29 ملاحظة يجب أن يعرفها كل مبرمج

هناك الكثير من الأشياء والملاحظات والأفكار التى يجب أن يعرفها المبرمجين من البداية لكى لا يضيع عمرهم فى اعتقادات خاطئة عن حياة المبرمجين. إن كنت مبرمج، حاول أن تركز فى كل نقطة من النقاط التالية وتستوعبها بشكل جيد لكى تستفيد ولا تضيع وقتك فى أفكار واعتقادات خاطئة. دعونا نبدأ بالملاحظة الأولى.

1. التخطيط السيئ (Bad Architecture) يسبب مشكلات أكثر من الكود السيئ
2. ستقضى وقتاً فى التفكير أكثر من الوقت الذى تقضيه فى كتابة الكود
3. أفضل طريقة للحصول على مرتب كبير هى مناقشة الراتب قبل قبول الوظيفة
4. مهارات التواصل الإجتماعى تؤثر فى نجاحك أكثر من المهارات التقنية والبرمجية
5. المُستخدم سيجد طريقة غريبة وجميلة لحل المشاكل التى يواجهها
6. حاول أن تكتب أكواد برمجية يومياً
7. اعمل على تطوير مميزات جديدة فى المشروعات البرمجية دائماً
8. مهارات استخدام يونكس هامة لكل مبرمج، ولكنها ليست ضرورية
9. تعلم محررات VIM و EMACS سيغير حياتك
10. كل المواعيد التقريبية كاذبة. وكل المواعيد الجيدة هى كاذبة أيضاً.
11. 80% من المبرمجين يستطيعون بالكاد أن يقوموا بوظيفتهم
12. الشركات هدفها هو الربح، وليس كتابة كود برمجى
13. البرمجة هدفها هو حل المشكلات، وليست فن من الفنون
14. 80% من المبرمجين لا يحاولون تطوير مهاراتهم خارج العمل، ويعتمدون فقط على عملهم الحالى.
15. رئيسك فى العمل يعتقد دائماً أنك قابل للتغيير، ﻷن هناك مثلك.
16. العمل هو مجرد وظيفة، وليس عائلة أو دين. أنت تقوم بعملك لكى تجنى المال.
17. المناخ الجيد داخل الشركة دائماً يُستخدم كـ فخ لكى تدفع لك الشركة القليل من المال.
18. أفضل المبرمجين هو مَنْ يبنى أنظمة دائماً ويطور أشياء جديدة.
19. البرنامج الذى تعمل عليه لا يهم (Your IDE does not matter).
20. اللغة التى تستخدمها لا تهم (Your programming language doesn't matter).
21. اطار العمل الذى تستخدمه لا يهم (Your framework doesn't matter).
22. كل النقاشات والحوارات التقنية تُشبه صراع بين الأطفال على أى لعبة يلعبوا بها.
23. لن تُصبح غنياً إن كسبت جائزة أفضل ستارت أب (startup lottery).
24. صاحب مختبرى البرمجيات (QA testers)، ﻷنهم سيحسنوا حياتك البرمجية.
25. افهم دائماً كيف تربح الشركة التى تعمل بها، لكى تفهم مَنْ يكسب كَمْ من المال.
26. إن كنت تريد أن تشعر أنك مطور برمجيات فعلاً، اعمل فى شركة برمجة.
27. الناس دائماً يفضلون اضافة مميزات جديدة، بدلاً من اعادة كتابة وتحسين الأكواد البرمجية الموجودة.
28. أحياناً لابد أن نصطدم بالقطار، لكى نتعلم أهمية استخدام الفرامل.
29. أنت لست وظيفتك! أنت أكبر من وظيفتك.

أتمنى أن تكون استفدت من هذه الملاحظات التى ستدركها وتتأكد منها مع مرور الزمن خلال عملك فى مجال البرمجة. أراك فى موضوع آخر على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق