عدد الرامات التى تحتاجها فى موبايلك

خلال الثلاث سنوات السابقة ارتفع عدد الرامات فى هواتف الأندرويد من 1.5 جيجا بايت رامات حتى وصل فى عام 2018 إلى 10 جيجا بايت رامات. ولكن هل نحتاج فعلاً لكل هذا الحجم من الرامات؟ وما هو العدد الذى نحتاجه فعلاً من الجيجا بايت للرامات فى موبايلاتنا؟!

فى البداية دعونا نفهم ببساطة كيف يتعامل هاتفك الأندرويد مع الرامات. عندما تقوم أنت بفتح تطبيق فإن هذا التطبيق يتم تشغيله فى شكل عملية (Process) من خلال نواة لينكس (Linux Kernel)،.. وكلما تفتح تطبيق أو لعبه فى هاتفك فإنه يتم إنشاء عمليه خاصه بها عن طريق نواة لينكس. وبناءاً على كل عمليه من العمليات المسؤوله عن كل برنامج أو لعبه فإن معلومات البرنامج أو اللعبه تنتقل للرامات (الذاكرة المؤقتة).

عندما تريد فتح تطبيق ولكن الرامات امتلأت بالتطبيقات، فإن نظام الأندرويد يقوم بأخذ أقدم برنامج مفتوح قمت بإستخدامه ويضغط معلوماته الموجوده فى الرامات (RAM) وينقلها إلى الرامات المضغوطه (zRAM) وبذلك يصبح هناك مساحة متاحة فى الرامات للتطبيق الجديد الذى ضغطت عليه لكى يتم تشغيله.

لاحظ: نظام لينكس على الحاسوب يعتمد على فكرة الـ Swapping وهى نقل البيانات الغير مُستخدمه حالياً من الرامات إلى ذاكرة التخرين الداخلية (الهارد دسك). يتم هذا النقل عندما تمتلئ الرامات بالبيانات. لاحظ أيضاً أنه يُمكنك الإستعانه بهذه الفكرة على هاتفك الأندرويد إن كانت الرامات أقل من 2 جيجابايت عن طريق الروت (Rooting) ثم انشاء مساحة Swap Space تجعل الهاتف سريعاً إلى حدٍ ما.

صورة شعار الأندرويد على سكتش رسم

بعد أن عرفنا الفكرة الأساسية من الرامات علينا أن نعرف المساحة التقريبية التى يحتاجها كل تطبيق من الرامات لكى يعمل! من موقع أندرويد أوثورتى نجد أن Gary Sims نشر أن تطبيق VLC يستهلك 130 ميجا بايت من الرامات. وتطبيق يوتيوب يستهلك 230 ميجابايت، وتطبيق واتساب يستهلك 264 ميجابايت، وتطبيق سبوتيفاى Spotify يستهلك 300 ميجابايت، ولعبة سب واى (Subway surfer) تستهلك 230 ميجابايت، وتطبيق تويتر يستهلك 400 ميجابايت، .. أما لعبة بابجى PubG تستهلك 1151ميجابايت أى أن لعبة بابجى تحتاج لأكثر من 1 جيجا بايت رامات لكى تعمل.

اقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات الأندرويد التى أنصح بإستخدامها

أى أن متوسط المساحة التى يحتاجها التطبيق بشكل عام هو 300 ميجا بايت، والألعاب تحتاج إلى ما يقرب من 1 جيجا بايت رامات. لذلك فإنك تحتاج إلى هاتف أندرويد به 4 جيجا بايت رامات إن كنت لا تلعب كثيراً ألعاب ضخمة مثل بابجى. أما إن كنت تلعب كثيراً وتستخدم تطبيقات كثيرة فى نفس الوقت فإنه من الأفضل أن تستخدم هاتف أندرويد به 6 جيجا بايت رامات. أما إن كنت تريد أن تستخدم هاتفك فى كل شئ ولتخزين كل ما تريده من شغل وتواصل وألعاب وتستخدم هاتفك بدلاً من اللابتوب فإن 8 جيجا بابت رامات كافيه لهذا الغرض.

أكثر من 8 جيجا بايت رامات يعتبر شئ غبى جداً، ﻷن الكمبيوتر بـ 8 جيجا بايت رامات يجعلك قادر على استخدام البرامج المتخصصة بالجرافكس والألعاب بسهولة وسرعة. وهذه برامج متخصصة فى تعديل الصور والفيديو على جهاز حاسوب. لذلك ليس من المنطقى أن تستهلك أكثر من 8 جيجا بايت فى موبايلك.

يُمكنك أن ترجع للبيانات والإحصائيات الخاصة بموضوع إدارة الرامات فى نظام الأندرويد الموجوده على موقع أندرويد أوثورتى، وقناة أندرويد أوثورتى على يوتيوب، وقناة جارى إكسبلينز على يوتيوب ﻷنى كتبت شرح مختصر جداً عن الموضوع ولم أتطرق لكل تفاصيل إدارة الذاكرة المؤقتة فى نظام الأندرويد.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً