سيارات ذاتية القيادة فى 2019 😮

نعم، سيارات ذاتية القيادة فى 2019 ويمكنك أن تراها بنفسك فى أمريكا وروسيا. ولكن دعونا نعرف كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة؟ وما الذى يُمكن أن تُستخدم فيه؟! ومَنْ جربها بالفيديو!.. فلنبدأ بطريقة عمل السيارة ذاتية القيادة ببساطة وبإختصار..

الذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة

من أشهر التقنيات الحديثة التى ظهرت بقوة فى عام 2017 وازدهرت أكثر فى عام 2018 وتزداد ازدهاراً وانتشاراً فى عام 2019 وفى المستقبل هى تقنيات الذكاء الإصطناعى (Artificial Intelligence) وتعلم الآلة (Machine Learning) مما نتج عنه الكثير من التقنيات الذكية التى جعلت الآلة تستطيع القيام بمهام إنسانية جداً ولم يقدر أى كائن آخر القيام بها مثل الحوار والتحدث، واستنتاج قواعد الألعاب، والكثير من المهام الأخرى.

فى أحد أنواع الذكاء الإصطناعى، يُمكننا أن نأتى ببعض المدخلات والمخرجات ثم ندرب الآلة عليهم لكى تستطيع القيام بالمخرجات من النتائج بشكل صحيح. بعد ذلك يُمكننا الحصول على model وهذا الـ Model قادر على الحصول على النتائج أو المخرجات من أى مُدخلات مشابهه! وهذا تطور كبير جداً!.. ولكن هناك تطورات معقدة أكثر بكثير من هذه الكلمات البسيطة التى تحدثت أنا بها هنا فى هذه الفقرة!!!

هذه الطرق والتقنيات الرياضية والبرمجية الذكية التى جعلتنا نتعرف على الحروف والكلمات بالـ OCR ونتعرف على الوجوه بالـ Face Recognition وغيرها جعلتنا نقوم بالكثير من المهام الذكية والرياضية على الصور والفيديوهات وقت التصوير نفسه حتى اصبحت الكاميرا تشبه عين الإنسان حيث ترى الصور ويقوم المعالج ببعض العمليات على الصورة فى لحظة إلتقاطها بشكل مباشرة مما جعل السيارة تستطيع أن ترى من كل الإتجاهات فى نفس الوقت مما يجعلها أكثر أماناً من الإنسان!.. نعم السيارة ذاتية القيادة أأمن من قيادة الإنسان للسيارة!

كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة بالفيديو؟

شاهد هذا التقرير عن سيارة ذاتية القيادة فى روسيا على قناة اليوتيوبر الشهير ماركيز براونلى (Marques Brownlee) هنا 👇



بعد هذا الفيديو الرائع يُمكننا التأكد من أن إمكانية وجود سيارة ذاتية القيادة أصبحت أكيدة ﻷن هذه السيارات ذاتية القيادة تسير الآن فى شوارع روسيا!

مشاكل السيارات ذاتية القيادة

السيارات ذاتية القيادة رائعة، لكن هناك بعض المعضلات والمشكلات الأخلاقية التى تواجهنا عند برمجة هذه السيارات ذاتية القيادة. وإليك أحمد الغندور (الدحيح) يتحدث عن السيارات ذاتية القيادة بطريقتة الجميلة المُعتادة 👇


أنا أرى أن السيارات ذاتية القيادة - بالكامل - هى المستقبل كما تخيلت فى تدوينة سابقة هنا على الموقع. هذه السيارات ذاتية القيادة ستوفر علينا الوقت والجهد الذى نبذله فى الحركة والقيادة. عندما تصبح كل المواصلات هى عبارة عن سيارات ذاتية القيادة ستتحرك السيارات فى الشارع كما تتدفق البيانات فى توصيلات الإنترنت حيث يختار النظام أسرع طريق بأعلى كفاءة ممكنة للنقل السريع والمُريح. أتمنى تفاؤلى لا يكون مجرد وهم!
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق