thumbnail

قائمة البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر

هناك مجموعة من البرامج أساسية وضرورية لكي تستخدم جهازك بشكل أفضل. مثل أن يكون علي جهازك برنامج تنزيل الملفات من علي الإنترنت، وبرنامج للكتابة والتعديل علي ملفات النصوص، وبرنامج لفتح الملفات المضغوطة. أقدم لك اليوم اسماء برامج الكمبيوتر ووظائفها هذه قائمة بكل البرامج الأساسية التي لا غني عنها. ولذلك أنصحك أن تثبتها على جهازك الذى يعمل بنظام التشغيل ويندوز بعد شراءه مباشرةً أو بعد تثبيت نسخة الويندوز والتعريفات.

وجود هذه القائمة من البرامج والأدوات على جهازك يعنى أنك لن تحتاج إلى البحث عنها وتثبيتها فيما بعد، ولن تتعرض لمواقف محرجة تحتاج فيها برنامج ولا تجده مثل أن يكون لديك ملف PDF ولكنك لا تستطيع فتحه ﻷن جهازك ليس به البرنامج الذى يفتح هذا النوع من الملفات مثل برنامج Adobe Reader و Foxit Reader.

برنامج لتصفح الإنترنت

أنصحك بإستخدام برنامج جوجل كروم أو فايرفوكس لتصفح الإنترنت. لأنهما يتميزون بسرعة الإستجابة والسهولة في التعامل.

برنامج لتنزيل الملفات من علي الإنترنت

أنصحك بإستخدام مدير التنزيلات لأنه برنامج مجاني ومفتوح المصدر ولن يزعجك برسالة "تم التسجيل برقم مزيف" التي تظهر كثيراً عندما نستخدم برنامج Internet Download Manager دون شراءه. هذا البرنامج  XDMAN يساعدك فى تنزيل الملفات والبرامج من على الإنترنت بشكل أسرع وأسهل.

برنامج لفك ضغط الملفات

أنصحك بإستخدام البرنامج الشهير WinRAR ليساعدك في تصفح الملفات المضغوطة، وفك الضغط عن الملفات واستخراج الملفات من داخل الملف المضغوط.

برنامج تشغيل الجافا

كل الأجهزة تحتاج إلي برنامج تشغيل الجافا Java Runtime لأن الكثير من البرامج والألعاب تحتاجها لكى تعمل. لذلك لابد من تثبيتها لكي تتأكد أن ويندوز ١٠ به كل البرنامج التي تساعده علي تشغيل أي برنامج تحاول تشغيله أو تثبيته فيما بعد.

برنامج قارئ ملفات البي دي إف PDF Reader

أشهر قارئ لملفات الـ PDF هو Adobe Reader وهو مشغل ملفات الكتب الإلكترونية (PDF). وهو برنامج ضروري جداً لأنك ستحتاج إلي فتح ملف PDF في يوم من الأيام لأن هذا النوع من الملفات مشهور جداً استخدامه في المدارس والجامعات.

برنامج تحرير النصوص

هناك الكثير من برامج تحرير النصوص ولكني أنصحك بإستخدام أشهر برنامج وهو برنامج الوورد Microsoft Word لفتح ملفات النصوص والأوراق الإلكترونية وكتابة الكتب والمقالات والتقارير. وهو برنامج ضمن حزمة برامج المكتب من شركة مايكروسوفت "Microsoft Office Suite".

برنامج تحرير الجداول الحسابية

أنصحك بإستخدام برنامج الإكسيل Microsoft Excel لفتح ملفات الجداول الحسابية (Spreadsheet files). وهو برنامج ضمن حزمة برامج المكتب من شركة مايكروسوفت "Microsoft Office Suite".

برنامج إنشاء العروض التقديمية

أنصحك بإستخدام برنامج الباوربوينت PowerPoint لفتح ملفات العروض التقديمية، وإنشاءها، وعرضها. وهو برنامج ضمن حزمة برامج المكتب من شركة مايكروسوفت "Microsoft Office Suite".

برنامج تشغيل الفيديو والموسيقي

أنصحك بإستخدام برنامج VLC لتشغيل ملفات الفيديو ومشاهدة الأفلام والإستماع إلي الأغاني والموسيقي. لماذا برنامج VLC ؟ لأنه يستطيع تشغيل جميع أنواع الفيديوهات والموسيقي. عكس باقي برامج تشغيل الفيديو التي تدعم بعض أنواع ملفات الفيديو فقط.

البرامج الأساسية لويندوز 10 بعد الفورمات

برنامج تعديل الصور

أنصحك بإستخدام برنامج جمب أو فوتوشوب لأنه برنامج احترافي متخصص في تعديل الصور وإنشائها. مما يساعدك في التطوير من نفسك وزيادة مهاراتك في إنشاء وتعديل الصور.

برنامج مضاد الفيروسات

أنصحك بإستخدام برنامج Total Security 360 و SmadAV كمضاد فيروسات (Anti-virus) ومكافح برمجيات خبيثة (Anti-malware) لكى تؤمن نفسك وملفاتك الموجودة فى اللابتوب أو الكمبيوتر من هجمات الهاكرز والقراصنة.

هذه هي كل البرامج والأدوات الأساسية التي تحتاجها لفتح الملفات والبرامج الأخرى بشكل سلس وسريع دون أي مشكلة. تحدثنا عن برامج الكمبيوتر المهمة التي تحتاج إلي تثبيتها بعد الفورمات أو تركيب نسخة ويندوز 10 جديدة. إن أردت الوصول لنا بسرعة أكتب على جوجل "طلبك + موقع أبانوب" مثل "مضاد فيروسات قوى موقع أبانوب" وهكذا.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات