كيف تصبح مبرمج أندرويد؟

برمجة تطبيقات الأندرويد من أكثر الوظائف المطلوبة حالياً بسبب انتشار وشعبية نظام الأندرويد فى كل أنحاء العالم. لذلك هناك الكثير من المبرمجين اتجهوا إلى تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد. لذلك سأقوم اليوم بشرح وتوضيح خطوات تعلم كيفية برمجة تطبيقات الأندرويد.

فى البداية يجب أن تعرف أن هناك الكثير من الطرق لبرمجة تطبيقات الأندرويد، وهذه الطرق هى:
1. برمجة تطبيقات الأندرويد بإستخدام لغة جافا أو كوتلن أو كلاهما على برنامج أندرويد ستوديو
2. برمجة تطبيقات الأندرويد بإستخدام لغة دارت عبر تقنية فلاتر (Flutter using Dart language)
3. برمجة تطبيقات الأندرويد بإستخدام لغة سى أو لغة سى بلس بلس عبر NDK
4. استخدام تقنيات الويب فى برمجة تطبيقات الأندرويد مثل React Native وغيرها من الطرق الكثيرة جداً لبرمجة التطبيقات

المسار الأول وهو استخدام لغة جافا أو كوتلن عبر برنامج أندرويد ستوديو هو المسار الذى يسير فيه معظم مبرمجى تطبيقات الأندرويد ﻷنه الطريق الذى يحتوى على كل الدعم لتطوير التطبيقات. أما الطرق الأخرى بها الكثير من الصعوبات التى من الصعب النقاش فيها حالياً بجانب السهولة التى تقدمها الطرق الأخرى طبعاً. وبعيداً عن التخبط واللخبطة، سأتحدث اليوم عن الطريقة الأولى فقط.

تعلم لغة البرمجة أولاً

ابدأ بلغة جافا أو كوتلن كما تحب. وأثناء تعلمك للغة جافا (Java) أو كوتلن (Kotlin) حاول أن تركز على طرق كتابة الكود (Syntax) بالإضافة إلى الـ built-in functions التى تُسهّل عليك كتابة كود بأسرع وأفضل الطرق لحل المشكلات حيث يقوم مطورى لغات البرمجة بكتابة أفضل كود لترتيب مصفوفة مثلاً بدلاً من أن تكتب أنت خوارزمية ترتيب المصفوفة بنفسك.

الموقع الرسمى لتوثيق لغة كوتلن

حاول أيضاً أن تطلع على توثيق اللغة التى تتعلمها (Java documentation or Kotlin documentation) لكى تعرف المكتبات الموجودة التى يُمكنك استخدامها، والكلاسات الجاهزة المُتاح استخدامها بدلاً من اعادة كتابة نفس الأفكار بنفسك من جديد مثل استخدام مكتبة التعامل مع ملفات PDF مثلاً.

الموقع الرسمى لتوثيق لغة الجافا الإصدار الثامن

التطوير لمنصة الأندرويد

بعد أن تتعلم لغة البرمجة (جافا أو كوتلن)، عليك أن تبدأ فى تعلم نظام التشغيل الذى تطور له. فى هذه الحالة هو نظام التشغيل أندرويد. ولذلك عليك أن تعرف كيف يعمل نظام الأندرويد، وكيف تعمل التطبيقات على نظام أندرويد. وعليك أيضاً  أن تعرف الـ SDK أو الـ Software Development Kit وتنزيل برنامج أندرويد ستوديو (Android Studio) والبدء فى تعلم مكونات وأدوات أندرويد ستوديو وكيف تتعامل معه.

الموقع الرسمى لمطورى تطبيقات الأندرويد الذى يحتوى على توثيق مكتبات واصدارات منصة الأندرويد

ولا تنسى أهم جزء فى هذه المرحلة وهو تعلم Android APIs من خلال توثيق منصة الأندرويد Android documentation والمكتبات الموجودة فى نظام الأندرويد التى يُمكنك استخدامها للتعامل مع نوع معين من الملفات، والكلاسات الجاهزة للتعامل مع قواعد بيانات SQLite مثلاً وغيرها من المكتبات والكلاسات التى تُسهّل عليك كتابة كود قليل يقوم بما تريده بدلاً من إعادة كتابة كل شئ بنفسك مما يجعلك تعمل بذكاء وتوفر فى الوقت الذى تحتاجه لتطوير تطبيق لمنصة الأندرويد.

تعلم أشياء أخرى مفيدة

هناك بعض الأشياء التى ستحتاج مع الوقت أن تتعلمها لكى تُسهّل عليك فهم واستيعاب برمجة الأندرويد. ومن هذه الأشياء هى لغة XML البسيطة، ولغة قواعد البيانات SQLite،.. وغيرها من الأشياء التى ستحتاجها أثناء تعاملك مع أنواع مختلفه من التطبيقات. من الأفضل أن تترك هذه الأشياء جانباً حتى تشعر بحاجتك لتعلمها ثم تذهب لتتعلمها وتعود لتستخدمها فى تطوير تطبيقات الأندرويد.

مصادر ومراجع تساعدك فى تطوير تطبيقات الأندرويد

بسبب شُهرة الأندرويد الكبيرة، هناك الكثير من المراجع والمواقع والمدونات وقنوات اليوتيوب التى تشرح وتوضح كل ما يخص مبرمجة تطبيقات الأندرويد المختلفة. ولكنّى سأذكر المراجع والمصادر التى أعتقد أنها قوية بما يكفى لكى تساعدك فى كل التطبيقات بلا استثناء ولكن لا تتردد فى الإستعانة بمواقع ومصادر أخرى.

المصادر والمراجع لبرمجة تطبيقات الأندرويد:

1. موقع Android Developers : ﻷنه يحتوى على توثيق كل ما يخص بالأندرويد (Android Documentation).
2. منتدى StackOverflow : هذا المنتدى يعتبر الملجأ الثانى بعد محرك البحث جوجل لكل مبرمج يواجه مشكلة.
3. موقع الأكواد مفتوحة المصدر Github : به الكثير من الأمثلة والنماذج لكل أنواع البرامج والتطبيقات مفتوحة المصدر.
4. موقع يوتيوب : اليوتيوب به كل الشروحات المجانية التى تحتاجها فى كل المجالات وخاصةً مجال برمجة تطبيقات الأندرويد.
5. محرك البحث جوجل : عندما تتساءل عن أى شئ يخص برمجة تطبيقات الأندرويد، أكتب السؤال فى جوجل وستجد من تحدث عن هذا السؤال فى أحد المواقع فى نتائج البحث. عندما تريد أى شئ أكتبه فى جوجل، ستجد الكثير من الحلول والطرق المفيدة.

لا تنسى أنك لن تصبح مبرمج إلا إن بدأت فى كتابة التطبيقات والمشاريع البرمجية بنفسك وتواجه المشكلات وتحلها. وبمرور الوقت ستشعر بتحسن كبير وتطور وخبرة فى مجال تطوير تطبيقات الأندرويد تجعلك تتعامل مع المشكلات والأخطاء التى تواجهك بهدوء وتركيز. أتمنى أن تكون استفدت من هذا الموضوع البسيط وأراك فى موضوع آخر على موقع أبانوب حنا للبرمجيات.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً