كيف أشترى كارت ميمورى أصلى؟

الكثير منّا اشتروا كروت ذاكرة خارجية (Memory Card) ثم بعد فترة قصيرة من الإستخدام لا تتعدى الـ 5 شهور تلف الكارت وضاعت كل البيانات والملفات والصور الموجودة على الكارت الميمورى. لذلك من الضرورى أن تعرف كيف تشترى كارت ذاكرة أصلى وليس مزور!

كروت الميمورى المقلدة (الغير أصليه) تكون أحياناً مساحتها الحقيقية أقل بكثير من مساحتها المكتوبه عليها مثل أن تشترى كارت ميمورى 16 جيجا وتكتشف أنه 4 جيجا فقط ولا يقبل أكثر من ذلك. والمشكلة الأخرى هى ضعف خامات التصنيع مما يعرض البيانات والصور والداتا الموجودة على الكارت الميمورى للتلف فى زمن قصير (فى خلال 6 شهور تقريباً حسب تجارب شخصية).

للتأكد من أن كارت الميمورى أصلى وليس تقليد نقوم بالفحوصات الآتية:

1. تأكد أن الكلمات الموجودة على الكارت الميمورى متوافقة مع بعضها

إن كان الكارت الميمورى مكتوب عليه هذه الرموز لابد أن يكون فى هذا الرينج من المساحة. أما إن كانت الرموز المكتوبة لا تتوافق مع المساحة فهذا يدل على أن الكارت مقلد وليس أصلى.

SDSC أو SD يعنى أن بطاقة الذاكرة لا تزيد مساحتها على 4 جيجا بايت.
SDHC يعنى أن بطاقة الذاكرة من 4 إلى 32 جيجا بايت.
SDXC تعنى أن بطاقة الذاكرة من 64 جيجا إلى 2 تيرا بايت.

3. التعليب والتغليف

إن كان الكارت الميمورى بدون أى تغليف أو علبه، فإنه غالباً كارت تقليد مغشوش لا تشتريه. أما إن كان الكارت الميمورى معه بيت كارت (SD Housing) فغالباً هذا الكارت أصلى ولكن تأكد من أنه أصلى وسليم بالخطوة الـ 2 أو الـ 3 من هذه الخطوات.

2. استخدام تطبيق أندرويد للتأكد من سلامة كارت الذاكرة

فى هذه الطريقة نستخدم برنامج SD insight الذى يعمل على هواتف الأندرويد لنتأكد أن الكارت الميمورى أصلى أم تقليد. قم بوضع الكارت الميمورى داخل هاتفك، ثم افحص بإستخدام البرنامج وقم بالتأكد من أن المواصفات المكتوبه على الكارت الميمورى هى المواصفات التى يقولها التطبيق.

التأكد من سلامة الكارت الميمورى عن طريق تطبيق SD insight

أما إن كتب لك التطبيق "SD CARD IS INVALID" فهذا يعنى أن هذا الكارت الميمورى تالف تماماً ولا يحتاج إلى مقارنة مواصفات للتأكد من أنه أصليه ﻷننا تأكدنا تماماً أنه مغشوش وتقليد.

بطاقة ذاكرة مقلدة وليس أصلية

3. استخدام أداة على الكمبيوتر للتأكد من أن الكارت الميمورى أصلى أم تقليد

برنامج h2testw هو برنامج متخصص للتأكد من سلامة الكارت الميمورى والفلاشة، ويعمل هذا البرنامج على نظام التشغيل ويندوز. كل ما عليك هو توصيل الكارت الميمورى (بطاقة الذاكرة) بجهاز الكمبيوتر عن طريق SD Card Reader ثم تفتح البرنامج وتختار Select Target وتحدد بطاقة الذاكرة التى تريد أن تختبرها هل هى أصلية أم مقلدة، ثم بعد ذلك اضغط على زر Write + Verify ويبدأ البرنامج فى فحص كارت الذاكرة. ربما يأخذ وقتاً طويلاً للتأكد من سلامة كل سيكتور الذاكرة. الوقت المستغرق فى الفحص يعتمد على مساحة الكارت الميمورى.

برنامج لفحص الكارت الميمورى على جهاز الكمبيوتر

بعد الانتهاء من عملية الفحص التي يقوم بها البرنامج سيعرض لك الأخطاء (إن وجدت) في حقل التعليمات علي نافذة Progress، فإذا وجدت Test finished without errors يعني ان البطاقة ليست بها مشاكل، لكن إن وجدت هذا الحقل مظلل بالأحمر يعني أن هناك مشكلة، لاحظ أيضاً ان البرنامج سيعرض لك الحجم الحقيقي للبطاقة تحت قسم Writing و Verifying. فإذا كانت متطابقة مع المعلومات المكتوبة على كارت الذاكرة فهي أصلية.

التأكد من أن الكارت الميمورى أصلى أم تقليد


تعلمنا طرق معرفة هل الكارت الميمورى أصلى أم تقليد (مغشوش). للوصول لنا بسرعه أكتب فى جوجل "موقع أبانوب" بعد الموضوع الذى تريد البحث عنه، مثل "راوتر تى إى داتا موقع ابانوب".
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً