حل مشكلة صوت الهارد ديسك

مع مرور الوقت يبدأ الهارد ديسك فى اصدار صوت احتكاك من داخل الهارد ديسك نفسه بسبب مشكلة فى ابرة الهارد والأقراص الموجودة بداخله (Discs). البعض يسأل عن حل لمشكلة سماع هذا الصوت من الهارد ديسك!!

الهارد مش شغال وكل ماشغل اللاب اسمع صوت الابرة

ولكن هذه المشكلة ليست لها حل، ولكنها انزار أخير لصاحب الهارد ديسك بأن ينقل بياناته الموجودة على الهارد ديسك إلى هارد ديسك جديد. ﻷن الهارد ديسك الذى يُصدر صوت هو فى طريقه ليتعطل بالكامل وتفقد كل بياناتك الموجودة عليه نهائياً.

حسب تركيب الهارد ديسك كما ترى فى الصورة، فإن حدوث مشكلة فى أقراص التخزين الداخلية أو إبرة القراءة والكتابة تُسبب تعطل الهارد ديسك بشكل نهائى ولكنها تبدأ بزيادة فى الإحتكاك مما يجعل الهارد ديسك يصدر صوت خدش معروف.

صور توضح تركيب الهارد ديسك
مصدر الصورة: ويكيبديا

لذلك إن كان الهارد ديسك يصدر صوت وتسمعه وخاصةً فى بداية التشغيل فمن الضرورى أن تشترى هارد ديسك جديد وتنقل بياناتك وبرامجك وصورك وملفاتك وكتبك من على الهارد ديسك المعطوب لكى تحافظ على معلوماتك من الضياع فى أى لحظة.

ولكن لماذا حدثت هذه المشكلة للهارد ديسك وتدل على أنه سيتعطل؟! وكيف أتجنب حدوث ذلك فى الهارد ديسك الجديد الذى سأشتريه؟؟

ﻷن الوقاية خير من العلاج وأسهل، أذكر لكم أهم النصائح التى تقوم بها لكى لا يتعطل الهارد ديسك الخاص بك ولا يحدث به مشكلات ويظل فى حالة سليمة ﻷطول وقت ممكن.

نصائح لتجنب تعطل الهارد ديسك

1. تجنب الصدمات والخبطات

الصدمات تُسبب مشاكل فى القرص الداخلى والإبرة مما يعطل الإبرة أو زيادة الإحتكاك أو مشكلة فى المغنطة للمغناطيس الدائم.

2. لا تتركه فى مناخ ساخن، واهتم بوجود تهوية مناسبة

حاول أن تهتم بالتبريد والتهوية فى كيسة الكمبيوتر، أو اللابتوب بالإطمئنان بأن المراوح تعمل بشكل جيد والمكان الموجود به الكمبيوتر المكتبى أو اللابتوب به تهوية إلى حدٍ ما وليس مكتوماً تماماً ﻷن الهارد ديسك يمكن أن يتفحم إن زادت درجة الحرارة لدرجة عالية.

تعطل الهارد ديسك بسبب قلة التهوية وإرتفاع درجة الحرارة
تعطل الهارد ديسك بسبب قلة التهوية وإرتفاع درجة الحرارة

3. تجنب فضل جهاز الكمبيوتر بشكل خاطئ (لا تنزع التيار الكهربى بشكل مفاجئ)

استخدم مزود طاقة (Power Supply) مناسب لجهازك إن كان لديك كمبيوتر مكتبى. ولا تنسى أن تطفئ الجهاز بطريقة صحيحة عن طريق اختيار اغلاق الجهاز "Shutdown" ولا تنزع أسلاك توصيل الكهرباء إلا عندما ينطفئ تماماً (الفيشة) ﻷن الإنقطاع المفاجئ للتيار يسبب مشاكل فى الهارد ديسك منها الباد سيكتور (Bad Sector) مما يضعف الهارد ديسك ويقلل من عمره الإفتراضى.

4. عمل اعادة تجزأة كل فترة لتسريع الهارد ديسك والحفاظ على فترة عمره (Defragmentation)

اعادة تجزأة البيانات على الهارد ديسك تقوم ببساطة بترتيب البيانات على الهارد ديسك مما يُسهّل الوصول لها وقراءتها مما يُسهل القراءة والكتابة ويُسرعها ويقلل من الجهد والوقت ويزيد من العمر الإفتراضى للهارد ديسك الخاص بك.

انتهينا من الحديث عن الهارد ديسك ومشكلة صدور صوت، ونصائح لتجنب مشاكل الهارد ديسك. للوصول لنا بسرعة أكتب "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" بجانب سؤالك على جوجل، أو اختصاراً "موقع أبانوب" مثلاً. أراكم فى موضوع آخر يومياً.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً