوز ولينكس) ثم تضغط بالماوس على الكلمة وسيأخذك فيجوال ستوديو إلى مكان تعريف هذه الكلمة (إن كانت كلاس أو فنكشن أو متغير).

تعديل أكتر من سطر فى نفس الوقت!

إن كنت تريد إضافة أو مسح أو تغيير أكتر من شئ فى أسطر كثيرة؟.. هناك خاصية فى فيجوال ستوديو كود تُسمى المؤشر المتعدد (multiple cursor) ويمكنك استخدام هذه الخاصية عن طريق الضغط على زر Alt (ويندوز، ولينكس) أو Option (ماك) ثم الضغط فى الأماكن التى تريد أن يظهر فيها المؤشر ثم ابدأ فى التعديل فى كل الأسطر فى نفس الوقت.

Debugger

من أقوى المميزات الموجودة فى برنامج فيجوال ستوديو كود هو الـ debugger وهذه إحدى أهم الأسباب التى جعلت الكثير من المبرمجين يُفضله. بالإضافة إلى أنه برنامج خفيف وسريع.

اختصارات لوحة المفاتيح

هناك الكثير من اختصارات لوحة المفاتيح الرائعة والتى تجعل البرمجة أسرع وأسهل. يُمكنك الإطلاع على قائمة بكل اختصارات لوحة المفاتيح على فيجوال ستوديو كود من هنا. حاول أن تتدرب على استخدام اختصارات لوحة المفاتيح لتسريع طريقة تعاملك مع البرنامج وتحسين انتاجيتك وتقليل الوقت اللازم ﻹنهاء المهام المختلفة التى تقوم بها على البرنامج.

تحدثنا عن 8 نصائح هامة للمبرمجين على برنامج فيجوال ستوديو كود (VS Code) لتسريع العمل وتحسين الإنتاجية. أراكم فى موضوع آخر هنا على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً